تطوير شخصي ومهني

ما هي المهارات الشخصية التي يجب أن يتمتع بها مدير المشروع؟

إذا كنت مدير مشروع أو تطمح إلى أن تكون واحدًا، فهذه المقالة مناسبة لك، وسأقدم لك هنا أهم المهارات التي يجب أن تتمتع بها، وهي:

  • القيادة

تعد قيادة الفريق إحدى أهم المهارات المطلوبة لمديري المشاريع، وهي مهارة لا يمتلكها الجميع، فكونك قائدًا يستلزم أكثر من مجرد جعل الناس يتبعون أوامرك، حيث تستلزم القيادة تمكين الآخرين، واعتبارهم مصدرًا قويًا للمعلومات، وتوجيه وتعليم الآخرين على طول الطريق.

  • الاتصال

مهارات الاتصال سواء المكتوبة أو الشفهية ضرورية في أي مهنة، وخاصة مديري المشاريع، فالقائد يجب أن يعمل كحلقة وصل بين جميع الأطراف المشاركة في المشروع، ويجب عليه نقل المعلومات الرئيسية إلى جميع الأطراف، وأن يكون قادرًا على إقناع الآخرين بمشاركة أفكارهم، والتوصل إلى اتفاق، وتحديد أفضل الطرق لتقديم المعلومات.

  • العمل الجماعي

مدير المشروع الجيد ليس فقط قائد فريق، ولكن أيضًا عضو في الفريق، فيجب عليه التعاون والاستمتاع بالعمل مع الآخرين والتواصل معهم ومعاملتهم بإنصاف.

  • إدارة النزاعات

سينشأ الصراع حتمًا عندما يعمل الناس معًا، إنه أمر طبيعي وليس مشكلة أبدًا، لكن القائد سيفهم كيفية التعامل معها.

سيهتم القائد بالحفاظ على أعصابه هادئة، والتعامل مع المشاكل عند ظهورها ببساطة، حتى يتمكن الفريق من المضي قدمًا وتحقيق أهدافه دون وجود أي خلافات.

  • حل المشاكل

يحمل كل مشروع بعض عناصر المخاطرة، وبصفتك أكثر من مجرد مدير مشروع، يجب أن تكون قادرًا على التفكير بسرعة ومعالجة أي مشاكل قد تحدث، والحقيقة هي أن كل مشروع سيكون له مجموعة خاصة به من الصعوبات، وللحفاظ على سير الأمور، ستحتاج إلى مهارات حل المشاكل لمعالجة هذه الصعوبات وحلها.

  • ما هي السمات الشخصية التي يجب البحث عنها في مدير المشروع؟

مجرد امتلاك المهارات الشخصية في إدارة المشاريع قد لا يكون كافيًا لتحقيق النجاح طوال الوقت، فيجب أن يتوفر في القائد بعض السمات ليكون الشخص المناسب لهذا المنصب، وهذه السمات هي:

  • البصيرة

لا يمكن لمديري المشاريع ذوي الرؤية التفكير فقط في الوقت الحالي، بل يجب أن يكونوا قادرين على رؤية المستقبل وفهم الصورة الأكبر وتصورها، وليس ذلك فحسب، بل يجب أن يكونوا قادرين أيضًا على إقناع الآخرين بالإيمان برؤيتهم هذه.

  • الالتزام

الاستسلام ليس خيارًا لمدير المشروع، هذا المشروع هو واجبك، ويجب أن تكون قادرًا على إكماله بغض النظر عن الظروف المحيطة بك، مطلوب منك الالتزام والتصميم والثبات.

  • الاستباقية

هل تنطلق بنفسك؟ هل تحب طرح الأسئلة بدلًا من انتظار الإجابات؟ هل لديك عقلية إيجابية وجذابة؟ هل توافق على خوض التحدي؟

عندما تكون إجابتك نعم، وقتها يمكنك الحصول على ما يلزم لتكون رئيس مشروع عظيم.

قد يعمل الأشخاص الاستباقيون بشكل مستقل ويتخذون إجراءات دون الحاجة إلى مساعدة أو موافقة من الآخرين، فإذا فعلت ذلك، فسيعرف أصحاب العمل أنه يمكنهم الوثوق بك لتحقيق النتائج الأفضل.

  • الحسم

يشار إلى القدرة على اتخاذ قرارات سليمة وصلبة وواثقة باسم الحسم، فهو سمة ذات قيمة عالية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالإنجاز المهني، فيجب ألا يتردد مدير المشروع في اتخاذ قرار نهائي، حتى لو لم يكن دائمًا الخيار الأفضل، ومن المرجح أن نثق في شخص يمكنه اتخاذ قرارات سريعة وواثقة بدلًا من شخص يبالغ في التفكير والتردد، فالموظفون يدركون أن المضي قدمًا يتطلب الحسم.

  • السياسة

يجب أن يتمتع مديري المشاريع الناجحون بالتفكير الاستراتيجي المطلوب للتوصل إلى إجابات مناسبة للمشاكل التي يواجهونها باستخدام مزيج من الحدس والحكمة والخبرة، واعلم أن مهارات التفكير الاستراتيجي ضرورية لتحقيق أهداف المنشأة، والتغلب على العقبات، والتعامل مع التحديات، والتخطيط للمستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *