توجية وارشاد مشاريع

المهارات الأساسية لإدارة المشاريع

لقد أصبحت إدارة المشاريع مهنة مثالية وفرصة للراغبين في العمل في مجال المشاريع، وزادت أهميتها مع نمو الصناعات، فالشخص الذي يريد أن يحترف إدارة المشاريع لابد وأن يمتلك مجموعة من المهارات القيادية والإدارية من أجل التفوق في وظيفته، وتشير الدراسات إلى توقع زيادة الرغبة في الطلب على توظيف محترفي إدارة المشاريع في الأعوام القادمة بنسبة 33%.

ولقد زادت أهمية دور محترف إدارة المشاريع بسبب التطورات التكنولوجية التي حدثت خلال السنوات الماضية، وأصبح هناك حاجة إلى متخصصين في إدارة المشاريع في كل الصناعات على مستوى العالم، ومحترفو إدارة المشاريع يتحملون مسئولية الإشراف على المشاريع من البداية إلى النهاية والعمل على إنجازها في الوقت المحدد دون الخروج عن الميزانية المحددة وبمعايير عالية الجودة.

ينبغي على مديري المشاريع أن يتمتعوا بمهارات عديدة تمكنهم من مواكبة التطور والتكيف مع التغييرات التي تحدث باستمرار، ومن الحصول على مهنة إدارة المشاريع، واجتياز اختبار شهادة إدارة المشاريع الاحترافية (PMP) يجب أن تعمل على تنمية تلك المهارات وتطويرها:

أولًا: مهارات تحليل الأعمال
محلل الأعمال هو الشخص الذي يقوم بتحديد ما تحتاجه الأعمال التجارية، وما هي المشاكل التي تواجهها وكيفية تحسين عملياتها لزيادة كفاءتها وتحسين خط الإنتاج الخاص بها، فهو أساس لإجراء التغيير داخل المؤسسة، وتعتبر مهارات تحليل الأعمال مهمة جدًا لمحترفي إدارة المشاريع من أجل فهم كل ما يقوم بإدارته، وينبغي عليك اكتساب مهارات تحليل الأعمال كي تصبح محترفًا في إدارة المشاريع، لأن محترف إدارة المشاريع يحتاج إلى فهم البيانات المالية للشركة وأن يكون قادرًا على العمل مع ذوي العلاقة ( أصحاب المصلحة) Stakeholdersللحصول على موافقة على خطط مشاريعهم.

ثانيًا: مهارات الاتصال
من أهم المهارات الأساسية لمحترفي إدارة المشاريع مهارة التواصل، ينبغي على مدير المشاريع معرفة طرق التواصل مع العملاء وزملاء العمل وفريقه، فالتواصل يسهم بشكل كبير في نجاح المشاريع.
ونجد أن محترف إدارة المشاريع مسئول عن المشروع من بدايته حتى تسليمه في الوقت المحدد له، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة والإشراف على جميع مراحل المشروع، وهذا يتطلب التواصل الفعال مع جميع العاملين في المشروع، لذلك لابد وأن يتمتع مدير المشاريع بمهارات الاتصال التي تمكنه من التفاعل مع الجميع.
كما يساعد الاتصال الفعال في منع العديد من النزاعات قبل ظهورها ويجعلك على استعداد -دومًا- لمواجهة أي مشكلات محتملة.

ثالثًا: مهارات إدارة الوقت
يتحمل مديرو المشاريع العديد من المسئوليات من أجل تسليم المشروع في ميعاده المحدد، وقد يتعرض لكثير من الضغوطات للوفاء بمواعيد التسليم وإنجاز كل مهمة وفقًا للخطة، فامتلاك مدير المشروع لمهارة إدارة الوقت تمكنه من العمل بسلاسة وهدوء لأنه يستطيع تنظيم الوقت والالتزام بالمواعيد المحددة وفقًا لخطة المشروع.

رابعًا: المهارات التنظيمية
وتشتمل المهارات التنظيمية على إدارة الوقت، التنسيق، تحديد الأهداف، تعدد المهام، ترتيب الأولويات، الجدولة وتصنيف البيانات، وينبغي على مدير المشاريع المحترف أن يعمل على تطوير مهاراته التنظيمية للعمل على إنجاز المهام بأداء أعلى وأسرع وكفاءة أكثر.

خامسًا: مهارات التخطيط
لابد وأن يتحلى مديرو المشاريع المحترفون بمهارات التخطيط والتي تساعدهم على تحديد المواعيد النهائية للتسليم والعمل على الالتزام بتلك المواعيد دون الإخلال بالجودة أو كمية الإنتاج، كما تساعد تلك المهارات على زيادة إنتاجيتك في مكان العمل، فالقدرة على التخطيط أمرًا ضروريًا أيضًا لقيادة فريق ناجح، وتحقيق التواصل الفعال مع أصحاب المصلحة.
والتخطيط الفعال يجعل المديرين على يقين من بقاء المشروع على مساره الصحيح.

سادسًا: مهارات حل المشكلات
مدير المشاريع المحترف يتمتع بمهارات حل المشكلات والتي تمكنه من توقع المشكلة والتنبؤ بها، ووضع الحلول المناسبة من أجل مواجهتها والتغلب عليها سريعًا دون إحداث آثار سلبية يصعب القضاء عليها.
ويجب عليه العمل على تطوير مهاراته في حل المشكلات وتنمية قدراته حتى يكون دومًا مستعدًا للتصدي لكافة التحديات.

سابعًا: مهارات إدارة المخاطر
ينبغي على محترفي إدارة المشاريع التمتع بمهارات إدارة المخاطر والتي تمكنه من تحديد المخاطر وفهمها وحسن إدارتها، فتحديد المخاطر والتنبؤ بها يسهم في العمل على تخفيفها وسرعة التعامل معها عند حدوثها حتى لا تؤثر سلبًا على نتائج المشروع.

ثامنًا: مهارات القيادة
من أجل الحصول على شهادة إدارة المشاريع الاحترافية، ينبغي أن يكون لديك خبرة لا تقل عن خمس سنوات في مجال إدارة المشاريع، بالإضافة إلى التحلي بالمهارات القيادية التي تجعلك قائدًا ماهرًا قادرًا على إنجاز العديد من المشاريع بكفاءة، ومتمكنًا من قيادة فريق ناجح يحقق الكثير من الإنجازات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *