حوكمة وتنظيم داخلي

تحليل ذوي العلاقة ( أصحاب المصلحة) Stakeholdersفي المشروع

يتم استخدام مصطلح “أصحاب المصلحة” على نطاق واسع في عالم إدارة المشاريع، ويقصد به الأشخاص أو المنظمات التي لديها اهتمام ومصالح في المشروع ويمكنها التأثير في أهدافه، وقد يكون ذوي العلاقة ( أصحاب المصلحة) Stakeholdersمن العاملين في المؤسسة (أصحاب مصلحة داخليون) أو أفرادًا ومنظمات خارجية، وبسبب صعوبة تحديد أولوياتهم وإدارتهم في المشاريع الكبيرة، اتجه الأساتذة في هذا المجال إلى استخدام بعض النماذج لتصنيف ذوي العلاقة ( أصحاب المصلحة) Stakeholdersوفقًا لاهتماماتهم وسلطتهم ومتطلباتهم وتوقعاتهم.
ونجد الدليل المعرفي لإدارة المشاريع (PMBOK) يوصي باستخدام مخطط نموذج الأهمية (the salience model) لتصنيف أصحاب المصلحة، ووفقًا لهذا النموذج يتم تصنيف ذوي العلاقة ( أصحاب المصلحة) Stakeholdersإلى ذوي العلاقة ( أصحاب المصلحة) Stakeholdersالكامنين والمرتقبين والنهائيين.

إدارة أصحاب المصلحة
من أجل إنشاء خطة لإدارة أصحاب المصلحة، ستحتاج إلى تحديد ذوي العلاقة ( أصحاب المصلحة) Stakeholdersالرئيسيين، والعمل على تلبية متطلباتهم، تجنبًا لحدوث مشكلات كبيرة كتغييرات النطاق أو التكاليف، فإذا لم تتم تلبية متطلباتهم أو إذا لم يشاركوا في المشروع، فإن إمكانية نجاح المشروع ستنخفض، وليس من السهل توحيد المعاملة مع كل صاحب مصلحة لاختلاف الموارد في بيئة كل مشروع، بالإضافة إلى أن ذوي العلاقة ( أصحاب المصلحة) Stakeholdersذات القوة والنفوذ لهم تأثير أكبر على أهداف مشروعك، لذلك يجب عليك تحديد وتصنيف ذوي العلاقة ( أصحاب المصلحة) Stakeholdersلإدارتهم بفعالية.

نموذج النفوذ the salience model
هناك عدة نماذج لدراسة وتحليل ذوي العلاقة ( أصحاب المصلحة) Stakeholdersفي المشاريع وبيئات العمل ولكن نموذج salience مخطط “النفوذ” يتميز عن بقية النماذج أنه يعتمد على ثلاثة خصائص لدراسة وتحليل صاحب المصلحة بدلاً من خاصيتين اثنتين فقط وهذه الخصائص التي يدرسها نموذج النفوذ salience هي القوة والسلطة والطوارئ.
* القوة ‎ Power: وهي تبين مدى قدرة واستطاعة صاحب المصلحة بالتأثير على أهداف المشروع أو مخرجاته.
* السلطة Legitimacy : ‎مستوى الصلاحيات التشريعية التي يتمتع بها صاحب المصلحة في متابعة مهام محددة أو المشروع ككل.
* ‎الطارئ Urgency ‎: وتدرس هذه الخاصية مدى الحاجة لإبلاغ أو استشارة صاحب المصلحة فورًا بالمتغيرات والتطورات التي تحدث لمهام أو أنشطة محددة.

‎ينبغي العلم بأن خصائص صاحب الصلاحية متغيرة وغير ثابتة وهي تتغير بحسب المرحلة التي يمر بها المشروع أثناء دورة حياته، ولهذا يجب مراجعة تصنيف أصحاب الصلاحية وتحديث خصائهم كل فترة.

 

مخطط نموذج النفوذ
يحتوي المخطط ثلاث دوائر لكل خاصية من الخصائص، ووفقًا له يمكن تحديد ذوي العلاقة ( أصحاب المصلحة) Stakeholdersعلى النحو التالي:

* الهادئ Dormant وهو صاحب مصلحة له نفوذ عالي ولكنه ليس بحاجة للتدخل المستمر وليس بحاجة لإعطائه تحديثات عن تفاصيل المشروع.

* المطلّع Discretionaryوهو صاحب مصلحة لديه صلاحيات عالية ونفوذ أو تأثير منخفض وليس بحاجة للاطلاع على كل تفاصيل المشروع بشكل عاجل.

* المتطلِّبDemanding ‎ وهو صاحب المصلحة اللحوح والذي يجب أن يعرف تفاصيل المهام وتحديثات المشروع ولكن صلاحياته محدودة ونفوذه منخفض.

* الساكن Dorminant وهو صاحب المصلحة الهادئ والذي يجلس في وضعية سكون رغم امتلاكه النفوذ والصلاحيات وليس بحاجة للاطلاع على تفاصيل المشروع أو تحديثاته.

* الخطرDangerous ‎ وتكمن خطورة صاحب المصلحة أن له نفوذ عالي ويجب اطلاعه على تفاصيل المشروع أو المهام ولكن صلاحياته محدودة.

* الاعتمادي Dependent‎ وهو صاحب مصلحة لديه صلاحيات عالية ومشارك في تفاصيل المشروع وتحديثاته ولكن نفوذه وتأثيره منخفض.

استراتيجية إدارة أصحاب المصلحة

يمكن أن تعتمد استراتيجية إدارة ذوي العلاقة ( أصحاب المصلحة) Stakeholdersعلى النتائج التي تم الحصول عليها من المخطط، فيتم تحديد نفوذ صاحب المصلحة ‎من خلال أنه إذا امتلك صاحب المصلحة خاصيتين من الثلاث الخصائص المذكورة، فيمكن تصنيفه على أنه صاحب مصلحة ذو نفوذ عالي، ويمكن معاملتهم على أنهم أصحاب مصلحة جوهريون ومنحهم أولوية وأهمية كبيرة بناءً على قوة نفوذهم وصلاحياتهم.

الإدارة الفعالة لذوي العلاقة ( أصحاب المصلحة) Stakeholdersتسهم -بشكل كبير- في نجاح المشروع، ووفقًا للدليل المعرفي لإدارة المشاريع (PMBOK) يعتبر نموذج النفوذ مفيدًا لتحليل وتصنيف أصحاب المصلحة، كما يساعد في الإدارة الفعالة لأصحاب المصلحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *