حوكمة وتنظيم داخلي

منهجيات إدارة الوقت

إدارة الوقت هي واحدة من أصعب المهارات التي نواجهها في حياتنا، ويرجع ذلك إلى وجود العديد من المشتتات التي تتسبب في إضاعة الوقت.

قد تظن أنك إن عملت كل يوم ستحقق ما تريد، لكن لا، فمن الممكن أن تكون تعمل بطريقة خاطئة، أو لا تدير وقتك بطريقة صحيحة، وهذا هو السبب في أهمية إدارة الوقت، فسيساعدك على تعلم كيفية قضاء الوقت في ما هو مهم بالفعل، بدلًا من الركض دون إنجاز أي شيء.

سأعرض لك الآن 12 نصيحة بها بعض المنهجيات التي ستساعدك على إدارة الوقت

١- مبدأ باريتو

واحدة من أهم تقنيات إدارة الوقت هي استخدام مبدأ باريتو، فهو لا يساعد فقط في إدارة الوقت، بل يساعد في كل جانب من جوانب الحياة.

يقول مبدأ باريتو أن 80% من وقتك يجب أن يصرف على 20% من المهام، وهو ليس رقمًا دقيقًا فقد يزيد أو ينقص، لكننا نقول بالتقريب، وهذا يعني أنك بحاجة إلى إدارة وقتك لكي يتم قضاءه بشكل أكثر فاعلية.

٢- منهجية بومودورو

هذا المبدأ أسهل قليلًا من مبدأ باريتو، لأنها تتطلب منك الحفاظ على تركيزك لفترة محددة، ثم أخذ استراحة.

تقنية بومودورو تقسم الوقت إلى أجزاء.

تحديد المهمة

ضبط مؤقت الوقت

العمل على المهمة

إنهاء العمل عندما يرن المؤقت

أخذ استراحة قصيرة

مواصلة العمل، ثم أخذ استراحة أطول هذه المرة

 

٣- خطط لأولوياتك في الليلة السابقة

لن يستغرق الأمر منك وقتًا طويلًا في كتابة المهام التي تريد إنجازها في الغد، ليس عليك كتابة قائمة كبيرة، فقط اكتب الأهداف والمهام التي تريد الانتهاء منها بشكل سريع.

٤- اعرف قدراتك

كلما طالت مدة عملك، كلما عرفت قدراتك بما فيها نقاط القوة والضعف لديك، وإذا حددتهم فيجب عليك جدولة وقتك بناءً عليهم، فهذا سوف يساعدك على أن تصبح منتجًا، لأن نقاط قوتك ستساعدك على إكمال المهمة، ونقاط ضعفك ستساعدك في البعد عن الأشياء التي لا تناسبك.

٥- تعرف على دوافعك

معرفة قدراتك تعني أيضًا أن عليك أن تعرف ما الأسباب التي تدفعك للأمام، فالعثور على الأسباب التي تساعد على التقدم أمر ضروري لنجاحك، فهو سيساعدك على فهم المكان الذي يجب أن تضع فيه وقتك، لتحقيق أقصى استفادة من كل ثانية.

٦- قل لا

لقد تعودنا جميعًا على قول نعم لكل فرصة تتاح لنا، نعتقد أن أي مهام يتم إرسالها في طريقنا مهمة للغاية لدرجة أننا نبدأ فيها على الفور، وأنا أعرف أن قول لا ليس بالأمر السهل دائمًا، ولكن يجب أن تكون لك أسبابك للرفض، مع إدراكك ما هو الأكثر أهمية بالنسبة لك، لأن كل هذا سيساعدك في عملية إدارة الوقت، فيجب عليك القيام بما هو أكثر أهمية بالنسبة لك، والابتعاد وقول لا لكي شيء يدعو لإضاعة الوقت.

٧- استشارة أهل الخبرة

يعد أخذ رأي الأشخاص من حولك تقنية رائعة لإدارة الوقت، فهم كانوا مكانك في يوم ولديهم ما يكفيك من المعلومات، ولديهم نقاط القوة التي تكمل نقاط ضعفك، استشيرهم فهذا سيوفر لك الكثير من الوقت وسيجعلك أكثر إنتاجية.

٨- الابتعاد عن الهاتف

هذه النصيحة أعتقد أنها ستكون مهمة جدًا لإدارة وقتك، لأنه في كل مرة يضيء فيها هاتفك، فإنه سيشتت انتباهك، فيجب عليك الابتعاد عنه والتركيز على ما تفعل.

٩- استخدام التقنية

التقنية رائعة، فبها الكثير من التطبيقات والبرامج الإنتاجية التي ستساعدك في إدارة وقتك، من الممكن أن يستغرق الأمر بعض الوقت في البداية وأنت تحدد ما يمكن إنجازه عن طريق التقنية، ولكنه سيوفر لك المزيد من الوقت على المدى الطويل وستكون أكثر إنتاجية بسبب ذلك.

١٠- اتبع أحاسيسك

تعتمد قراراتنا على الغريزة والمشاعر بدلًا من المنطق، نحاول في بعض الأحيان استخدام المنطق لاتخاذ قرار أفضل، ولكن في النهاية نقرر ما تدفعنا إليه عواطفنا لأن المنطق يستلزم التفكير بشكل أكبر، وعلى الرغم من أنها تساعد على سرعة اتخاذ القرار، إلا أن صحة القرارات تكون أعلى من القرارات التي نقضي وقتًا في محاولة القيام بها.

١١- استخدم قاعدة الدقيقتين

إذا كان هناك شيء سيستغرق أقل من دقيقتين للقيام به، فما عليك سوى القيام به الآن والانتهاء منه، وعندما تحاول القيام بشيء ما، خطط لقضاء أقل من دقيقتين عليه، وستندهش حقًا من مقدار الأشياء التي سوف تنجزها، وستكون بهذه الطريقة قد استثمرت الوقت بشكل أفضل.

١٢- اغتنم من وقت فراغك

إدارة الوقت تعني الاستفادة من كل الوقت المتاح لديك، فلا تجعل وقت فراغك يمر دون فعل شيء جديد، فكر في الوقت الذي يتم إهداره حاليًا وحاول أن تستفيد منه بقدر الإمكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *