حوكمة وتنظيم داخلي

تبعيات النشاط في شبكة الأعمال

ويُقصد بها، ماهية الأسلوب المُستخدم في تحديد نوْع العلاقة بين أنشطة المشروع المختلفة، وإنشاء علاقاتٍ منطقيّة متبادلة بين ما هو سابق ولاحق، ويكون ذلك ضمن مُخطط الأنشطة؛ فهناك أنشطة يتم تنفيذها في الوقت ذاته، بينما توجد أنشطة أخرى، تعتمد في تنفيذها على ما يسبقها أو يلحقها.

 أنواع تبعية النشاط:
يمكن تقسيم هذه الأنواع، الأكثر استخدامًا إلى:

  • تبعية “نهاية إلى بداية” (FS): أي: لا يمكن البدْء في نشاط لاحق حتى يكتمل النشاط السابق.
  • تبعية بداية إلى بداية (SS): أي: لا يمكن البدْء في نشاط لاحق حتى يبدأ النشاط السابق.
  • تبعية نهاية إلى نهاية (FF): أي: لا يمكن اكتمال نشاط لاحق إلا بعد اكتمال سابقه.
  • تبعية بداية إلى نهاية (SF): أي: لا يمكن اكتمال نشاط لاحق إلا إذا بدأ النشاط السابق.

وعلى هذا، فيمكن القول: إن هذه التبعيات لها تأثيرٌ فعَّال في إدارة وجدولة وقت المشروع؛ لذلك يجب مراعاة ضبط مقدار الوقت المحدَّد بين جميع الأنشطة السابقة واللاحقة، وذلك بهدف تنفيذ المشروع ضمن الإطار الزمني المحدَّد له.

ونعني بمصطلح (التأخر أو زمن الانتقال) هو مقدار محدد من الوقت يجب إضافته إلى اللحظة التي يتم فيها استيفاء شرط التبعية قبل حدوث الحدث المرتبط (بدء النشاط اللاحق أو انتهائه).
أما (المهلة الزمنية)، فهي تعني مقدار الوقت الذي يجب استقطاعه من اللحظة التي يتم فيها استيفاء شرط التبعية، ويكون ذلك قبل حدوث الحدث المرتبط (بدء أو انتهاء النشاط اللاحق).

 سِمات تبعية النشاط:
قد تكون التبعيات إلزامية (صعبة) أو تقديرية (سهلة).
والتبعيات الإلزامية، تعني أن النشاط أو المهمّة تكون إلزامية العقد، وينبغي الالتزام بها خلال المشروع، فعدم القدرة على إكمال هذا النشاط أو المهمّة بنجاح، سيؤدّي إلى فشل المشروع بأكمله، وتكون النتيجة فرض العقوبات المستحقة، فعلى سبيل المثال:

لا يمكن للمرء معالجة المعلومات نهائيًّا حتى يتم تسليمها.

ونعني بالتبعيات التقديرية: هي التي تعكس المنطق التفضيلي، ويتم تحديد ترتيب تنفيذ النشاط بناءً على أسباب تقديرية.
مثال لذلك: يمكن بناءُ خط أنابيب A-B بدءًا من النقطة A أو من النقطة B، بعد تحديد الاتجاه، وتحديد ترتيب إنشاء أقسام خطوط الأنابيب؛ لذا يجب الأخذ في الاعتبار تعيين هذا الترتيب في نموذج المشروع.

ونعني بالتبعيات الخارجية: أي انتماء مشروعٍ ما إلى برنامج أو حافظة مشروع آخر، ويكون معتمدًا عليه بشكل أساسٍ في أنشطته.

أما إذا كان للنشاط أكثر من نشاط سابق، فيجب استيفاؤها جميعًا في جدول المشروع، وتحدد جميع التبعيات (ليس قبل وقت سابق من وقت تنفيذ النشاط) وعند جدولة نشاط، يتم تحديد آخر وقت كقيد، وتعرَّف القيادةُ: بالتبعية التي تحدِّد هذا القيد في الجدول الحالي. وعند تنفيذ مشروعٍ ما، ممكن أن تحدث تأخيرات، فتصبح التبعية التي لم تكن مقيدة في الجدول الأولي تبعية قيادة لاحقًا.

* ترتبط تبعيات النشاط التقليدية في إدارة المشروع بنقاط البداية والنهاية مع فترات زمنية متقطعة، وأيضًا توجد أنواع أخرى من التبعيات والتأخيرات، وعليه فلا يسمح برنامج Spider Project (برنامج لإدارة المشاريع) باستخدام الوقت فقط، بل يسمح بتأخر الحجم (كمّ الأعمال)، وتعيين تبعيات التأخير المزدوجة من نقطة إلى نقطة.

وتتوقف تأخيرات الحجم على تحديد حجم العمل الذي يجب القيام به، وعلى نشاط سابق قبل بدء نشاط لاحق في تبعيات SS، أو حجم العمل الذي يجب أن يظل قائمًا ليتم القيام به على النشاط اللاحق بعد انتهاء سابقه في تبعيات FF.

ويُقصد بالتبعيات المزدوجة أي: التي تكون بين نقطة وأخرى، وتربط النقاط الوسيطة للأنشطة التابعة (على سبيل المثال: يجب إكمال 60٪ من حجم عمل النشاط قبل إكمال 20٪ من حجم عمل الخلف).

وعادة ما يتم تعيين تبعيات التأخر المزدوج في جداول عالية المستوى، فكما تم ملاحظته، من أن جميع أنواع التبعيات تحدّد القيود المفروضة على ترتيب تنفيذ النشاط؛ فيمكن لمستخدمي Spider Project أيضًا تعيين تبعيات صارمة.

وكذلك، تحدّد التبعية الصارمة قيد Just In Time (التنفيذ في الوقت المناسب) على ترتيب تنفيذ النشاط. وعلى وجه الخصوص، إذا كان هناك نشاطان مرتبطين بتبعية صارمة للخدمات المالية، فيجب أن يبدأ النشاط اللاحق مباشرة بعد انتهاء النشاط السابق.

 

أمثلة على تبعية النشاط

* تبعيات FS (علاقة النهاية إلى البداية)

وهذه التبعية هي الأكثر شيوعًا، وتعني: أنه لا يمكن بدء النشاط اللاحق إلا بعد اكتمال النشاط السابق، فمثلًا:

  • لا يمكن استخدامُ المعلومات حتى يكتمل استيفاؤها، وإنشاؤها، وتقديمها.
  • لا يمكن بناءُ الجدران قبل اكتمال الأساس.
  • لا يمكن إزالة القوالب، إلّا بعد فترة زمنية معيّنة، وبعد صبِّ الخرسانة على الحائط.

ومعظم التبعيات في الجداول التفصيلية لمعظم المشاريع هي من نوع FS.

 

* تبعيات SS (علاقة البداية إلى البداية) وFF (علاقة النهاية إلى النهاية)

تعني تبعيات SS وFF أنه: يمكن تنفيذ الأنشطة المرتبطة بتبعيات النشاط في إدارة المشروع بالتوازي، ولكن عادة ما يكون هناك فرق بعض الوقت أو التأخر في الحجم بين نقاط البداية أو النهاية.

في معظم الحالات التي لا يمكن فيها بدْء النشاط إلا بعد بدْء النشاط السابق، لا يمكن أن ينتهي النشاط اللاحق قبل انتهاء سابقه، وبالتالي، فيجب ربط هذه الأنشطة بكلٍّ من تبعيات SS و FF.

يمكن مناقشة هذه التبعيات، باستخدام مشروع عيّنة صغيرة لبناء قسم خط أنابيب بطول 10 كم.

الشكل 1. بناء قسم خط الأنابيب مخطط جانت

يتكون هذا المشروع من الأنشطة التالية: حفر الخنادق، لِحام الأنابيب، طِلاء وصلات الأنابيب، إنزال الأنابيب في الخندق، والردْم.
وتكون للطواقم المكلفة بهذه الأنشطة إنتاجية مختلفة تحدد مدة النشاط، وتستخدم هذه الطواقم معدّات ثقيلة، وللمحافظة على سلامتهم، يجب عليهم الحفاظ على مسافة 500 متر على الأقل فيما بينهم.
هذا يعني أن النشاط اللاحق لا يمكن أن يبدأ إلا بعد اكتمال 500 متر من حجم العمل السابق.
وإذا تم قياس حجم النشاط بوحدات مختلفة، فمن الضروري تحديد الأحجام (عدد الوصلات أو الأمتار المكعبة) التي تتوافق مع مسافة 500 متر.

* البدْء في إنهاء تبعيات نشاط المشروع:

لا يكفي تعيين التبعية لبدء النشاط، ويجب الحفاظ على مسافة 500 متر على طول الطريق حتى انتهاء النشاط، وإذا ما تم تنفيذ اللاحق من قِبل الطاقم بإنتاجية أعلى من إنتاجية طاقم السابق، وبدأ طاقم في اللاحق حينئذ يتم تحقيق الحد الأدنى المطلوب من المسافة بين الطاقم، وتصبح هذه المسافة أقل من المطلوب.
لذلك يجب علينا تعيين تبعية FF إضافية مع تأخر يعكس مسافة 500 متر بين الطاقم. وإذا كانت إنتاجية اللاحق أعلى، فستصبح تبعية FF هي القيادة، وستكون المسافة بين الطاقم دائمًا أطول من 500 متر؛ نتيجة لذلك، ترتبط جميع الأنشطة في جدولنا الزمني بكل من تبعيات SS وFF مع تأخر الحجم.

يظهر مخطط الشبكة لنموذج مشروعنا في الشكل 2، حيث يتم عرض تبعيات القيادة في هذا الرسم التخطيطي بأسهم غامقة، ويمكنك أن ترى أن تبعيات SS تقود التبعيات لجميع الأنشطة باستثناء خفض الأنابيب في الخندق. وبالنسبة لهذا النشاط، فإن القيادة تكون لتبعية FF الصادرة لنشاط طلاء الوصلات.

الشكل 2. بناء قسم خطوط الأنابيب مخطط الشبكة

تم إنشاء تبعيات SS وFF بين الأنشطة نفسها، ولا يُسمح به في بعض أدوات البرامج مثل MS Project، ولكن هناك حلولًا بديلة مثل: إضافة نشاط رئيس مع تبعية FS من النشاط اللاحق، وربط السابق بهذا الحدث الرئيس مع تبعية FF.

* تأخر الحجم:
لا توجد تأخيرات في الحجم في معظم أدوات الجدولة؛ لذا يمكن استبدالها بالفترات الزمنية التي تعكس مدة العمل الذي تم إنجازه على مسافة تزيد عن 500 متر من قِبل الطواقم السابقة واللاحقة، لكن تتطلب الفترات الزمنية المزيد من الاهتمام أثناء تنفيذ المشروع؛ لأن العمل نادرًا ما يتم تنفيذه تمامًا كما هو مخطط له، فيمكن أن تنتهي المدة الزمنية قبل اكتمال 500 متر؛ لذا تكون الفترات الزمنية في حاجة إلى تعديلات متكررة.

* تحسين الجدول الزمني:
يمكن تحسين هذا الجدول عن طريق زيادة مدة النشاط، في Spider Project، وبهذه الوظيفة يمكن تعديل الجدول الزمني.

يظهر الجدول المعدل في الشكل 3 حيث تُظهر الأشرطة الرمادية التواريخ في الجدول الأولي.

الشكل 3. الجدول الزمني المعدّل لعينة المشروع

يمكنك أن تلحظ أن مدة نشاط خفض الأنابيب زادت بمقدار 3 أيام؛ مما تسبّب في تقليل مدة المشروع لمدة 3 أيام. وستعمل الموارد المخصّصة لتبعيات هذا النشاط في إدارة المشروع، مع وجود عبء عمل جزئي.
في كثير من الحالات، من المعقول والمنطق مزامنة فترات الأنشطة المرتبطة بكلٍّ من تبعيات SS و FF. ولتحقيق ذلك، قد يحتاج المرء إلى تعديل أعباء العمل للأطقم المعيّنة.

* تبعيات SF (علاقة البداية إلى النهاية)

ونادرًا ما يتم استخدام تلك التبعيات (SF)، وفي معظم الحالات يتم استخدامها بشكل خاطئ، وهذا هو سبب تجنّبها.
لكن في بعض الأحيان، تعمل تلك التبعية على تحديد قيود الحياة الواقعية الموجودة في بعض المشاريع، وتستخدم للتحكم في التغيير بين عمليتين، عندما يعتمد انتهاء النشاط على البداية السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *