حوكمة وتنظيم داخلي

كفاءة دورة العملية Process Cycle Efficiency

تُعد كفاءة دورة العملية PCE من أكثر الأمور أهمية لكونها تراعي وتحافظ على جودة المنتجات التي سيتم تسليمها للعملاء، فالعمليات التجارية ذات الكفاءة العالية والاحترافية تساعد على خفض التكاليف أثناء التصنيع كما توفر الوقت وتعطي نتائج إيجابية ترضي العملاء، ونلاحظ أن هذه الأهداف يمكن تحقيقها بسهولة من خلال اتباع المؤسسات للأدوات والوسائل المناسبة لتحديد المهام التي تضيف قيمة والتركيز عليها واستبعاد كل مهمة غير ضرورية ولا تضيف قيمة للعملاء.

ونجد أن PCE تتكئ على منهجية Lean أو Six Sigma التي تحث على جعل الصناعات خالية من عوامل الهدر المتعددة، وتسمى في بعض الأحيان نسبة القيمة المضافة، ويمكن حساب PCE عن طريق قياس الوقت المستغرق لإكمال عملية متعددة الخطوات ثم تحويل هذه النتائج إلى نسبة مئوية تمثل مستوى كفاءة المؤسسة. ويرتبط نظام قياس الكفاءة هذا ارتباطًا مباشرًا بجميع المهام ذات القيمة المضافة والمهام الأخرى غير ذات القيمة والوقت المستغرق لإكمال كل منها.

وتوجد PCE في البيئات الإنتاجية لأنها تعتمد على قياس أوجه القصور في العمليات وإجراءات التصنيع وقد يطلق على أوجه القصور هذه اسم DOWNTIME بمعنى الوقت المهدر أو الضائع ويكون ذلك بسبب عوامل الهدر التالية:
* المخزونinventory
* الإفراط في الإنتاج over-production
* المعالجات الزائدة Over Processing
* النقلtransportation
* الانتظار waiting
* الحركة motion
* العيوب Defects
* والمواهب غير المستغلة

فالوصول إلى عوامل الهدر وإيجاد الحلول المناسبة للقضاء عليها يسهم في تحسين كفاءة العملية، وجعلها عملية مثالية بحيث تضيف كل المهام قيمة وتحقق كفاءة بنسبة 100%، قد يكون من المستحيل الوصول لتلك النسبة لكن الهدف دومًا يكون في السعي للاقتراب من هذا المستوى.

كيفية حساب كفاءة العملية؟

* يمكن حساب كفاءة العملية من خلال تخطيط العملية ويتم ذلك عن طريق إنشاء خريطة تدفق القيمة التي تُظهر خطوات سير العمل من أجل تحديد عوامل الهدر والتخلص منها في عملية التصنيع.

* بعد رسم الخريطة ينبغي تحديد الخطوات التي تضيف قيمة، والخطوات غير الضرورية التي لا تضيف قيمة، وترتيبها في ورقة ووضعها على جانب خريطة تدفق القيمة.

* العمل على إضافة الوقت المستغرق للانتهاء من كل الخطوات، وجمع المدد الزمنية كلها للوصول للمدة الزمنية الإجمالية، ويمكن استخدام الصيغة التالية لحساب النسبة المئوية لـ PCE:
PCE = القيمة المضافة / إجمالي المهلة

ومع عدم إمكانية تحقيق هدف الكفاءة بنسبة 100% يمكنك استهداف 25% على أقل تقدير والاستمرار في إجراء التحسينات وعدم التوقف حتى تحرز مزيدًا من التقدم.

كيفية قياس وقت القيمة المضافة؟

بعد العمل على تحديد PCE في عملية التصنيع، ينبغي أن تتمكن من تحديد وقت القيمة المضافة بدقة، والقيمة المضافة -ببساطة- هي بعض الأمور التي يرغب العملاء في توافرها في المنتج وينفق مقابلها وجودها المزيد من المال.

في بعض الأحيان يكون من الصعب الوصول إلى ما يرغب فيه العملاء، فقد يبدو تقديم المنتجات بألوان متعددة من المزايا الجيدة، لكن في حالة كان العملاء لا يهتمون بالألوان لدرجة أنهم لا يدفعون تكاليف عملية الطلاء، فهذا الوقت المستهلك لا يمثل قيمة مضافة، ويمكننا الاطلاع على الأمثلة التالية لوقت القيمة المضافة:

* السيارات: يرغب العملاء في تعدد ألوان السيارات للاختيار فيما بينها، لذا تقوم شركات تصنيع السيارات بإدخال النفقات المتعلقة بطلاء السيارات ضمن سعر السيارة فهذه القيمة تلبي متطلبات العملاء.

* تقنيات الهواتف الذكية: بدأت شركات الهواتف الذكية في إضافة العديد من التحديثات، فأصبحت تلك الهواتف تتميز بقدرات وإمكانات جديدة وشاشات عرض وميزات أمان، لذلك يقبل العملاء على شرائها بمجرد إصدارها ونزولها إلى الأسواق، ولأنها تفي بمتطلباتهم فهم يدفعون مقابل تلك الإمكانات الكثير من الأموال، لذلك تعد تلك التحديثات من المهام ذات القيمة المضافة التي تقوم بها الشركات المصنعة للهواتف الذكية.

* أدوات المطبخ: لقد تم ابتكار العديد من الأدوات في عالم الطهي للحد من الوقت المستهلك لإعداد الطعام، لذا أصبحت تلك الأدوات من أكثر العناصر الاستهلاكية من قبل مستخدميها، وهذا جعل المؤسسات الصناعية تهتم بخطوات تصنيع تلك الأدوات لأنها تلبي رغبة العملاء وتضيف قيمة.

وينبغي على المؤسسات بل وحتمًا ألا تستهلك وقت في مهام لا تلبي احتياجات العملاء ولا تفي برغبتهم، فلابد وأن يتناسب المنتج مع ما يطلبه العميل، وبذلك لن تتكبد الشركة خسائر أو أموالًا لا تتمكن من استردادها بعد إنتاج المنتجات.

المهام التي لا تضيف قيمة

هناك نوعان من المهام التي لا تضيف قيمة لكنها ضرورية، ومهام أخرى لا تضيف قيمة ولا تعتبر ذات أهمية للعميل، والشركات تهدف إلى القضاء على النوع الثاني من تلك المهام، فعلى سبيل المثال الوقت المستغرق في تنظيف المعدات وآلات الطلاء في تصنيع السيارات لا يضيف قيمة ولا يدفع العميل أموالًا مقابل ذلك، لكن من الضروري القيام بذلك حفاظًا على كفاءة المعدات، أما المهام التي لا تضيف قيمة وغالبًا تؤدي إلى هدر الموارد فينبغي إزالتها والقضاء عليها تمامًا، والتركيز أكثر على كل إجراء يضيف قيمة حتى تحقق المنتجات الجودة العالية.

حساب وقت دورة العملية

وهو الوقت المستغرق في إنتاج منتج واحد من البداية إلى النهاية، وقد يكون حساب هذه المدة من أكثر الخطوات تعقيدًا في PCE، فنفترض أن مؤسسة تصنيع تستغرق 40 ساعة في الأسبوع للانتهاء من إنتاج 200 منتج، وبذلك يستغرق كل منتج واحد 12 دقيقة، ويسمى هذا معدل الإنتاجية وتكون صيغته:
معدل الإنتاجية = الوحدات / الوقت

فهذه الصيغة تعبر عن الوقت الإجمالي المستغرق لإنهاء المنتج، ووفقا لـ PCE يمكن تحديد وقت لكل خطوة داخل العملية باستخدام ساعة توقيت، وفي كل الأحوال حساب وقت دورة العملية من الأمور الهامة لتحقيق كفاءتها فلن تخاطر المؤسسات بفقدان عملائها عندما تستغرق وقتًا طويلا لتلبية ما يحتاجونه، وهنا يأتي الدور الفعال لوسائل وتقنيات التصنيع الخالي من الهدر في حل تلك المعضلة.

فوائد تحديد كفاءة دورة العملية

يساعد تحديد PCE المؤسسات في عملية اتخاذ القرار فعند العمل على تحسين العملية يمكن للمشاركين تركيز جهودهم على أمرين إما إضافة مهام ذات قيمة أو تقليل المدة الزمنية.
ومن خلال تحسين كفاءة دورة العملية لأي منتج، سوف ترتفع الربحية وتنخفض عوامل الهدر، ويمكن تطبيق تلك التحسينات على العمليات الصغيرة أو الكبيرة في طريقة إنجاز العمل.
وتأتي النتائج في النهاية مثمرة لأن المنتج سوف يكون مربحا قدر الإمكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *