تطوير شخصي ومهني

عملية التخطيط المهني وخطوات اختيار الوظيفة

اختيار الوظيفة التي تناسبك ليس بالأمر السهل، فأنت تقضي عدد كبير من الساعات داخل بيئة العمل، لذا لابد من أن تكون تلك البيئة إيجابية ومريحة لك ويناسب العمل قدراتك ومهاراتك، وهناك أشياء أساسية وخطوات يجب مراعاتها عند اختيارك الوظيفة حتى تضمن أنك قمت بالاختيار الصحيح وهي:

  • ينبغي عليك جمع معلومات عن نفسك مثل اهتماماتك، وأهم صفاتك ونقاط قوتك وضعفك، ومواهبك الطبيعية وقدراتك التي تكتسبها من خلال التدريب والتعليم، وأي بيئات العمل تفضلها، وأهم ما تحتاج إليه لتطوير مهاراتك وتنمية معارفك لتناسب العمل الجديد.
    فأثناء التقييم الذاتي سوف يتم تحديد الاهتمامات المهنية التي قد تكون الأنسب لك.
  • العمل على الاستكشاف الوظيفي من خلال التعرف على المهن المناسبة لك بناء على نتائج التقييم الذاتي لك، يمكنك تحميل بعض الموارد من شبكة الانترنت واستخدامها للحصول على وصف وظيفي والتعرف على واجبات وظيفية محددة.
    بعد ذلك استبعد الوظائف التي لا تعجبك وابدأ بالأسئلة والحصول على معلومات أخرى حول الوظيفة التي تراها مناسبة لك، ويمكنك إجراء مقابلات والقيام بالتظليل الوظيفي حتى تنتقل إلى عمل جديد بنجاح.
  • والآن تستطيع أن تقرر المهنة الأنسب لك بناءً على ما تعلمته، قم بتحديد المهنة التي تريدها مع بديل أو بديلين يمكنك الاعتماد عليهما إذا لم تتمكن من الحصول على اختيارك الأول، عليك الاستعداد اللازم قبل الالتحاق بالمهنة التي اخترتها فيمكنك التدريب والتعليم عن طريق بعض الدورات أو مشاهدة فيديوهات تتحدث عن أهمية هذه الوظيفة وجميع جوانبها، أنت الآن اقتربت من الحصول على الوظيفة التي قمت باختيارها.
  • تستطيع وضع خطة عمل لتكون دليلا للوصول إلى هدفك النهائي والحصول على الوظيفة التي رغبت فيها، والعمل على تطوير مهاراتك المهنية حتى ترتقي في العمل وتحقق أهدافك.

ضرورة التخطيط الوظيفي
لا يتوقف التخطيط الوظيفي عند حصولك على الوظيفة التي تريدها، وإنما ينبغي عليك دائمًا التخطيط لحياتك الوظيفية لأنه في ظل التحديات والتغييرات التي تحدث في العالم في جميع المجالات قد تتغير أهدافك ويصبح لك طموحات جديدة ترغب في تحقيقها، فاعمل على التخطيط حتى تكون اختيارك كلها ناجحة، ويمكنك الاستعانة بأخصائي التطوير الوظيفي ليساعدك في تسهيل رحلتك الوظيفية حتى تكون على دراية كاملة بالمجالات الجديدة التي تحتاج تخصصك ومهاراتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *