توجية وارشاد مشاريع

٤ استراتيجيات بسيطة لزيادة الإنتاجية

يسعى جميع القادة والمدراء إلى خلق بيئات عمل يمكن لموظفيهم من خلالها التفوق وزيادة الإنتاجية، من الطبيعي أن ترغب استخراج أفضل مافي موظفيك، لكن التحدي يكمن في معرفة كيفية القيام بذلك بالضبط، تلعب كيفية تحفيز موظفيك دورًا كبيرًا في زيادة الإنتاجية في العمل، وخلق بيئة يشعرون فيها بالتقدير ويمكنهم من خلالها تحقيق أهدافهم.

يمكن النظر إلى زيادة الإنتاجية على أنها عملية مستمرة وطويلة الأجل، حيث يفوز فيها التخطيط الذكي والتعلم المستمر والجهود المركزة على المدى الطويل.

سأعرض لك الآن بعض النصائح المفيدة التي يمكنك استخدامها لجعل موظفيك أكثر إنتاجية.

١- حدد أهدافًا طموحة ولكنها واقعية

إذا كان لديك أهداف طموحة، فإنك ستشعر بالرضا بمجرد تحقيقها، وستكون النتيجة على العكس تمامًا إذا حددت أهدافًا يصعب تحقيقها، ولكي تكون الأهداف واقعية، يجب أن تكون محددة وقابلة للتنفيذ، وتعتمد على حسابات معقولة سواء في موعد الانتهاء، أو الميزانية أو الموارد المتاحة.

والجانب الأكثر أهمية هو الموعد النهائي، بغض النظر عن المدة التي سيتم فيها تحقيق الهدف، لكن تحديد موعد نهائي واضح أمر لا بد منه، ولا ينبغي التساهل فيه، فإذا تم ضغط الفريق في العمل، فسيكون هناك خطر فقدان الطاقة والتركيز.

٢- تزويد الفريق بالأدوات المناسبة

يجب تزويد الموظفين بالأدوات التي يمكنها مساعدتهم في الوصول إلى الإنتاجية المناسبة، يمكن أن تكون هذه الأدوات مادية أو برامج تبسط لهم سير العمل، وأيضًا الاهتمام بفكرة العمل عن بعد، مع استخدام أدوات التعاون الرقمي المناسبة التي تساعد في مشاركة المستندات وتتبع عمليات التسليم، فيمكن أن يساعد هذا في تنظيم سير العمل ومشاركة المعلومات التي ستنمو وتوسع عملك في نهاية الأمر.

٣- الاهتمام بكافة المشاريع

الكثير يقوم بالاهتمام بتسليم المشاريع الكبيرة في مواعيدها النهائية، للحصول على أكبر قدر من رضا العملاء، لكن هذا يجبر الموظفين على إهمال المهام الصغيرة التي لا تستغرق الكثير من الوقت، وما لا تعلمه أن هذه المهام التي تبدو صغيرة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على نجاح المنظمة إذا تم إكمالها بسرعة بدلًا من وضعها جانبًا.

يمكنهم أيضًا تنفيذ قاعدة الدقيقتين، التي تعني بشكل أساسي أنه إذا استغرق شيء ما أقل من دقيقتين، فيجب على الفريق تنفيذها على الفور ثم العودة إلى المهام الأكبر التي يعملون عليها، وبهذه الطريقة سيتعلم فريقك تنفيذ المهام الصغيرة على الفور، بدلًا من تركها تتراكم عليهم.

٤- عقد اجتماعات

إذا كنت ترغب في زيادة الإنتاجية في العمل فعليك عقد اجتماعات باستمرار لمناقشة المشروع، ويجب أن تكون الظروف مناسبة لينتج عن هذه الاجتماعات قرارات مفيدة ومثمرة، وأن يكون الموظفين متحفزين لحضور تلك الاجتماعات، لأنهم إن لم يكونوا كذلك فلن يساعدوا أبدًا في تحقيق نتائج إيجابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *