حوكمة وتنظيم داخلي

مهارات القدرة على التكيف ومواكبة التغييرات

خلال السنوات السابقة وبعد ظهور فيروس كورونا وجدنا أن جميع المؤسسات قامت بعمل تغييرات كثيرة للحد من انتشار الوباء، وواجه العديد من العاملين صعوبة في التكيف مع تلك التغييرات، وفي أغلب الأحيان تكون التغييرات خارجة عن إرادتك، لكن ينبغي عليك حسن التعامل معها والتفاعل، لذا يجب تدريب نفسك على اكتساب تلك المهارة والعمل على تطويرها دومًا حتى تحقق نموك الذاتي والمهني، وتتمكن من التكيف والتعامل مع أي تغيير تواجهه.
وعند حدوث التغييرات ما يمكنك القيام به هو كيفية التفاعل مع تلك التغييرات، فهل ترغب في أن تكون شخصًا يلجأ إليه الآخرون في الأوقات الصعبة؟ وقائد يمكنه إرشاد ودعم العاملين معه؟
من خلال اكتساب مهارات التكيف تستطيع أن تصبح ذاك الشخص المميز.
والقدرة على التكيف -ببساطة- هي قدرتك على الاستجابة سريعًا وبفعالية لأي تحديات وصعوبات مختلفة تواجهك داخل بيئة العمل.

 

* القدرة على التكيف المعرفي: وهي تمكنك -أثناء التخطيط- من وضع عدة احتمالات وتوقع نتائج مختلفة، فالقدرة على التكيف المعرفي تساعدك في تنظيم أفكارك أثناء عملية صنع القرار.

* القدرة على التكيف العاطفي: لكل شخص أسلوبه وطريقته وشخصيته المختلفة، لذا فمهارات التكيف العاطفي تساعدك على التكيف مع جميع الأشخاص والزملاء داخل بيئة العمل والتواصل معهم حتى تحققوا نجاحات كثيرة داخل المؤسسة.

* القدرة على التكيف مع الشخصية: تمنحك هذه القدرة إمكانية فهم الآخرين وقراءة أفكارهم واستنتاج عيوبهم ومميزاتهم من خلال التعامل معهم حتى تستطيع التكيف مع شخصياتهم.

 

  • ينبغي أن تعلم أن القدرة على التكيف ومواكبة أي تغييرات داخل بيئة العمل تمكنك من تحقيق عدة نجاحات، بل ويبحث الرؤساء عن هذه الصفة في العاملين ويقومون بترقيتهم لقيادة فرق، كما تدعم تلك القدرة مساحة الإبداع والابتكار داخلك وتشعرك بالرضا عن ذاتك، وينبغي السعي لاكتساب عدة مهارات أخري تساعد في تنمية قدرتك على التكيف ومن هذه المهارات المرونة وتعني أنك تكون على استعداد لقبول أي تغيير يحدث وسرعة التأقلم معه، وتمكنك أيضًا من إيجاد حلول لمواجهة جميع التحديات التي قد تواجهك عند حدوث التغيير، والتوصل دائمًا إلى حل وسطي يرضي الجميع، ستجد نفسك مع الوقت أصبحت تمتلك مهارات وإمكانات قيادية تمكنك من التواصل الناجح مع جميع أعضاء الفريق، بالإضافة إلى اتخاذ القرارات الصحيحة التي تعزز الإنتاجية وتجعلك أكثر كفاءة.

 

  • الطرق الناجحة لتطوير مهارات التكيف
    قد يبدو التكيف مع التغييرات أمرًا سهلًا للبعض، لكنه قد يواجه بعض آخر صعوبة في التكيف، لذا هناك عدة طرق تساعدك على تطوير مهاراتك في التكيف والارتقاء بها:

أولًا: تحسين مهاراتك لحل المشكلات
فالقدرة على حل المشكلات لها خطوات أساسية وهي تحديد المشكلة، ومحاولة وضع حلول بديلة، ثم تحديد الحل المناسب، وفي النهاية تطبيق هذا الحل وعلاج المشكلة، وكلما استخدمت مهاراتك لحل المشكلات كلما استطعت -بمرور الوقت- التكيف مع أي عقبة تقف في طريقك وتتجاوزها دون مجهود.
فمثلا طلب منك مديرك في العمل التفرغ لإنجاز مهام ضرورية، وأنت بالفعل تعمل على مشروع ويجب تسليمه في موعده المحدد، قد يمثل ذلك مشكلة لكن أصبح الأمر بسيطًا بسبب خبرتك، فما عليك سوى أن تذهب إلى مديرك وتشرح له الأمر ويمكنه تكليف زميل آخر للقيام بإنجاز تلك المهام الضرورية.
فقدرتك على التكيف تساعدك دومًا في إيجاد الحلول المرضية للجميع.

 

ثانيًا: قبول التغيير
قال “هيراقليطس” الفيلسوف اليوناني “لا شيء ثابت في الوجود سوى التغيير”، فمهما حاولت إنكاره فلن يختفي لذا ينبغي قبوله والتأقلم معه حتى تنمي مهاراتك في التكيف وتتحلى بصفات القائد الناجح.
كما ينبغي أن تدرب نفسك على تحمل العديد من المخاطر وتقبل بجميع النتائج، يمكنك ممارسة الرعاية الذاتية أثناء التغييرات الصعبة طلب الدعم إذا تطلب الأمر ذلك.
فمثلا إذا تغيرت هيكلة الفريق فأنت بحاجة إلى التكيف مع المسئوليات الجديدة والأعضاء الجدد، ربما تشعر بالإحباط لكن من الأفضل أن تفكر في الخبرات التي ستكتسبها والتي تمكنك من الانتقال إلى أدوار قيادية وتجعلك قادرًا على التكيف سريعًا كلما ظهرت تحديات وصعوبات جديدة.

ثالثًا: تحلى بالنضج والثقافة
يتوقع أغلب الناس الطريقة التي تسير بها الأمور وبالتالي فيمكنهم تجاوزها، لكن قد تأتي الأحداث على غير المتوقع ويصاب الشخص بالعجز ولا يعرف ما الذي ينبغي عليه فعله، لكن الشخص ذو العقل الراجح والناضح يستطيع التجاوب مع شتى الأمور والقدرة على التكيف وذلك من خلال طرح التساؤلات للإلمام بكل المعلومات، والتدرب على الاستماع الجيد، والتفكير في الموقف من جميع الزوايا ووضع جميع الاحتمالات.
فعلى سبيل المثال أنت صانع محتوى ويعمل معك فريق يساعدك في صناعة هذا المحتوى وبعد فترة وجد أن أحد أعضاء الفريق يستغرق وقتًا أطول ولا يسلم المحتوى في مواعيده، فلأنك تتميز بالنضج والذكاء فسوف تناقش الأمر معه وتعرف السبب وراء ذلك وما إن تضح الصورة لك وتعرف أن عضو آخر ترك الفريق وتزايد الضغط فسوف تحاول إيجاد حل -لذلك- يرضي الجميع.

 

رابعًا: تخلى عن الغرور
ينبغي معرفة قدراتك ونقاط قوتك والاعتراف بمدى إمكاناتك ومهاراتك، لكن هذا لا يعنى ألا ترى سوى نفسك وتصاب بالغرور، فيوجد أشخاص آخرين يتمتعون بالموهبة أيضًا ولديهم مهارات وأفكار مميزة، لذلك يجب عدم التمسك بوجهة نظرك والأخذ بكافة الآراء المخالفة لك، فمثلا إن تعددت الآراء حول أمر ما وتم اتخاذ رأي مخالف لك فهذا لا يقلل من قدراتك وإنما ينبغي أن يتعاون الجميع لتحقيق الأهداف.

فمثلا عند القيام بجلسة عصف ذهني مع فريق العمل، وبعد الانتهاء منها لم يتم اختيار فكرتك أو اقتراحك، ربما تشعر بخيبة أمل لكن هذا لا يجعلك ألا تقوم بدعم الفكرة المختارة والعمل على تنفيذها لنجاح العمل.

 

خامسًا: زيادة الوعي الذاتي
ويتم ذلك من خلال ممارسة اليقظة الذهنية وهي أن تتأمل الموقف الحالي بوعي تام وتركز عليه حتى تكون أكثر مرونة ويجعلك ذلك قادرًا على مواكبة التغيير ويتم ذلك من خلال عدم الاهتمام الكبير بالماضي ولا المستقبل فلا يمكن تغيير أمر قد حدث، إنما تستطيع قبوله ومحاولة التعامل معه، فمثلا حين قام فريق تكنولوجيا المعلومات لديك بتثبيت برنامج جديد على الكمبيوتر وتم حذف جميع ملفاتك عن طريق الخطأ بما في ذلك مشروع كان من المقرر تنفيذه اليوم، فإنك لن تستطيع تغيير ما حدث وغضبك لن يحل المشكلة، لذا يمكنك التركيز على اللحظة الحالية والبحث عن نسخة احتياطية مثلا ومحاولة إيجاد حل مع رئيسك.

 

سادسًا: الخروج من منطقة الراحة
يحب الكثير من العاملين البقاء داخل منطقة الراحة (التعود على إنجاز المهام بنمط روتيني محدد دون أي إبداع) وذلك يجعله غير متحمس على مواكبة أي تغيير يحدث، لذا ينبغي تدريب نفسك على الخروج تدريجيًا من منطقة راحتك والبدء في تغيير الأنماط والأساليب المعتادة للعمل حتى تصبح أكثر إبداعًا، فمثلا عند الدخول في مشروع جديد قم بعمل الاقتراحات اللازمة وتقديم الرؤى والأفكار المختلفة بدلًا من أن تنتظر طرحها من المدير، فربما تكون أفكارك أكثر ثراءً وفائدة للمشروع.

 

* إن القدرة على التكيف مع التغييرات داخل بيئة العمل ليس أمرًا سهلًا أو سريعًا، وإنما هي عملية مستمرة طوال الحياة المهنية، لكنها تمثل لك أهمية عظمى لارتقائك الوظيفي ونجاحك كقائد أو عضو داخل الفريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *