تطوير شخصي ومهني

مهارات مدير المشروع

يُعد مدير المشروع هو القائد المسئول عن المشروع كله من بداية التخطيط والتنفيذ والمتابعة، لذا ينبغي أن يتمتع مديرو المشاريع بالمهارات والخبرات التي تمكنهم من إدارة المشاريع وإنجازها بنجاح، وكل مهارة يتمتع بها المدراء لها أهمية كبيرة في تلبية متطلبات المشروع وبالتالي نجاحه، فمدير المشروع من أهم العوامل التي تساهم في نجاح المشروع، وفقدان الإدارة الحكيمة والقيادة الرشيدة يؤدي إلى فشل المشروع ووقوع خسائر كثيرة.

هناك العديد من المهام والأدوار التي يقوم بها مدير المشروع، وأهم تلك المهام إدارة جوانب المشروع الستة وهي: النطاق والجدول الزمني، التمويل، الجودة والموارد، وإدارة المخاطر، فقدرة مدير المشروع وتمكنه من هذه التخصصات يسهم في تقليل التكاليف، ورفع كفاءة الشركة وزيادة الإيرادات.

وأهم المهارات التي ينبغي أن يتحلى بها مدير المشروع هي:

* قيادة: من أهم المهارات التي يجب توافرها في مدير المشروع، فالقادة تضع الرؤية الواضحة ويشجعون العاملين على اتباعها من أجل تحقيق الأهداف بنجاح.

* التفاوض: يقوم مديرو المشاريع بالتفاوض مع العملاء والجهات المستفيدة وأعضاء الفريق طوال دورة حياة المشروع، وتتطلب هذه المهارة التحكم في المشاعر أثناء التفاوض وعدم الانتهاء من الاتفاقية إلا بتحقيق أكبر ربح.

* إدارة الوقت: ينبغي على مدير المشروع إدارة الوقت وتنظيم المهام حتى يتم تسليم المشروع في الوقت المحدد.

* إدارة التكاليف: من أهم المهارات التي تسهم في نجاح المشروع، حيث يتم تخصيص ميزانية محددة لكل مشروع ويجب على مدير المشروع إدارة هذه الميزانية والتحكم فيها وإنفاقها بذكاء كي تكفي جميع احتياجات المشروع حتى نهايته، لذلك ينبغي على مدير المشروع أن يُعد خطة تفصيلية في بداية المشروع يوضح فيها مهام ومتطلبات المشروع ومن ثم تحديد الميزانية اللازمة لكل مهمة، وإخبار فريق العمل بها وتوعيته للحرص على الالتزام بها.

* إدارة المخاطر: جميع المشاريع لها مخاطر يمكن أن تؤثر على أهداف المشروع، لذلك ينبغي على المدير الناجح التنبؤ بتلك المخاطر وتوقعها لمعرفة الطرق الفعالة لمواجهتها والتحكم فيها ومحاولة الحد من تأثيرها السلبي على المشروع.

* التواصل: ويُعد من أهم المهارات التي يتميز بها مدير المشروع، ويجب على المؤسسات توفير أنظمة تواصل بين المدير وأعضاء فريقه لإيصال المهام والأفكار والعمل على نشر روح التعاون المثمر.

* التنظيم: لابد من تمتع مدير المشروع من مهارات تنظيمية تمكنه من سير المشروع بسهولة دون حدوث خلل أو فوضى، ومن تلك المهارات التنظيمية عمل جداول زمنية للمهام، وتكليف كل فرد بالمهام المناسبة له، بالإضافة إلى العمل على توجيه الفريق لتحسين وتنمية إمكاناته من أجل نجاح المشروع.

* مهارات حل المشكلات: يواجه المديرون العديد من الصعوبات والعقبات التي قد تقف في طريق إكمال المشروع، لذا ينبغي أن يتمتع مدير المشروع بالقدرة على إدارة الأزمات وتوقع المشكلات والتعامل معها ووضع الحلول المناسبة لتجاوزها وتحقيق نتائج إيجابية.

* إدارة الجودة: يتولى مدير المشروع مسئولية تسليم المنتجات بجودة عالية طبقًا لبنود العقد المتفق عليه، لذلك ينبغي أن يتميز المدير بتلك المهارة ويقوم بالمتابعة المستمرة للمنتجات.

* إعداد التقارير: ينبغي على مدير المشروع كتابة التقارير التي تقيم المشروع ورفعها إلى الإدارة العليا والجهات المستفيدة، ولا يمكنه كتابة التقارير دون تمتعه بالخبرة والكفاءة في إدارة المشروعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *