حوكمة وتنظيم داخلي

نظام أندون في التصنيع الخالي من الهدر

قد يبحث البعض عن سبب العطل عندما تتوقف السيارة فجأة أثناء السير، ومع النظر إلى محرك السيارة لا نتمكن من تحديد العطل فنسرع بالاتصال بالميكانيكي المختص في ذلك، وهذا المحرك هو جزء بسيط داخل السيارة التي تتكون من أجزاء عديدة تتم صناعتها بكفاءة واحترافية.

وكل سيارة يتم إنتاجها تشتمل على العديد من الإجراءات أثناء عملية التصنيع وتلك الإجراءات قد يتم إنجازها بواسطة أيادي بشرية أو أنظمة روبوتية من أجل تصنيع سيارة يتوفر فيها عوامل الراحة والأمان.
والتصنيع الخالي من الهدر يسهم بشكل مباشر في جعل عملية التصنيع ذات جودة وكفاءة عالية، كما يساعد في القضاء على مصادر الهدر المعروفة.

وأثناء العمل على خطوط الإنتاج تظهر بعض المشكلات، وهنا يأتي دور Andon هذا النظام الذي لديه القدرة على تنبيه العاملين سريعًا بوجود مشكلة ما، وأنه ينبغي التعامل معها ومعالجتها حتى يمكن مواصلة العمل بصورة طبيعية، ويسهم هذا النظام في الحصول على منتجات نهائية عالية الجودة.

 

التصنيع الخالي من الهدر

 

Lean Manufacturing وهذه المنهجية تعني التصنيع الرشيق والذي يهدف إلى تحسين الإنتاج من خلال تطبيق أنظمة وتفعيل أدوات ووسائل تعمل على الحد من وجود مصادر للهدر وخفض التكلفة مع زيادة قيمة المنتج لدى العميل، ويعتبر هذا النوع من التصنيع سببًا أساسيًا في نمو المؤسسات وزيادة أرباحها.

 

بعض التفاصيل حول نظام أندون Andon

 

لقد تم تطوير نظام أندون لأول مرة في خمسينيات القرن الماضي من خلال المهندس الياباني Taiichi Ohno، ويتم استخدام هذا النظام مع أنظمة التصنيع الأخرى كنظام Kanban الذي يعمل على إدارة تدفق المواد لتحسين المنتجات أثناء عملية التصنيع.

 

وأندون هو أحد العناصر الأساسية في منهجية جيدوكا وهذه المنهجية يتم استخدامها في التصنيع الخالي من الهدر وتعمل على متابعة خطوط الإنتاج، فكل تركيزها يكون منصبًا على تحديد المشكلة من أجل إيجاد حل سريع لها والحفاظ على عدم توقف الآلات وتعطيل سير العمل.
ويقوم نظام أندون على مبدأين أساسيين وهما:
* تنبيه العامل بوجود مشكلة
* السماح للعامل بإيقاف العمل لمنع تفاقم المشكلة

 

وكلمة “andon” هي كلمة يابانية وتشير إلى ضوء المصباح، وقد قامت شركة تويوتا باستخدام لوحة أندون ولصقها على أرضية المصنع من أجل عرض أجزاء عملية التصنيع بصورة سهلة وسريعة للعاملين، لأنه في كثير من الأحيان يتم تجاهل البريد الإلكتروني، أما في وجود لوحة أندون يسهل الإبلاغ عن وجود مشكلة بصورة سريعة دون أي هدر للوقت.

 

أنواع نظام أندون

 

يوجد نوعان لهذا النظام وهما: يدوي وتلقائي

* النوع اليدوي من أندون يشير إلى سلك أو حبل معلق فوق خط التجميع وعند سحب هذا الحبل من قبل العامل يتم إطلاق صوت إنذار أو ظهور إشارة بوجود مشكلة، وبذلك يتمكن الفنيون من تحديد مكان المشكلة وسببها ويتوقف الجميع عن العمل حتى يتم علاج المشكلة دون وقوع خسائر أو آثار سلبية وسيئة، وبعد عمل الفنيين على معالجة المشكلة يتم سحب سلك آخر وبذلك يبدأ تشغيل خط التجميع ويواصل الفنيون عملهم.

* النوع التلقائي وهذا النوع لا يحتاج إلى جهد بشري لاكتشاف المشكلة، وإنما يتم من خلال دمج نظام داخل آلات التشغيل، ويعمل هذا النظام على اكتشاف الأعطال، وإرسال إشعارات إلى قادة الفرق أو الأقسام الخارجية كقسم الصيانة لإخبارهم بوقوع مشكلة.

ويمكننا التعرف على كيفية عمل لوحة أندون، ففي حالة وجود مشكلة أثناء عملية الإنتاج، يقوم العامل بسحب السلك (طلب التوقف عن العمل)، فتضيء لوحة أندون داخل القسم المحدد في خط الإنتاج وهذا بالطبع يشير إلى ظهور مشكلة ولابد من المساعدة من الفرق المختصة لمعالجتها وتخطيها.

تستخدم معظم لوحات Andon سلوك ذات ألوان محددة تشبه ألوان إشارة المرور:
الأخضر: ويشير إلى أن كل شيء يسير بشكل صحيح وبذلك يستمر خط التجميع في العمل.

الأصفر: ويشير إلى اكتشاف مشكلة ويتم إرسال مدير بصورة فورية لمعالجة المشكلة خلال فترة زمنية محددة.

الأحمر: وجود مشكلة ولم يتمكن المدير من تصحيحها وبذلك يتم توقف خط التجميع لحين الانتهاء من معالجتها.

 

ونلاحظ أنه لا ينبغي دائمًا أن تشتمل لوحة أندون على ألوان إشارة المرور، فيمكنك استخدام لونين فقط كالأحمر والأخضر، أو ألوانًا أخرى تتوافق مع مجال عملك، لكن في كل الأحوال من الأفضل أن يصاحب اللون صوت إنذار لجذب الانتباه.
قد يكون سلك أندون من الأدوات الفعالة في اكتشاف المشكلات يدويًا، ولكن من الأفضل دمج مستشعرات تعمل بشكل تلقائي عند حدوث مشكلة من أجل تنبيه العاملين بوجود خطأ يستوجب إصلاحه، وفي حالة لم يتم إصلاح الخطأ فسوف يتوقف خط الإنتاج تلقائيًا لحين إصلاح الخطأ، وبذلك فإن تلك المستشعرات تساعد أيضًا على اكتشاف الأخطاء أو المشكلات التي غفل العاملين عن اكتشافها يدويًا دون قصد.

 

أمثلة على تطبيق نظام  Andon

 

ويمكننا رؤية هذا النظام داخل مصنع سيارات تويوتا، فكل سيارة لديها مؤشر لضوء يسير بالقرب منها أسفل خط الإنتاج، وهذا المؤشر يضيء بالألوان الزرقاء والخضراء والحمراء، ففي حالة قيام العامل بشد البرغي بطريقة صحيحة على السيارة يتحول اللون الأزرق إلى الأخضر وتكمل السيارة سيرها على خط الإنتاج، أما في حالة عدم إحكام البرغي بالشكل الصحيح فإن اللون يتحول إلى الأحمر، وحينما يتحول لون لوحة أندون إلى اللون البرتقالي فإن هذا يعني عدم إصلاح الخطأ في الوقت المحدد وبالتالي يتوقف الإنتاج ويجتمع الفريق المختص لتصحيح الخطأ وعلاج المشكلة في هذا الجزء من خط الإنتاج.

 

ونجد أيضًا بعض الشركات القائمة على الويب تقوم باستخدام نظام أندون، فشركة أمازون تستخدم ما يسمي بـ “خدمة العملاء”Andon Cord فخدمة العملاء لديها تُعد من أهم أولوياتها، وعند ظهور مشكلة فيها يتم إطلاق إنذار تلقائي من نظام أندون، وهو عبارة عن نظام رقمي مكتمل بأسلاك في واجهات ملكية أمازون.

ونلاحظ أن شركة أمازون قامت بتطبيق تقنية أندون في شكل نظام يقوم بالمسح بصورة استباقية عندما يتلقى العميل خدمة معينة دون المستوى الأفضل لها، فعلى سبيل المثال عندما يواجه العميل ضعف في تشغيل الفيديو من خلالAmazon Video On Demand فيكتشف النظام تلقائيًا الجودة السيئة للفيديو، ليقوم مدير المشاريع في

Andon Cord Amazon بإنشاء أنظمة لاكتشاف الأخطاء والمشكلات التي تواجه العملاء وتمكين فرق Amazon الداخلية من إصلاح تلك المشكلات بسرعة.
ونرى بذلك أن تقنية أندون هذه تصلح في مجالات عديدة من الإنتاج وحتى مجال التسويق والبرمجيات، فهي تقنية متعددة الاستخدامات تسهم في معالجة المشكلات بصورة سهلة وسريعة.

 

فوائد استخدام Andon

 

من أجل تعزيز عمليات الإنتاج وبناء ثقة العملاء ينبغي استخدام نظام أندون بشكل صحيح، وهناك عدة فوائد لتلك التقنية وهي:

* الوضوح والشفافية: يعمل هذا النظام على تحفيز العاملين وتشجعيهم على الاستجابة للمشكلات والتعامل معها ومعالجتها من أجل تحسين الجودة وضمان السلامة.

 

* رفع مستوى الإنتاجية: يساعد هذا النظام في اكتشاف المشكلات وإيجاد حل لها بصورة سريعة حتى لا تتوقف عملية الإنتاج.

 

* التحلي بالمرونة: هذا النظام يقوم على منح العاملين الحرية في اتخاذ الإجراءات اللازمة عند حدوث المشكلات دون هدر الوقت وانتظار الموافقات من الإدارة.

 

* الحد من وقت الانتظار: لدى الفنيين والعمال القدرة على حل مشكلات التصنيع وذلك يؤدي إلى الحفاظ على سير العمل في خط التجميع دون إهدار للوقت.

 

* تقليل وقت التوقف عن العمل: يكون المشغلون والمشرفون أكثر قدرة على حل مشكلات التصنيع والحفاظ على حركة خط التجميع.

 

* التكلفة والوقت: تعمل لوحة Andon على تحقيق التواصل الفعال الذي من خلاله يتم توفير الوقت وتقليل العمالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *