تطوير شخصي ومهني

كيف تصبح مديرًا مميزًا في السنوات القادمة؟

المدير التنفيذي هو الشخص الذي يتم تكليفه بمسئولية إدارية داخل المؤسسة، فهو الذي من صلاحياته صنع القرار والتخطيط وتوجيه العاملين والسيطرة على أعمال المؤسسة ومهام العاملين، وهذا الشخص يتولى مناصب عليا في التسلسل الهرمي، كما يشرف على العديد من العاملين داخل المؤسسة، ويتصف بعدة صفات تمكنه من الحفاظ على نمو وازدهار المؤسسة، فالمدير التنفيذي هو قائد لديه من القدرات ما يجعله سببًا في صعود المؤسسة للقمة وقادرة على التنافس بقوة.

وبسبب التغييرات التي طرأت على أساليب الإدارة، وكذلك تغير ثقافة المؤسسات، أصبح للأجيال الجديدة عقليات مختلفة، ويشكل الجيل الجديد من الجيل Z وجيل الألفية عددًا كبيرًا من القوى العاملة وهم لديهم طرق وأساليب مختلفة في آليات العمل، فأنظمة الإدارة السابقة لا تكون فعالة في التعامل مع المشكلات الجديدة.

وبسبب حدوث تغييرات مستمرة في الأعمال وتقدم التكنولوجيا بصورة سريعة، تغيرت اتجاهات السوق وشهدت الشركات -التي كانت تحقق أرباحًا عالية- انخفاضًا ملحوظًا، لذلك لابد وأن يتمتع المدير التنفيذي بالقدرة على التكيف لمواكبة جميع التغييرات.

يقوم المدير التنفيذي بإحكام قبضته والسيطرة على البيئة المتغيرة التي تعمل فيها مؤسسته، كما يعتمد ذكاؤه على مدى معرفته بالطرق الفعالة التي تمكن مؤسسته من التنافس وتحقيق أرباح عالية، وإدراكه لمتطلبات واحتياجات العملاء والعمل على تنفيذها.

يتمتع القائد الأفضل بفهم شامل لجميع أعمال الشركة من أجل خلق قيمة وتحقيق نتائج إيجابية، ويأتي العديد من المدراء التنفيذيين بالإدارة العليا نتيجة معرفتهم بالتسويق ويعتمدون على خبراتهم التي اكتسبوها في حياتهم المهنية، فكل شركة لديها مديرون تنفيذيون يطمح الجميع للعمل تحت إدارتهم، ولكي تصبح مديرًا تنفيذيًا أفضل يمكنك بناء علاقات قوية مع رؤسائك وزملائك داخل بيئة العمل، بالإضافة إلى تطوير نفسك مهنيًا وتطوير مهاراتك الوظيفية.

يقوم المديرون التنفيذيون بإنشاء علاقات وثيقة مع العملاء تتجاوز المصالح التجارية، ولذلك يتمتع هؤلاء المدراء بسيرة طيبة طوال فترة عملهم في المؤسسة، ويستطيعون تقديم أفضل الأعمال وتحقيق جميع أهداف مؤسساتهم.

 

* أهم الطرق التي تصنع منك مديرًا تنفيذيًا ناجحًا هي:

أولًا: تطوير مهاراتك في حل المشكلات
تتعدد المشكلات في المؤسسات نتيجة اختلاف وجهات النظر بين العاملين، ووقوع بعض الأخطاء في الأقسام الإدارية وغيرها من المشكلات، لذلك لابد وأن يتمتع المدير التنفيذي بمهارة حل المشكلات بل والعمل على تطويرها باستمرار وذلك من خلال تحديد سبب المشكلة والتركيز على الأساليب والطرق الفعالة لحلها مع وضع حلول بديلة أخرى، وأنت كمدير تنفيذي ينبغي أن يكون لديك عدة خطط لمعالجة المشكلات والتغلب عليها والحد من حدوثها.

ثانيًا: طلب الاستشارة
ربما لا يوجد موظف أو مدير تنفيذي يتسم بالمثالية، لكن هذا لا يعني أنك لا تسعى لتكون المدير الأفضل، يمكنك مواجه التحديات والعقبات والتغلب عليها لتكون قائدًا ناجحًا، تستطيع ذلك من خلال استشارة ذوي الخبرات والكفاءات ممن هم في نفس منصبك، والتحدث مع الزملاء وأعضاء فريقك والإلمام بجميع وجهات النظر، كما يمكنك استشارة شركات تدريب القيادة التنفيذية من أجل اكتساب طرق أكثر احترافية في الإدارة التنفيذية.

ثالثًا: كن قدوة حسنة
القائد الناجح هو شخص جيد في الأساس، لذا يجب أن يعرف كيف يشجع العاملين معه على العمل الجاد وتحقيق الأهداف والطموحات للمؤسسة التي يعمل بها، وتُعد القيادة بالقدوة من أحسن الطرق لتشجيع العاملين وتحفيزهم على رفع مستوى أدائهم، بالإضافة لعبارات التشجيع والشكر والتقدير، تشير الدراسات إلى أن العاملين بحاجة دائمًا لسماع كلمات التشجيع من رؤسائهم فهذا يجعلهم أكثر حماسة للعمل.

رابعًا: تعزيز التواصل
الاتصال هو عملية تلقي المعلومات ونقلها، لابد وأن يكون هناك تواصل جيد بين المدير والعاملين معه، فالتواصل والتفاعل يشجع التعاون ويعزز العمل الجماعي، فضلا عن أنه يرسخ الثقة بين الزملاء داخل بيئة العمل، ويشجع أيضًا على الإبداع والابتكار، كما يقلل التواصل المستمر من حدوث نزاعات داخل المؤسسة.
ويمكن ممارسة التواصل الجيد من خلال تحديد أهداف شاملة وواضحة ونقلها إلى كل شخص يعمل داخل المؤسسة، ولابد من فتح خطوط الاتصال دائمًا مع العاملين حتى يتمكنوا من الحديث معك باستمرار والتعبير عن مخاوفهم.

خامسًا: التحلي بالصدق والوضوح
من أفضل السياسات التي يجب توافرها داخل المؤسسة ويتحلى بها المدير التنفيذي هي الصدق والوضوح والشفافية، يجب أن تكون مُلمًا بجميع العمليات التجارية ولا تُخفي المعلومات المهمة عن الرؤساء في العمل، تحلى بالصدق في كل ما يحدث داخل المؤسسة، فلا يمكنك إخفاء المشكلات حتى يعمل الجميع على المشاركة في حلها.
* نظرًا للتغييرات المستمرة في عالم المال والأعمال بسبب تطور التكنولوجيا وتغير اتجاهات السوق، فلابد للمدير التنفيذي وأن يمتلك المهارات اللازمة التي تؤهله لتتكيف والتأقلم مع جميع المتغيرات حتى يستطيع النمو بالأعمال التجارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *