تدريب وحلقات نقاش

زحف النطاق (Scope Creep) في إدارة المشاريع

يُعبر زحف النطاق عن التوسع الغير مقدّر الذي يطرأ فجأة على المشروع دون توقعه، ويؤدي إلى طول المدة وزيادة التكاليف، ويحدث زحف النطاق بسبب عدم الدقة في تحديد نطاق المشروع، وعدم وضوح مسئولية ومهام كل فرد مشارك في المشروع، وربما يكون أيضًا بسبب اعتماد أعضاء الفريق على وسائل تواصل غير فعالة، بالإضافة إلى الأسباب الخارجية كظروف السوق والتقدم السريع في التكنولوجيا.

وزحف النطاق (Scope Creep) له آثار سلبية على المشروع، لذلك يجب تجنب حدوثه من خلال تحسين نظام التحكم في المتغيرات وعمل وسائل اتصال متطورة وفعالة تجعل الجميع على معرفة ووعي بكل المستجدات.

أما في حالة حدوث زحف النطاق يجب اتخاذ بعض الإجراءات سريعًا للحد منه والتحكم فيه وذلك من خلال: معرفة أسباب الزحف ومحاولة تجاوزها، لابد من وجود خطة لإدارة المخاطر، تحديد جميع متطلبات المشروع من خلال التواصل مع الجهات المستفيدة وتوظيف شخص واحد يكون مسئولا ومتحكمًا في القرارات النهائية، التحقق من نطاق المشروع مع ذوي العلاقة ( أصحاب المصلحة) Stakeholdersوالعملاء، الحفاظ على مشاركة العاملين وإشعارهم بأنهم جزء أساسي حتى يكونوا متعاونين لقبول التغيير والتكيف معه.

مثال: فإذا كنت مديرًا لمشروع بناء منزل وطلب العميل تغيير أرضية المنزل بالرخام بدلا من الباركيه، فوافق مدير الموقع وبعد العمل لمدة شهرين وجد مهندس التصميم آثار سلبية ناتجة على الأعمدة بسبب ثقل الرخام فأوصى بعمل دعم في الأساسات وتجاوزت التكلفة الميزانية المتفق عليها.

طلاء الذهب (Gold Plating) في إدارة المشاريع

يقصد به العمليات الإضافية على المشروع، فمدير المشروع يقوم بإدخال بعض التحسينات للمنتج المقدم للعميل بعد تلبيته لكافة متطلباته ورغباته، ويعتقد بذلك أن العميل سيسعد برؤية التحسينات الإضافية، لكن العميل سيغضب من تلك التحسينات الغير متفق عليها وبذلك تصبح التحسينات والجهود المبذول فيها بلا فائدة.

وإضافة بعض الميزات إلى المنتجات، والتي لم تكن محددة في النطاق، قد تكون محل تقدير من قبل بعض العملاء، لكن في حالات أخرى يكون العميل غير سعيد لرؤية المنتج معدل ومضاف عليه بعض الميزات دون الاتفاق عليها.

وتنتشر العمليات الإضافية في الأعمال البرمجية لأن أعضاء الفريق يرغبون في إظهار مهاراتهم وقدراتهم للقادة والمديرين، فيحاولون إضافة ميزات وتحسينات أخرى للمنتجات، وقد يقومون بهذا بغرض إخفاء بعض العيوب الحقيقية في المنتج، وتؤدي هذه العمليات الإضافية -غالبًا- إلى زيادة التكاليف والمخاطر وربما طول المدة المتفق عليها للتسليم، لذلك ينبغي على مدير المشروع أن يكون على تواصل دائم مع كل أعضاء فريقه، ولا يسمح بإضافة أي ميزات للمنتج دون موافقته تجنبًا لحدوث نتائج سلبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *