تطوير شخصي ومهني

طرق بسيطة لخلق بيئة عمل إيجابية

إن خلق بيئة عمل إيجابية يشعر فيها أعضاء الفريق بالتقدير يمكن أن يحقق عددًا من الفوائد لمنشأتك، منها زيادة سعادة الموظفين، وتحسين الإنتاجية، وانخفاض معدل الاستقالات والخروج من الشركة، وزيادة الإيرادات، ولكن كيف تخلق بيئة عمل إيجابية؟

  1. تشجيع التواصل

إن التواصل هو أفضل طريقة لخلق جو تعاوني، وإذا فعلت ذلك لن يشعر أعضاء الفريق بأنهم مُهملين، وسينعكس ذلك على عملهم بالتأكيد، فيجب عليك أن توفر لهم كل الطرق التي تساعدهم على التواصل لأن ذلك سيساعدك على بناء أساس قوي للفريق.

  1. الاهتمام بصحة الموظفين

وفقًا لمؤسسة الصحة النفسية، يواجه أكثر من 14٪ من الموظفين مشاكل في الصحة النفسية بسبب العمل، وغالبًا ما يؤدي ذلك إلى أخذ إجازة مرضية، مما يؤثر سلبًا على عملك.

فاحرص على الاهتمام بصحتهم النفسية، ولا تنس الانتباه إلى الصحة البدنية أيضًا، فالتمارين الرياضية ممكن أن تساعد في منع الإجازات المرضية طويلة الأجل، وزيادة الطاقة، وتحسين الإنتاجية؛ لذلك إذا كنت تريد أن يؤدي العاملون لديك أفضل ما لديهم، فتأكد من صحتهم.

 

  1. التطوير الوظيفي

أظهرت الأبحاث أن 93٪ من الموظفين يفضلون العمل في الشركات التي توفر التطوير الوظيفي والتدريب المنتظم، وينبغي أن يشمل التدريب كلًا من المهارات السهلة والمهارات الصعبة، وأن يُنمي الشخص مهنيًا وشخصيًا أيضًا، لأن ذلك يساعد في خلق بيئة عمل إيجابية، وذلك له أثر كبير في تحسين مستويات الموظفين، وتمكينهم من التعامل مع المهام الأكثر تعقيدًا والتي بدورها تساعدك على توسيع نطاق عملك.

  1. الإعداد الفعَّال

إذا كنت تريد أن يؤدي فريقك بشكل جيد، فيجب عليك الإعداد والتخطيط على الأقل للأسبوعين الأولين من كل توظيف جديد، ومن خلال أيضًا تقديم دورات لتعليم الموظفين الجدد ثقافة وقيم المنشأة، ولكن إذا لم يكن ذلك ممكنًا فهناك خيارات أخرى، مثل السماح لهم بالجلوس في الاجتماعات، والسماح لهم بمرافقة زملاء العمل، والسماح لهم بقراءة المستندات والملفات المهمة التي تعالجها المنشأة وما إلى ذلك.

  1. الاهتمام برأيهم

لا يجب أن يكون خلق بيئة عمل إيجابية مكلفًا أو معقدًا، في بعض الأحيان كل ما عليك فعله هو التوقف عند مكاتب العاملين وطلب رأيهم، هذا الفعل البسيط سيجعلهم يشعرون بالسعادة في مكان العمل.

وإذا كان موظفوك يعملون عن بعد، فأرسل لهم رسالة غير رسمية سريعة بشكل منتظم، سوف تندهش من تبعات هذه الخطوات المتواضعة التي يمكن أن تساعد في زيادة الإنتاجية.

  1. إنشاء مساحة عمل مريحة

يجب أن تجعل مساحة العمل الخاصة بموظفيك مريحة، سيساعدهم ذلك على القيام بأفضل أعمالهم، فلا أحد يستطيع  تحقيق نتائج استثنائية في مكتب قاتم أو مدمر.

لماذا خلق بيئة عمل إيجابية أمر مهم للغاية؟

بيئة العمل الإيجابية واحدة من أكثر الطرق فعالية للاستثمار في موظفيك، فعلى سبيل المثال، قد يكون لفشل الاتصال بينهم تأثير ضار على كل عنصر من عناصر مؤسستك، فيجب خلق جو لطيف بين الموظفين في مكان العمل.

أخيراً

تعتمد مستويات الإنتاجية وأداء فريقك على العلاقات التي تبنيها بينهم، والجو الذي تزرعه، بالإضافة إلى الحوارات الصادقة بينهم.

إذا كنت ترغب في الحفاظ على الموظفين، فيجب عليك توفير بيئة عمل إيجابية، ومكان عمل يجدونه مريح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *