تطوير شخصي ومهني

كيفية تحقيق الأهداف

لكل شخصٍ أهدافه الخاصة التي يريد تحقيقها، ولكن البعض لا يهتم بالسعي إليها بجدية، لأنه يعتقد أنها صعبة التحقيق أو لأنها تتطلب جهودًا كبيرة وشاقة فنراه يصاب بالإحباط الذي قد يصل إلى درجة اليأس، وبذلك يقل جهده وإنتاجه، وربما يصل به الأمر إلى العجز عن بذل أي جهد نحو الوصول إلى الهدف الذي يريده.
والمشكلة هنا تتمثل في أن هذا الشخص يخضع لعواطفه بعيدًا عن التفكير العقلاني الذي إن أعطاه شيئًا من الأهمية لكان وضعه يختلف كثيرًا، فبدلًا من الانسياق وراء عواطفه، يستطيع أن يفكر ويدرس أهدافه بعناية شديدة ويقرر ما الذي يمكن أن يفعله ليحقق آماله.

لا يجب أن تشعر بأنك وحدك الذي تتعرض لذلك، فهذا يحدث لنا جميعًا، لكن هناك الكثير أيضًا مَنْ كانوا في نفس الدائرة وخرجوا منها وسبقونا إلى أهدافهم، فلِمَ لا نحاول أن نخرج منها مثلهم؟

بالتأكيد تشعر بالحزن بسبب الانتقاد السلبي من زملائك، أو من فكرة الإحباط عمومًا، ولكي تتخلص من ذلك يجب عليك أن تبعد عنك العاطفة التي تجعلك كسولًا وتدمر أحلامك، قد لا تكون العاطفة مرافقة لك طوال اليوم، ومن الممكن أن تستمر لعدة دقائق وترحل، لكن يجب عليك ألا تدع تلك الدقائق الصغيرة تؤثر عليك وتمنعك من أن تصبح الشخص الذي تريده أنتَ.

وسأعرض لك بعض النصائح التي ستساعدك على تحقيق أهدافك التي تظن أنها بعيدة المنال

١غير أفكارك

أفكارك تدير حياتك بأكملها، ففكر جيدًا ولا تسمح لمشاعرك الروتينية بالتحكم فيك، تحكم أنت فيها وغيرها للأفضل.

٢- غير نمط حياتك

بدلًا من التفكير المحبط والجلوس بدون فعل جديد، غير نمط حياتك، تخلى عن فعل الأشياء التي لا فائدة منها، ابتعد عن فكرة إضاعة الوقت، اجلس واكتب أهدافك وحدد نقاط ضعفك وقوتك، فكر في مستقبلك وتخيل نفسك تقف سعيدًا بعد أن حققت ما تريد، فكل هذا سيدفعك للأمام نحو هدفك.

٣- العمل يحقق الأهداف

البعض يحلم بتحقيق أهدافه دون أن يعمل لتحقيقها، إن ما يجب على الإنسان القيام به هو السعي بقوة وبتفكير ودراسة حتى ينجح في تحقيق ما يريده.
وقد يظن البعض أن تحقيق الأهداف يعد شيئًا سهلًا، لكن الواقع يقول بغير هذا، فالأمر يتطلب -قبل أي شيء- عقلًا رشيدًا.

٤- تبني الانضباط

الانضباط يبدأ بالأشياء الصغيرة، مثل قضاء وقت الفراغ في شيء يفيد، أو الاستيقاظ مبكرًا، أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، باختصار سيساعدك الانضباط على البدء في بناء الشخص الذي تريد أن تكونه.

٥- عدم اليأس

تفكيرك السلبي لن يذهب في غمضة عين، بل سيستمر معك لفترة من الزمن، لكن عليك ألا تيأس، فتلك الإجراءات التي تتخذها ستساعدك أن تتقدم إلى الأمام.

 

ختاماً

ولكي تنجح في تحقيق أهدافك عليكَ أن تغير من نفسك، وتعقد العزم على العمل بجدية وحيوية ونشاط، وأن تتجنب الكسل وتبتعد عن العواطف، وعليك ألا تبرر إخفاقك وألا تختلق الأعذار، لتصبح -في النهاية- شخصًا ناجحًا يستطيع تحقيق الآمال والطموحات والأهداف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *