تطوير شخصي ومهني

طريقة اتخاذ قرار لاختيار المهنة المناسبة

بسبب وجود العديد من الخيارات في المجالات المهنية قد تجد نفسك مترددًا في التقدم على المهنة لعدم تيقنك بأنها ستناسبك، لذا يمكن اتباع بعض الخطوات التي تمكنك من اتخاذ القرار الصحيح بشأن المهنة الأنسب لك:

الخطوة الأولى: قيم نفسك
يمكنك تقييم نفسك من خلال معرفة اهتماماتك وقدراتك وأهم المهارات التي تتميز بها، فمعرفة ذاتك توضح لك أي الوظائف تناسبك أكثر من غيرها.

الخطوة الثانية: عمل قائمة بالوظائف واستكشافها
قد يكون أمامك العديد من المهن التي تراها مناسبة لك قم بتدوينها كلها داخل قائمة، وبناء على نتائج التقييم الذاتي لك قم بعمل استكشاف حول الوظائف الأنسب لمهاراتك وقدراتك وتعليمك، ويمكنك بعد ذلك تقليل الخيارات الكثيرة المطروحة وعمل بحث شامل للحصول على جميع المعلومات التي تخص كل وظيفة من هذه الوظائف وأهم متطلباتها.
وعلى سبيل المثال، يقوم مكتب إحصاءات العمل بنشر مقالات تحليل “التوقعات المهنية” للعديد من المهن، وتساعد هذه المقالات في إكمال “دليل التوقعات المهنية” الذي يقدم أيضا إحصاءات مفصلة عن الأجور المهنية واتجاهات النمو والمزيد.

 

الخطوة الثالثة: عمل قائمة مختصرة
بعد الحصول على المعلومات الكافية لكل وظيفة يمكنك استبعاد الوظائف الغير مناسبة والتي لا ترغب فيها، والتي قد تتطلب مهارات تفتقدها أنت، ينبغي أن تشمل تلك القائمة على اثنين إلى خمس وظائف فقط.
يمكنك القضاء على المهن التي لديها توقعات وظيفية ضعيفة، والتخلص من أي مهنة إذا كنت غير قادر في تلبية المتطلبات التعليمية، أو إذا كنت تفتقر إلى بعض المهارات الشخصية اللازمة للنجاح.

 

الخطوة الرابعة: إجراء مقابلات إعلامية
يمكنك عمل بحث آخر يكون أكثر تعمقًا حول المهن التي دونتها في القائمة المختصرة، وذلك من خلال إجراء مقابلات إعلامية أي لقاء بعض الأشخاص من ذوي الخبرة والكفاءة في هذه المهن والوظائف والحديث معهم والاستفادة منهم حتى تُلم بكل شيء حول تلك الوظائف.
وتُعد LinkedIn موقع رائع للتواصل مع جميع الشخصيات التي تفيدك في المجال الذي ستقبل عليه.

الخطوة الخامسة: اتخاذ القرار
بعد كل ما قمت به ينبغي أن تكون مستعدًا لاتخاذ القرار، قم باختيار المهنة التي تراها مصدر نفع لك بناء على المعلومات التي حصلت عليها، كما ينبغي أن تعلم أن اختيارك لها ليس النهاية فطوال عمرك الوظيفي ستتنقل من مهنة لأخرى وتترقى في الدرجات الوظيفية حتى تصل إلى التقاعد.

الخطوة السادسة: تحديد الأهداف ووضع الخطة
بعد اختيارك للمهنة الأنسب لك يمكنك تحديد الأهداف التي تريد تحقيقها، تستطيع تحقيق أهدافك قصيرة المدى في خلال من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات، وبعدها سيكون من السهل الوصول إلى أهدافك طويلة المدى، فمثلا الأهداف طويلة المدى هو إكمال تعليمك والحصول على شهادتك وتدريبك للعمل أما الأهداف قصيرة المدى الالتحاق بالجامعة والنجاح في اختبارات كل عام.
ويمكنك دعم نفسك بالبحث والحصول على المعلومات التي تساعدك في تحقيق أهدافك بنجاح.
تستطيع الآن وضع الخطة المهنية وهي تشمل مجموعة من الخطوات التي ستسير عليها للوصول إلى أهدافك، وأهم الأمور التي يجب عليك اتباعها، وكيفية التعامل مع العقبات التي تواجهك والتغلب عليها.

ربما تجد صعوبة في تلك الخطوات وفي عملية التخطيط لمسارك الوظيفي لكن الأمر يستحق كل الجهد لأن التخطيط والتنظيم سيؤديان دائمًا للنجاح والتفوق، أما العشوائية والعمل دون خطة أو نظام سيؤدي إلى الفشل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *