تدريب وحلقات نقاش

كيف يمكننا تحديد أهداف ذكية

” كل الأشخاص الناجحين لديهم هدف واضح، لا يستطيع أحد الوصول إلى أي مكان ما لم يعرف إلى أين يريد أن يذهب وماذا يريد أن يكون”

نورمان فنسنت بيل

 

تدور عدة تساؤلات في أذهاننا فمثلا:
هل أهدافنا تستحق بذل مجهودات لتحقيقها؟
هل تعتبر تلك الأهداف جزءًا من حياتنا؟
هل نستطيع أن نعرف إذا نجحنا في الوصول لأهدافنا أم لا؟
هل يمكننا تحديد الأهداف بإطار زمني من أجل العمل على تحقيقها بحماسة؟

قد نرى صعوبة الإجابات على تلك الأسئلة، لكن هناك خطوط عريضة يمكننا الاستعانة بها واعتبارها كمعايير أساسية لتحديد قيمة أي هدف وهذه هي معاييرSMART

ما هو الهدف الذكي؟
نحن -جميعًا- لدينا أهداف عديدة نرغب في تحقيقها بنجاح كالتخرج في الجامعة والحصول على الشهادة، أو تحسين مهاراتنا الوظيفية للارتقاء في العمل، أو إنقاص الوزن لتمتع بصحة جيدة، وغيرها الكثير من الأهداف لكل إنسان.
وهنا ينبغي أن تعرف مفهوم هدف SMART والهدف الذكي هو الذي يمكنك من رؤية أهداف بدقة ووضوح ويجعلك تضع خطة عمل فعالة تسهم في تحقيق أهدافك بنجاح وسهولة.
وتسمى أهداف SMART باسم معايير SMART.

معنى كلمة SMART
هذه الكلمة هي اختصار لخمس خصائص للهدف المراد تحقيقه بنجاح، فيجب أن يتصف الهدف بالصفات التالية:
* (Specific) محدد وواضح ودقيق.
* (Measurable) قابل للقياس أي يشتمل على أداة مرجعية يمكنك استخدامها لتقييم خطواتك نحو الهدف.
* (Achievable) قابل للتحقيق بمعنى أنه واقعي ولديك الوقت والمال والمهارات كي تحققه بنجاح.
* (Relevant) ذات صلة ويتسق مع أولوياتك ورؤيتك في العموم.
* (Time-Bound) محدد بزمن وتاريخ لتحقيقه من خلال وضع إطار زمني محدد للوصول للهدف المرغوب.

ويمكننا إلقاء نظرة على المثال التالي:
حيث يمكنك استخدام هذه المعايير من أجل معرفة كيفية تحقيق أهدافك المهنية أو تطوير مهاراتك الشخصية

أولًا: ما هي الأهداف المحددة؟
إذا تلقيت مضايقات من عائلتك لأنك لا تعمل أو لا تتطور في عملك، فتقول لهم أنك ترغب في العمل بالتسويق وهذا بالطبع هدف عام وغير واضح أو محدد، لكن الهدف الواضح والمحدد يكون حينما تقول إنك ترغب في الحصول على منصب أخصائي تسويق مبتدئ في شركة تكنولوجيا في بوسطن، وبوضوح الهدف وتحديده تستطيع السعي إلى تحقيقه بنجاح.

ثانيًا: ما هي الأهداف القابلة للقياس؟
فلا ينبغي أن تقول إنك ستدرس لامتحان الرياضيات المقرر يوم الاثنين، فهذا ليس بهدف يقبل القياس، لأن الأهداف القابلة للقياس تستلزم وضع معالم محددة وخطة لابد من اتباعها، والهدف القابل للقياس يكون بقولك إنك سوف تدرس خمس ساعات يوميًا وعند يوم الامتحان ستكون راجعت كل شيء وأصبحت مستعدًا للاختبار.
فينبغي أن يكون لديك أداة مناسبة لتقييم مجهوداتك وإبقاءك على المسار الصحيح.

ثالثًا: ما هي الأهداف القابلة للتحقيق؟
لابد وأن تكون الأهداف واقعية ويمكن تحقيقها بسهولة، فإذا أردت أن تفقد وزنك ستقول في خلال شهر سأفقد 30 كيلو من وزني وأصبح رشيقًا، وهنا تأخذك الحماسة وتبدأ في نظام صارم وشديد عليك لكن مع الوقت تصاب باليأس وتشعر بالإحباط لأنك لم تتمكن من تحقيق الهدف، وكان الأفضل أن تلزم نفسك بفقدان 3 كيلو من وزنك كل أسبوع من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة، فهذا الهدف الصغير وتحقيقه بسهولة سوف يجعلك قادرًا ومتحمسًا على الوصول للهدف الأكبر (إنقاص 30كيلو).

رابعًا: ما هي الأهداف ذات الصلة؟
قد يكون هدفك هو التخصص في الاقتصاد، لكن أنت ليس لديك اهتمامًا كبيرًا بالاقتصاد ولا تخطط للالتحاق بوظيفة في هذا التخصص، وهذا ما يجعل الهدف غير ذي صلة.
ينبغي أن يوافق هدفك اهتماماتك ورغباتك، فلا يمكنك اختيار دراسة الرياضيات في الجامعة وأنت ترغب في أن تصبح روائي مشهور.

خامسًا: ما هي الأهداف المحددة زمنيًا؟
أنت تقول إنك ترغب في المشاركة في مسابقة لكتابة القصائد والتي سيتم إجراؤها الأسبوع المقبل، لكن لم تضع لك إطارًا زمنيًا محددًا يمكنك من خلاله كتابة القصيدة ومراجعتها جيدًا كي تتمكن من الفوز في المسابقة.

أهمية استخدام الأهداف الذكية
وضع معايير ذكية للأهداف له العديد من الفوائد الكثيرة مثل:

* الحد من المماطلة والتسويف
في إحدى الدراسات التي تم إجراؤها عام 2011، وفيها أراد الأساتذة إعطاء الطلاب ورقة عمل بها معايير الهدف الذكي من أجل إنجاز العمل على مشروع ما، وبالفعل جاء أداء الطلاب عاليًا ومتفوقًا وتم إنجاز المشروع وفقًا للزمن المحدد، لقد ساعدتهم معايير الهدف الذكي في التغلب على المماطلة وإنجاز العمل بسهولة وسرعة ونجاح.

* تحسين مهارات إدارة الوقت
معايير الهدف الذكي تسهم بشكل أساسي في إدارة الوقت بفعالية، وخاصة في المعيار الذي يشير إلى كون الهدف محددًا بإطار زمني، وبذلك تتمكن من إدارة مواردك والابتعاد عن عوامل تشتيت الانتباه والتركيز على المهام الضرورية.
يمكنك أيضًا اختيار أداة لتتبع الوقت مثل Clockify لإدارة وقتك بنجاح والوصول إلى هدفك.

* الشعور بالرضا والإنجاز
تسهم المعايير الذكية للهدف في تحقيق السعادة والرفاهية لأنك ستجد نفسك حققت أهدافك بنجاح بل وتسعى بذلك لتحقيق المزيد من الطموحات.

* التغلب على أعباء العمل
إن لم تكن أهدافك واضحة ومحددة بإطار زمني قد تصاب بالتعب والإرهاق بسبب أعباء العمل، لذا فإن الأهداف المحددة تسهم بشكل ملحوظ في تقليل الشعور بالإرهاق كما تساعدك على قول لا لزملائك الذين يحاولون إغراقك في العمل، بالمعايير الذكية للأهداف ستواجه أعباء العمل وتتغلب على الشعور بالتعب والتوتر.

متى تستخدم الأهداف الذكية؟
تصبح الأهداف ذات المعايير الذكية فعالة في حالة استخدامها في السياق الصحيح، وأفضل الحالات التي يمكن فيها استخدام أهداف SMART بشكل أفضل هي:

أولًا: تحديد الأولويات
تستخدم المعايير الذكية للأهداف إذا كنت ترغب في تحديد أولوياتك والتركيز على القيام بها، ستساعدك تلك المعايير على جعلك في الاتجاه الصحيح وبالتالي يتوفر لديك رؤية أفضل لما تقوم به وتنجزه وتتمكن من التغلب على هدر الوقت وتجنب الشعور بالإرهاق.

ثانيًا: تحديد أهداف ذات مستوى عالٍ
المعايير الذكية يتم استخدامها بفعالية عندما يكون لديك أهداف عالية المستوى والتي تشتمل على عددٍ من المهام والأهداف الصغيرة، فهذه الأهداف مثل التقدم في حياتك المهنية أو التسجيل في إحدى الجامعات تتطلب خطة شاملة وقوية والتي يوفرها لك مفهوم هدف SMART.

ثالثًا: معالجة مهام العمل
لديك -دائمًا- مهام ومسئوليات عديدة ومستمرة، فإن الأهداف الذكية ستساعدك على تنفيذ تلك المسئوليات بكفاءة وإنجاز المهام باحترافية، كما توفر لك طريقة لتقسيم هدفك إلى مجموعة أهداف صغيرة قابلة للإدارة بفاعلية، وبالتالي تتجنب الشعور بالإرهاق.

رابعًا: إنجاز المهام الأخرى
عند الانتقال إلى مهام أخرى جديدة -سواء كانت معقدة أو بسيطة- يمكنك أيضًا استخدام المعايير الذكية لأنها تعمل بشكل متميز مع كافة المهام وتؤهلك لوضع خطة شاملة لتحقيق الهدف النهائي بنجاح.

خامسًا: تطوير الذات
دمج المعايير الذكية للأهداف في نظامك اليومي يؤدي إلى حدوث تغيير إيجابي كبير، حيث تتمكن من معرفة الجوانب التي تحتاج إلى تطوير وتنمي مهاراتك من أجل الارتقاء في حياتك المهنية.

في بعض الحالات لا يكون استخدام تلك المعايير الذكية فعالًا وهذه الحالات هي:

أولًا: لا تستخدم الأهداف الذكية لحساب نجاحك أو فشلك، فلا يمكن استغلالها لتحقق هدفك في أسرع وقت، دون الالتفات إلى ما اكتسبته من خبرات أو الاستفادة من معرفة الأخطاء حتى لا تكررها مرة أخرى، فالفشل لا يعني النهاية وإنما ستكون قادرًا على النجاح إذا تعلمت من ذلك الفشل.

ثانيًا: قد لا تكون هناك فائدة كبيرة من استخدام تلك المعايير الذكية للأهداف وذلك إذا كان لديك ميل شديد للاستسلام خلال مدة قصيرة، فالأهداف الذكية تتطلب وقتًا كافيًا ومجهودًا من أجل تحقيقها بنجاح، لذلك قد تكون تلك الأهداف الذكية بمثابة تحدي كبير لهؤلاء الأشخاص فيشعرون بالتوتر والارتباك حينما لا يجدوا تقدمًا ملحوظًا.
لذا فمن الأفضل عند وجود هدف كبير أن تقسمه إلى مجموعة أهداف صغيرة تقوم بإنجازها بصورة متتالية.

ثالثًا: لا تستخدم تلك المعايير الذكية عندما لا تكون على ثقة ويقين من أنك قادر على تحقيق هدفك أو أن هدفك قابل للتحقق على أرض الواقع، فمثلا هل لديك المؤهلات التي تمكنك من تولي منصب أخصائي تسويق في شركة التكنولوجيا في بوسطن؟
وهل لديك القدرة على الصمود لإنقاص وزنك 30 كيلو خلال شهر فقط؟

رابعًا: قد تهدد المعايير الذكية للأهداف نجاح مشروعك، لأن المشروع يمر بمراحل كثيرة طوال دورة حياته، وتحدث تغييرات ومستجدات لا يمكننا التنبؤ بها جميعًا، وهذا -بالطبع- لا يناسب الإطار الزمني المحدد للأهداف الذكية.

خامسًا: تنصح معايير الهدف الذكي أن يكون هدفك قابلا للتحقيق، وهذا يتطلب المعرفة المسبقة لما تمتلك من مهارات أو موارد لإنجاز العمل وتحقيق الهدف، فالمعرفة المسبقة تجعلنا نشعر بالثقة والأمان لتحقيق أهدافنا.

أمثلة لأهداف SMART

أولًا: تحسين الأداء في العمل
أنت تقول “أريد تحسين مهاراتي في Excel” وهذا بالطبع هف غير واضح بالضبط، حاول أن تحقق هدفك من خلال الالتزام بالمعايير الذكية:

  • محدد: أريد تحسين أدائي مع Excel، وذلك للحصول على ترقية في العمل، وتحسين الأداء سيكون بالتركيز على إدخال البيانات بشكل أسرع، وجعل الحسابات أكثر كفاءة، وإنشاء رسوم بيانية.
  • قابل للقياس: سأعرف أنني نجحت، لأنه بحلول الشهر المقبل، سوف أتمكن من إدخال بياناتي، وإكمال حساباتي من خلال الصيغ المخصصة والمجمعة، وإنشاء الرسوم البيانية، وتنفيذ عملي في Excel بمفردي وبأقل جهد.
  • يمكن تحقيقه: لدي ما يكفي من الوقت للعمل على تحسين مهاراتي في Excel، كما يمكنني التسجيل في دورة تدريبية عبر الإنترنت لمساعدتي في فهم بعض النقاط الدقيقة.
  • ذات صلة: أحب العمل في شركتي، وأريد الاستمرار في العمل بها وأحد شروط إبقائي في الشركة والحصول على ترقية هو تبسيط عملي في Excel.
  • محدد زمنيًا: ينبغي أن يكون أدائي باستخدام Excel قد تحسن وذلك في أول شهر مايو.

ثانيًا: تحسين إدارة الوقت
تقول إنك تريد تسريع عملية الحساب في Excel، لكن لابد وأن يكون لهدفك السمات التالية:

  • محدد: يستغرق الأمر مني حوالي ست ساعات لتنفيذ جميع الصيغ التي أحتاجها لمعالجة البيانات في Excel، وأريد تقليل هذا الوقت إلى ثلاث ساعات فقط في اليوم.
  • قابل للقياس: أستطيع تتبع الوقت الذي أقضيه في التعامل مع بيانات Excel كل يوم، ثم ألاحظ كيف يقل هذا الوقت كل يوم وكل أسبوع.
  • يمكن تحقيقه: أنا أمتلك الموارد التي ستجعلني أكثر كفاءة عند استخدام صيغ Excel ودمجها.
  • ذات صلة: هناك ست ساعات من يوم عمل مدته 8 ساعات أقضيها في إجراء العمليات الحسابية في Excel، وهذا كثير جدا، فتقليل هذا الوقت إلى النصف سيضمن لي المزيد من الوقت لإنجاز المهام الأخرى.
  • محدد زمنيًا: أريد تقليل الوقت الذي أقضيه في حسابات Excel إلى النصف بحلول 15 من الشهر المقبل.

ثالثًا: تحسين أداء الطلاب
فعندما تقول إنك ترغب في تحسين المعدل التراكمي للدرجات ليس هذا هدفًا ذكيًا، والأفضل أن يكون هدفك متصفًا بالسمات الآتية:

 

 

  • محدد: أرغب في تحسين معدلي التراكمي إلى 3.8 حتى يمكنني التقديم للدراسة في الخارج مع تغطية كاملة للمنحة الدراسية.
  • قابلة للقياس: سأحتاج إلى تسجيل A أو A + في جميع اختباراتي هذا الفصل الدراسي من أجل تحسين المعدل التراكمي الإجمالي إلى متوسط 3.8 من أجل التأهل لفصل دراسي في الخارج في الوقت المحدد.
  • يمكن تحقيقه: ينبغي عليّ أن أعمل باجتهاد، وأقلل المهام الفرعية مؤقتًا، والتركيز على كل اختبار.
  • ذات الصلة: الدراسة في الخارج لديها برنامج كيميائي رائع، وسيكون اجتياز هذا البرنامج مفيدًا لي لأنني أرغب في التخصص في الكيمياء كي أصبح مهندسًا كيميائيًا.
  • محدد زمنيًا: أرغب في تحسين معدلي التراكمي إلى 4.0 بحلول نهاية هذا الفصل الدراسي، لكي أصبح مؤهلا لشغل وظيفة في الكلية المعنية في الخارج.

رابعًا: تطوير القيادة وإدارة الفريق
إذا كان أداء فريقك ثابتًا فلابد من تعزيز إنتاجية الفريق، ووضع هدف يتسم بالآتي:

  • محدد: أريد تحفيز فريقي على تحسين إنتاجيتهم بنسبة 50٪.
  • قابلة للقياس: سيؤدي تحسين الإنتاجية بنسبة 50٪ إلى تحول أسرع للمشروع بنسبة تصل أيضًا إلى 50٪.
  • يمكن تحقيقه: سأستخدم برنامج فعال لإدارة الفريق، والعمل على تزويد فريقي بأدوات المناسبة لزيادة الإنتاجية.
  • ذات الصلة: الإنتاجية الأعلى تعني تحولا أسرع للمشروع، والتحول الأسرع للمشروع يسهم في تحقيق رضا العملاء، وبالتالي سيساعد ذلك في رفع معنويات الفريق وثقتهم بأنفسهم، ويواصلون العمل بجد واجتهاد.
  • محدد زمنيًا: ينبغي أن تكون النتائج إيجابية بعد 6 أشهر من الآن.


كيف يمكنك تحديد الأهداف الذكية؟

من خلال الخطوات الآتية تستطيع أن تحدد الأهداف الذكية:

أولًا: إعداد خطة عمل
نفترض أن هدفك هو إنقاص الوزن، فيجب أن تسأل نفسك الأسئلة الشائعة من أجل إعداد خطة عمل مناسبة، وذلك عن طريق الإجابة على معيار واحد من الأهداف SMART، فإذا كنت ترغب في جعل الهدف محددًا فقم بطرح الأسئلة التالية:
س1 ما هو الهدف؟
س2 ماهي تفاصيل الهدف؟
س3 ما الذي أريد أن أحققه؟
س4 ما هي الموارد المتاحة لدي؟
لاحظ أنه كلما زاد عدد الأسئلة أصبح الهدف محددًا أكثر.
وتكون الإجابات التي تؤكد على أن الهدف محدد هي:
ج1 أريد أن أنقص وزني 12 كيلو
ج2 سيتم فقدان نحو 3 كيلو أسبوعيًا لأن سأتناول الطعام الصحي وأمارس الرياضة
ج3 أرغب في التمتع بصحة جيدة
ج4 لدي صديق شخصي وهو أخصائي تغذية وسوف يساعدني.

أما عن أسئلة الأهداف القابلة للقياس ستكون:
س1 كيف يمكنني قياس التقدم؟
س2 هل لدي الأدوات اللازمة لقياس تقدمي؟
س3 كيف سأعرف أن الهدف قد تحقق؟
وتكون الإجابات كالتالي:
ج1 الأحد من كل أسبوع سوف أزن نفسي لمعرفة مدى التقدم
ج2 لقد اشتريت مقياس للوزن عالي الجودة يمكنني استخدامه
ج3 فممارسة الرياضة ومتابعة الوزن ومقارنته بالماضي سأعرف أني نجحت في تحقيق هدفي.

أسئلة للأهداف القابلة للتحقيق
ومن أجل أن يكون هدفك أكثر قابلية للتحقيق قم بطرح تلك الأسئلة:
س1 هل أمتلك المال الكافي لتنفيذ هدفي؟
س2 هل أتمتع بالمهارات وقوة الإرادة؟
س3 هل لدي مَن يساعدني عند الحاجة؟
س4 هل أمتلك الوقت كي أحقق هدفي؟
وتكون أمثلة الإجابات هي:
ج1 لدي المال الذي يمكنني من الاشتراك في صالة الألعاب الرياضية
ج2 لقد تمكنت في وقت سابق من خسارة 12 كيلو في شهر فقط
ج3 لدي صديق مدرب وأتمكن من استشارة صديق آخر وهو أخصائي تغذية
ج4 لدي في الأسبوع ساعات فراغ يمكنني ممارسة الرياضة خلالها.

أسئلة للأهداف ذات الصلة
من أجل جعل هدفك ذا صلة، اسأل نفسك تلك الأسئلة:
س1 ما أهمية هذا الهدف بالنسبة لي؟
س2 هل هذا الهدف يستحق وقتي؟
س3 هل هذا الوقت المناسب للإقدام على تحقيق هذا الهدف؟
وتثبت الإجابات أن هدفك ذات صلة:
ج1 يساعد فقدان الوزن على جعلي أتمتع بصحة جيدة وطاقة متجددة
ج2 بالطبع فقدان الوزن يستحق وقتي لأنه يؤهلني للقيام بأعمال لم أكن أستطع الإقبال عليها
ج3 أرغب دومًا مع بداية كل عام أن يكون لي هدف وأعمل على إنجازه والآن بداية العام الجديد.

أسئلة للأهداف المحددة زمنيًا
لابد وأن تكون الأهداف محددة بإطار زمني ويمكنك معرفة ذلك من خلال طرح تلك الأسئلة:
س1 متى سأحقق هدفي؟
س2 متى أبدأ بالمهام التي تساعدني على تحقيق هدفي؟
س3 متى سأحصد النتائج الأولى؟
وتكون الإجابات:
ج1 سيكون 20 فبراير هو الموعد النهائي لتحقيق هدفي
ج2 غدًا سأبدأ بالذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية ثلاث أيام أسبوعيًا، وسأبدأ يتناول الوجبات الخفيفة من اليوم.
ج3 مع نهاية الأسبوع المقبل لابد وأن أكون قد خسرت 3 كيلو من وزني

ثانيًا: تحديد أشخاص ثقة لمساعدتك في تحقيق أهدافك
ينبغي عليك الاستعانة بالأشخاص الثقة وتكون على يقين من مساعدتهم لك ومساندتهم لتحقيق هدفك، فيمكنك -مثلا- الاشتراك في صالة للألعاب الرياضية، أو مرافقة أخصائي تغذية، بالإضافة إلى الاستماع إلى تجارب أشخاص آخرين حتى تستفيد وتحقق هدفك بنجاح.
فهذه الأشخاص تجنبك الوقوع تحت “تأثير Boomerang” الذي يجعلك تستعيد وزنك سريعًا بعد فقدانه.

ثالثًا: إعداد قائمة بمهامك
بعد تحديد هدفك بالتفصيل، واختيار أشخاص مناسبين لمساعدتك، يمكنك الآن وضع قائمة بالمهام التي يجب عليك القيام بها، فمثلا يتطلب إنقاص الوزن أن تقوم بالذهاب لصالة الألعاب الرياضية، إدخار المال لدفع عضوية الاشتراك في الصالة، وزن نفسك كل أسبوع، وتناول الأطعمة الصحية الخفيفة.
فإعداد تلك القائمة ووضعها أمامك يساعدك في الالتزام بهدفك وتحقيق على النحو المطلوب.

رابعًا: تحديد جدول زمني
من أجل تحقيق هدفك بنجاح لابد من القيام بعمل تقديرات للوقت الذي تؤدي فيه المهمة، ويمكنك الاستفادة من تقنية حظر الوقت لترتيب مهامك وتنظيم أعمالك.
فمثلا لإنقاص وزنك يجب أن تضع أوقات محددة لتناول الوجبات لأن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يسهم في عدم تقدمك وعدم تحقيق نتائج إيجابية.

نماذج الأهداف الذكية
تساعد تلك النماذج على توفير الخطوط العريضة لإعداد هدف SMART وجعل الأمر سريع وفعال:

* النموذج الأساسي لهدف SMART

ينقسم هذا النموذج إلى خمسة أقسام، وكل منها يمثل حرفًا من اختصار SMART (محدد، قابل للقياس، قابل للتحقيق، ذي صلة، محدد زمنيًا).
يمكنك الإجابة على سؤال أو اثنين لمعرفة أن هدفك يستحق وقتك.
وهذا النموذج يعتبر مثاليًا للأشخاص الذين يريدون نهجًا بسيطًا لتحديد أهدافهم.

* النموذج البسيط لهدف SMART

ويتيح لك هذا النموذج البسيط تحديد سبب رغبتك في الهدف والبدء في التخطيط لهدفك، وهذا النموذج مناسب أكثر لهؤلاء الأشخاص الذين يرغبون في تحديد أهداف SMART دون الإجابة على معاييرها.

* النموذج الدقيق والمفصل لهدف SMART

ويعمل هذا النموذج على الإجابة بالتفصيل على الأسئلة المحددة لكل قسم من اختصار SMART (محدد، قابل للقياس، قابل للتحقيق، ذي صلة، محدد زمنيًا).
فهو مميز لمَن يحتاج إلى مزيد من العلامات حول ما إذا كان الهدف الذي يريدون تحقيقه هو SMART أم لا.

* نموذج الشجرة للهدف الذكي

ونموذج شجرة الأهداف SMART تساعد على تحديد وتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) التي تعرفك مدى التقدم الذي أحرزته في تحقيق هدفك.
ويستخدم هذا النموذج في مجالات العمل المختلفة كدعم العملاء وتمويل الشركة.

* نموذج خطة عمل SMART (خطوات العمل والمسؤوليات)

يسمح لك هذا النموذج بتحديد قيمة الهدف من خلال شرح كيف أو لماذا وبذلك يتوفر في الهدف المعايير الذكية ويكون محددًا وقابلا للقياس وقابلا للتحقيق وذا صلة ومحددًا زمنيًا.
ويُعد هذا النموذج رائعًا جدًا في المشاريع التي يقوم بها فريق عمل، فلكل فرد داخل الفريق مسئولياته التي يقوم بها للوصول للهدف الأكبر.

* قالب هدف SMART للعام الجديد

وهذا النموذج يساعدك في تحديد أهداف SMART لنموك الشخصي وصحتك وحياتك المهنية والشخصية للعام الجديد.

* النموذج الأساسي لهدف SMART (+ مشكلات)

لهذا النموذج أهمية كبيرة لأنه يساعدك في التغلب على المشكلات المحتملة التي تواجهك في طريقك نحو هدفك.

* نموذج هدف SMART لمديري المشاريع

وهذا النموذج يمكنك من تقييم كل هدف تحدده لأعضاء فريقك، فهو مثالي للمدراء والقادة الذين يرغبون في تحديد أهداف لمشاريعهم.

* نموذج الأهداف الذكية (+ المكافآت / الدوافع)

وهو الذي يتيح لك تقييم ما إذا كان الهدف محددًا وقابلًا للقياس وقابلًا للتحقيق وذا صلة ومحددًا زمنيًا، وبعد ذلك يمكنك تحديد الدوافع وراء سعيك لتحقيق هدفك.
والمكافآت مهمة أيضًا لإبقائك متحمسًا في مواصلة هدفك.

في النهاية تًعد المعايير الذكية أمرًا أساسيًا لتحقيق الأهداف بنجاح والارتقاء في حياتك، فهي مناسبة لكافة الأهداف الشخصية والتجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *