تدريب وحلقات نقاش

كيفية الاستفادة من التجارب السابقة

لقد مررنا جميعًا بتجارب عديدة منها الناجحة ومنها الفاشلة، وقد سبب لنا الفشل الكثير من الآلام والأحزان، مما جعلنا نفقد الأمل في الغد والمستقبل وظننا أن حياتنا قد توقفت عند هذا الحد، ولكن هذه الرؤية المتشائمة لا تساعدنا على النهوض من الجديد.
ويبقى المطلوب -هنا- تجاوز هذه الحالة من الإحباط، لأن الإخفاق ليس هو النهاية، بل في كثيرٍ من الأحيان يمثل بداية جيدة يمكننا الاستفادة منها لتفادي أخطائنا القادمة، وفي معظم الأحوال يصبح الفشل مدخلًا مهمًا إلى حياة جديدة مليئة بالنجاح والبهجة.
إن الفشل بطبيعة الحال يؤدي إلى الخوف الذي لا مبرر له، ويعوق تقدمك إلى الأمام، ويعمل على الحد من قدرتك على تحقيق المهام القادمة.
من أجل ذلك لابد من تجاوز هذه المرحلة من الإخفاق بهدف استمرارية الحياة بما تحمله من طموحات وأحلام.
إن الاستفادة من التجارب السابقة يعد أمرًا مهمًا، لذلك علينا أن ندرس بعمق الأسباب التي أدت إلى الإخفاق بعيدًا عن الانحيازات الضارة والمغالطات المنطقية، ويتطلب ذلك إلى أن نكون صادقين مع أنفسنا ونحن ندرس الأسباب التي أدت إلى الفشل.
هناك الكثير من رجال الأعمال في العالم لم يصلوا إلى النجاح الذي هم عليه الآن إلا بعد أن مرور بكثير من الإخفاق، ولكنهم استطاعوا إعادة النظر في خطواتهم وتجاربهم التي أدت إلى الفشل، لذلك فقد نجحوا وتألقوا وصارت لهم المكانة المرموقة في عالم الأعمال والاستثمار.

إذا كان لديك هدف فاعمل على تحقيقه وإن سقطت وفشلت تقبل ذلك الأمر لكن انهض سريعًا واستكمل طريقك نحو الهدف، رافق أشخاصًا أسوياء يقفون جانبك ويحفزونك، كن ذاك الشخص الذي إن تعددت سقاطاته ازدادت قوته وفاضت طاقاته، ضع لنفسك خططًا بديلة، ستنقضي العثرات وتُمحى العقبات وتسير كالفارس نحو الهدف.
عليك فهم وإدراك ذاتك وأفكارك، نمي المشاعر الإيجابية داخلك، ابتعد عن التشاؤم، اجعل نظرتك دومًا مليئة بالتفاؤل.

 

هناك بعض الأمور تساعد على النجاح إذا مررت بتجربة فاشلة:

قبول الفشل: لا تجمل الأمر لقد فشلت حقًا، لا تنكر مشاعرك وتقنع نفسك بغير الفشل، لأن تلك المشاعر تعمل على تحفيزك للنجاح في المرات القادمة.

إدراك الفشل: ليس الفشل نهاية المطاف، أعد ترتيب أوراقك، تحدث مع نفسك وضع النقاط الرئيسية، وقم بما عليك فعله.

تعزيز الثقة: ثق في نفسك، وثق في قدراتك، ولا تقلل من ذاتك إذا تعرضت لتجربة فاشلة، اعلم جيدًا أنها بداية النجاح.
تجاوز الفشل: دائمًا ما نخشى المستقبل عندما لا نكون على يقين بما سيحدث، حين تفشل لا تخف لأن فشلك لا يؤثر عليك في المستقبل، بل على الأغلب سيكون مستقبلك مبهرًا مليئًا بالنجاحات لأنك استطعت أن تتجاوز الفشل وتتعلم منه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *