تطوير شخصي ومهني, حوكمة وتنظيم داخلي

دور القيادة في التغيير

قد تفشل بعض مبادرات التغيير بسبب عدم قبول الأشخاص بتغيير أنماط وأساليب العمل، فالتغيير ليس سهلًا وإنما يتطلب قائدًا ذكيًا يستطيع إقناع العاملين بضرورة التغيير من أجل تحقيق نتائج فعالة.
فالقائد الناجح يستطيع إدارة التغيير وتنفيذ كل ما يحقق الأهداف المنشودة للمؤسسة وذلك عن طريق:

  • توسيع دائرة المشاركة: لكي يكون التغيير سهلا ويتقبله العاملون، ينبغي على القائد إشراك العاملين في المؤسسة والسماح لهم بإبداء وجهة نظرهم والاختلاف معه للوصول إلى تغيير يرضي الجميع، فالقيادة الناجحة لها القدرة على التأثير في الآخرين من أجل تحقيق أهدافها، كما يمكن عقد اجتماعات للفريق والتحدث معهم عن خطوات التغيير ومنحهم الحرية للتحدث والأخذ بآرائهم الصائبة في بعض الأمور.
  • اكتشاف أهم الخيارات: يحتاج القائد إلى وضع خطط بديلة بجانب خطة التغيير الرئيسة قبل اتخاذ أي قرار، وعند إشراك العاملين والاستماع إلى رؤى متعددة واستغلال أصحاب الخبرات والمهارات ربما تجد بعض الخيارات قد أغفلت عنها، فالأشخاص الذين سيقع عليهم التغيير لديهم نظرة ثاقبة للأمور ويمكن الاستفادة منهم لتحقيق الهدف بنجاح.
  • العمل على التغيير: العالم مليء بالتحديات، ولكي تواكب التطورات التي تحدث يوميًا، عليك بالتغيير والتطور حتى تظل ذا مكانة في السوق التنافسي، وينبغي إعلام العاملين بسبب التغيير واطلاعهم على مستجدات الأمور حتى لا يعارضون التغيير الذي ستحدثه في أنظمة عملهم.
  • إعداد فريق للتغيير: لا يمكن لشخص واحد أن يخلق تغييرًا مستدامًا فالتغيير يتطلب مجهود جماعي، كما أن العمل الجماعي له تأثير أكبر من الأفراد، قم بتجميع أعضاء مميزين يمتلكون مهارات متطورة وخبرات كثيرة وسوف يشجعون بعضهم البعض على تقبل التغيير والعمل على نجاحه.
  • توضيح الرؤية: ربما يشعر العاملين بعدم الرغبة في التغيير لعدم علمهم نتيجته وما يترتب عليه، لذلك عليك التواصل معهم وإفهامهم رؤيتك -كقائد- بكل وضوح فسوف يساعد ذلك في تحفيزهم وتشجيعهم.
  • إعطاء الدعم للموظفين: وذلك من خلال التوجيه والتدريب وبث الطمأنينة في نفوسهم، سيتملكهم القلق والمخاوف حول قدرتهم على النجاح في ظل التغيير والعمل بأساليب وآليات جديدة، لكن بدعمك لفريقك وإرشادهم ومساعدتهم سوف يتخطوا تلك المرحلة ويحققوا إنجازات عظيمة.

وضع الخطط طويلة الأجل: ينبغي على القائد وضع خطة طويلة الأجل لاستمرار هذا التغيير لأطول فترة، وعند تحقيق نتائج إيجابية في فترة قصيرة لابد من الاحتفال ومنح المكافآت ولا تُوقف التدريبات بل استمر في توجيه الإرشادات وأضف معالم جديدة للتغيير لتحقق مزيدًا من النجاحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *