تطوير شخصي ومهني

متلازمة المحتال Imposter Syndrome

تتمثل متلازمة المحتال في شعور الفرد الدائم بأنه غير مؤهل للقيام بأي شيء، وليس بكفاءة لتأدية أعماله أو مهامه، فهو يرى نفسه في مكانة أقل مما يراه الآخرون لذا فهو يعتقد أنه ما يملكه لا يستحقه، ويخشى أن يعتبره الآخرون محتالًا أو كذابًا.

والشخص المصاب بمتلازمة المحتال يشعر -دائمًا- بالشك الذاتي وعدم التأكد من إمكاناته وكفاءته، بل إذا أثنى عليه مَن حوله لمهاراته وقدراته، فإنه يُرجع ذلك إلى الحظ، كما يظل يسعى لإنجاز أعماله على أكمل وجه دون وقوع في أي خطأ كي لا يشعر بالذنب وأنه مقصر وغير أهل للدور الذي يقوم به.

في أحيانٍ قليلة تكون متلازمة المحتال ذات فائدة في زيادة الدافع من أجل العمل الجاد وبذل الجهود، لكن إذا استمرت وازدادت فقد تؤدي إلى شعور الشخص بالقلق والارتباك وعدم الاستمتاع بأي نجاح يحققه.

وهذه المتلازمة ليست مرضًا عقليًا، إلا أن الشعور الدائم بعدم الاستحقاق والشك الذاتي يؤدي إلى إصابة الشخص بأعراض القلق والاكتئاب.

وتوجد بعض الخصائص توضح إذا كان الشخص يعاني من متلازمة المحتال وهي:

* الشعور بأنك لا تستحق النجاح على الرغم من تميزك وتفردك في طرق أداء مهامك.

* المصاب بمتلازمة المحتال يُرجع -دومًا- نجاحاته وإنجازاته إلى الحظ والصدفة وليس لإمكاناته وخبراته.

* يرى الشخص المصاب بهذه المتلازمة أن الثناء عليه يأتي من كون الشخص -صاحب الثناء- لطيفًا ومجاملًا وليس لأنه يستحق فعلا أن يُثنى عليه.

* الأشخاص المصابون بمتلازمة المحتال يخشون الفشل ويضغطون أنفسهم لتحقيق النجاح والوصول للكمال.

* هؤلاء الأشخاص دائمو التقليل من أنفسهم وإضعافها على الرغم من تعدد المهارات لديهم.

 

طرق التغلب على متلازمة المحتال

* تُعد الخطوة الأولى للتغلب على متلازمة المحتال هي اعترافك بأنك تعاني من هذه المتلازمة، وقم بمشاركتها مع الآخرين لمساعدتك، لأن احتفاظك بها يؤدي إلى تفاقمها وزيادتها.

* ينبغي عليك أن تواجه أفكارك وتتساءل عن مدى توافقها مع العقل والمنطق، فإذا كانت كل الأدلة تثبت قيامك بأعمال جيدة، فيجب أن تصدق ذلك ولا تنساق وراء تلك الأفكار الهدامة.

* لا ينبغي أن تقارن نفسك بالآخرين، فإذا رأيت شخصًا يعمل بشكل جيد هذا لا يعني أنك تعمل بشكل سيء، انظر لنفسك وما تحققه من إنجازات.

* ينبغي أن تنظر لثناء الشخص أنه تقديرًا لأدائك وما تقدمه من نجاحات، ولا ترجع النجاحات للصدفة أو الحظ.

* يمكنك الاحتفال بما تحققه من نجاح، حتى لو تم هذا النجاح من خلال مساعدات خارجية لكنه يبقى نجاحًا وبذلت فيه جهودًا لذا عليك مكافأة نفسك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *