تطوير شخصي ومهني

طرق التغلب على التسويف

البعض منّا لديه عادة الكسل وهو من العادات السيئة التي تحتاج إلى إرادة قوية للتغلب عليها بنجاح، فالعزيمة والإرادة لا نهدر أوقاتنا في التفكير ونسعى للعمل بجد واجتهاد.
والكسل هو أولى خطوات التسويف، فانعدام الرغبة في أداء المهام والتكاسل عن الواجبات يجعلنا نبدأ في تسويفها والمماطلة لعدم القيام بها.
واليوم نستكشف سويًا بعض الطرق المجدية والمفيدة للتغلب على الكسل والتسويف:

  • إعداد خطة
    أي هدف تريد تحقيقه لابد من وضع خطة له، وكذلك إذا أردت أن تنجز مهامك عليك إعداد خطة حول أولوياتك لتبدأ بالأهم فالمهم، ولو كنت تريد التميز والاختلاف فاعمل على إعداد خططًا بديلة حتى إن لم تنجح خطتك تجد على الفور خطة أو طريقة أخرى تنجز بها مهامك.
    قبل النوم استعن بدفتر ملاحظاتك وقم بتوين خطة العمل لليوم التالي فحين تستيقظ تبدأ بالعمل على الفور دون تأخير.

 

  • تقسيم المهام
    يمكنك تقسيم المهام وتقسيم المهمة الواحدة إلى أجزاء، والبدء بالمهمة الصعبة وإنجازها، ثم انتقل إلى العمل على المهام الصغيرة وإتمامها ولا تضع مجالًا للتأجيل.

  • إعطاء مدة زمنية محددة
    ينبغي إعطاء كل مهمة مدة زمنية محددة لإتمامها، فمثلا المهمة الصعبة تحتاج ساعة والمهام الصغيرة نصف ساعة، فمن خلال ذلك تستطيع الحفاظ على تركيزك وإنجاز جميع مهامك.

 

  • الاستفادة من كل دقيقة
    هناك بعض الدقائق تُهدر وتضيع على أمور لا فائدة منها، لذا عليك استثمار كل دقيقة وسوف تجد أنك قد حصلت ربما على ساعة كاملة تستطيع من خلالها إنجاز مهام أخرى إضافية دون الشعور بالتعب.

 

  • ابتعد عن مشتتات الانتباه
    لكي تنجز أعمالك سريعًا وتزداد إنتاجيتك وتحقق أهدافك، عليك بالابتعاد عن أي عامل يشتت انتباهك وتركيزك وما أكثرها حولنا، ابتعد عن الفيسبوك ووسائل التواصل والهاتف أثناء العمل، يمكنك تخصيص بعض الوقت في اليوم لرؤية أهم الأحداث والتفاعل معها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *