تطوير شخصي ومهني

تنمية مهارات صنع القرار

نقوم كل يوم بصنع قرارات، فحين نقرر ما سنأكله وفي أي المكان نتنزه كلها قرارات نتخذها، لكن تلك القرارات صغيرة ويسهل اتخاذها، أما عن القرارات الصعبة الخاصة بمجال المال والأعمال فلابد لها من مهارة تمكننا من صنعها بالشكل الصحيح حتى تكون النتائج إيجابية.

قد تكون عملية صنع القرار صعبة ومرهقة وذلك لعدة أسباب فمثلا قد لا يكون هناك الوقت الكافي لديك للتفكير واتخاذ القرار بالشكل الأفضل، أو ربما لم تقدم إليك جميع المعلومات التي تستطيع من خلالها اتخاذ القرار الصحيح، فتجد صعوبة وإرهاق في عملية صنع القرار.

كونك صانعًا للقرار فإن ذلك يحتم عليك تدريب نفسك وتنمية مهاراتك الإدارية التي تمكنك دائمًا من اتخاذ قرارات ناجحة تحقق نتائج إيجابية في العمل.

  • أهم الخطوات المتبعة لاتخاذ القرار

ينبغي عليك كمدير أن تأتي قراراتك صائبة صحيحة تعود بنتائج إيجابية وناجحة على العمل والمؤسسة، لذا هناك عدة خطوات يجب اتباعها في اتخاذ القرارات الإدارية داخل المؤسسة وهي:

أولًا: تحديد القرار
عند حدوث مشكلة ويستلزم الأمر إصدار قرار بشأن حلها، ينبغي عليك الحصول على المعلومات والإلمام بكل التفاصيل الخاصة بالمشكلة ومراجعة تلك المعلومات.

ثانيًا: التفكير في البدائل
بعد الحصول على المعلومات الكافية ستجد حلولًا يمكن تنفيذها، لكن عليك أن تستكشف أي الحلول هي الأفضل لتختاره من خلال جلسة العصف الذهني مثلا، فيمكنك التشاور مع أعضاء الفريق وسماع وجهات نظرهم حتى يقع اختيارك على الحل المناسب.

ثالثًا: التنبؤ بالنتائج وتقييمها
بعد الوصول إلى مجموعة من الحلول يمكنك توقع نتائجها وتقييم الإيجابيات والسلبيات، والعمل على مراجعة الخسائر أو المكاسب المحتملة لكل حل من هذه الحلول، كما ينبغي التفكير في أثر القرار على الفريق والمؤسسة.

رابعًا: العمل على اختيار الحل الأفضل
الآن ينبغي عليك اتخاذ قرارك النهائي، فراجع معلوماتك سريعًا، واتخذ القرار بثقة ويقين، فلا تفكر في أن يكون القرار مثاليًا، ينبغي فقط أن تصنع قرارات جيدة.

خامسًا: اتخاذ القرار
قم بتهيئة نفسك وفريقك للتعامل مع القرار المتخذ، ربما تستغرق بعض الوقت في ذلك لكنه أمر هام لنجاح القرار وتنفيذه بالشكل الصحيح وتحقيق النتائج الإيجابية.

* هناك خطوة قد يراها البعض إضافية لكنها بالطبع مهمة وهي متابعة نتائج قرارك لمعرفة أهم النجاحات التي حققها القرار، ومحاولة تجنب الأخطاء إن وجدت حتى تكون قراراتك القادمة أكثر فعالية ويسهل عليك اتخاذها.

  • هناك العديد من التحديات والصعوبات التي قد تواجه أي صانع للقرار، وأكثر الصعوبات شيوعًا هي:

* وجود الكثير من المعلومات قد يفقدك التركيز ويصعب عليك تحديد أي المعلومات أهم لوضعها في عين الاعتبار أثناء اتخاذ القرار، حاول الإلمام بأهم المعلومات ومراجعتها، كما يمكنك طلب معلومات إضافية إن تطلب الأمر ذلك.

* قد توصلك الثقة الزائدة إلى الغرور وتتخذ قرارات دون مشورة أصحاب العقول الراجحة، ويؤدي هذا الأمر إلى اتخاذ قرارات خاطئة، لذا ينبغي أن تتحلى بالثقة الإيجابية فتستمع إلى جميع وجهات النظر وتحاول تفنيدها للوصول للقرار الصحيح.

* لا تتعجل في اتخاذ القرار حتى لا تواجه صعوبة وتكون معرضًا لارتكاب الأخطاء، فتحديد المشكلة بعناية يمكنك من الوصول إلى القرار الأفضل في النهاية.

* يجب عليك كقائد فريق أن تتعاون مع أعضاء فريقك وتشركهم في عملية اتخاذ القرار حتى لو أنت ستتخذ القرار النهائي فعليك الاستماع لآرائهم، فالتواصل يساعد في سهولة اتخاذ القرارات الصحيحة.

* ولكي تكون محترفًا ومتقنًا لعملية صنع القرار ينبغي عليك الاستفادة من جميع الأدوات التنظيمية، التعاون والتواصل مع جميع الأطراف المعنية بالقرار، العمل على اتخاذ قرار يناسب أعضاء فريقك، لا تجعل أخطاءك تفقد ثقتك في نفسك بل يمكنك الاستفادة منها في القرارات القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *