تطوير شخصي ومهني

طرق الاهتمام بالعاملين

ينبغي أن تعلم المؤسسات مدى الأهمية الكبرى للقوى العاملة بها، وتتبع الطرق الفعالة لجعلهم سعداء وراضين عن حياتهم المهنية لأن ذلك يؤدي إلى زيادة إنتاجيتهم ورفع مستوى كفاءتهم، فالعاملون السعداء يشعرون بانتمائهم للمؤسسة وينعكس ذلك بصورة إيجابية فيقل معدل دورانهم وتزيد الأرباح.

ومن أجل أن يشعر العاملون -دومًا- بالسعادة يجب اتباع الأمور التالية:

نصيحة 1: تقديم مزايا

توفير المزايا للعاملين يشعرهم بأنهم جزء أساسي داخل المؤسسة، حيث يمكنك منحهم ميزة التأمين الصحي لرعايتهم، وكلما شعروا بميزات ومنافع إضافية زاد مستوى السعادة بداخلهم وجعلهم أكثر إنتاجية.

نصيحة 2: مكافأتهم بشكل متكرر

هل تعلم أن تكرار المكافأة أكثر أهمية من حجمها؟ وبعبارة أخرى، فإن التقدير والمكافآت الأصغر حجمًا ولكن المتكررة تُبقي الموظفين سعداء لفترة أطول من المكافآت الكبيرة النادرة.

نصيحة 3: قل شكرًا دائمًا

لا تنس أن تقول “شكرًا” للموظفين في كل مرة يبذلون فيها جهدًا فائقًا أو يقومون بعمل رائع، لأن عدم تقديرهم سيؤدي إلى شعورهم بخيبة أمل، وعندها سيفكرون في ترك الوظيفة حتى لو كانوا يتلقون راتبًا مرتفعًا.

نصيحة 4: توفير بيئة عمل إيجابية

ويمكنك عمل هذا من خلال مساعدتهم على النمو والتطور، أو تعزيز معرفتهم بالمنشأة من خلال توفير رحلات عمل، أو حجز أماكن وقوف سياراتهم، أو تقديم غداء جماعي لهم.

نصيحة 5: التوجيه والدعم

عليك أن تقدم الدعم والتدريب والتوجيه المهني لموظفيك، لأنهم إذا اعتقدوا أنه لا توجد فرص وظيفية مناسبة لهم وجذابة سيغادرون على الفور.

نصيحة 6: تشجيع التواصل

يجب أن يشجع المديرون الموظفين على التواصل مع بعضهم لأنه سيخلق نوعًا من التعاون بينهم، ومن الأشياء التي تساعدك على ذلك، أن تجعل غرفة الاستراحة جذابة إلى جانب الأثاث الراقي والوجبات الخفيفة، لأن ذلك سيجعلهم يشعرون بالراحة ويتواصلون معًا.

نصيحة 7: تقديم أيام إجازة إضافية

حدد من هم أصحاب الأداء الأعلى الذين ينجزون مهامهم في الوقت المحدد وبكفاءة، وكافئهم بأيام إجازة إضافية نظرًا لأنهم “نجومك المميزون”.

نصيحة 8: كن صادقًا وشفافًا

في حين أن فهم مخاوف الموظفين وملاحظاتهم أمر مهم، فإن تصرفك بعد هذه الأشياء أمر بالغ الأهمية للاحتفاظ بهم، يجب أن تكون شفافًا في جميع الأوقات وبالتحديد عند معالجة مشكلة.

نصيحة 9: اجعلهم جزءًا من الصورة الكبيرة

إن من أفضل الأشياء التي من الممكن تقديمها لموظفيك، هي مشاركتهم في توجيه مسار المنشأة، واعلم أن هذه المشاركة ستساعد في إحداث فرق كبير في سعادة موظفيك.

نصيحة 10: التوازن بين العمل والحياة

إذا كنت ترغب في إبقاء موظفيك سعداء، فلا يكفي أن تقدم لهم المزايا، عليك خلق بيئة عمل إيجابية لهم لكي يشعروا بالارتباط بالمنشأة.

لماذا تبقي الموظفين سعداء؟

عندما يشعر الموظفون بالسعادة بدلًا من التوتر والخوف، فسترتفع معنوياتهم وبالتالي سيتخذون قرارات أفضل، وعلى العكس تمامًا إذا كانوا قلقون أو غير سعداء.

إن إبقاء موظفيك سعداء وراضين يساعد على جعلهم أكثر ابتكارًا، وسيجعلهم يقدمون خدمات ممتازة، وفي المقابل سيساعدون في نمو العمل، على عكس الموظفون المستائين، فإنهم سيعملون بدرجة أقل.

وينبغي العلم بأن السعادة تؤثر على طاقة وحماس الفريق بأكمله، وإذا لم تفعل هذا فلا تندهش من أن يكون أداؤهم أقل إنتاجية.

أقول لك الآن أنه مع النصائح المذكورة في الأعلى، سيكون لديك فرصة أفضل للحفاظ على موظفيك سعداء ومنتجين وراضين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *