تطوير شخصي ومهني

المقصود بـ إدارة العمليات

تُعد إدارة العمليات هي المسئولة عن التخطيط والمراقبة لجميع عمليات الإنتاج وهي التي تعمل على إدارة المدخلات وتحويلها إلى مخرجات، كما تساعد إدارة السلع والخدمات والعاملين والإشراف عليها بشكل عام.
فعلى سبيل المثال في المؤسسة الصحية تعمل إدارة العمليات على تقديم الخدمات الصحية المناسبة والأدوات الطبية ودعم الأطباء لبذل الجهد في علاج المرضى وتوفير الممرضات لرعاية المرضى والعمل على راحتهم.

إدارة الإنتاج والعمليات
هي الإدارة التي تركز على الأنشطة التي تؤدي إلى إنتاج السلع والخدمات، كأنشطة التخطيط والتنظيم والرقابة والقيادة وتبسيط العمليات باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

أهمية إدارة العمليات

  • تحسين الجودة: لابد من رضا العملاء عن المنتج من خلال تحسينه باستمرار، وتعمل إدارة العمليات على تطوير المنتجات والسلع ومتابعة ردود فعل العملاء عند استلام المنتج والاستماع إلى رأيهم، فذلك يجعل منتجات الشركة محل منافسة دائمًا، والاهتمام بالعملاء أمر بالغ الأهمية فهم أساس تقدم الشركة وازدهارها.
  • تعزيز الإنتاجية: والإنتاجية هي نسبة المدخلات إلى المخرجات، وتعمل إدارة العمليات على التوظيف المناسب لكل شخص داخل الشركة حتى تحقق التحسين الدائم للإنتاجية.
  • الاحتفاظ بذوي الخبرات: لابد من الاحتفاظ بالعاملين جميعًا وبالأخص أصحاب الكفاءات والخبرة، وتسهم إدارة العمليات في ذلك من خلال توفير بيئة عمل إيجابية للموظفين، وصرف علاوات إضافية ومكافأتهم معنويًا كل ذلك يشجع العاملين على بذل مزيد من الجهد وتحقيق إنجازات عديدة.
  • انخفاض تكلفة التشغيل: من خلال تحسين جودة المنتجات ورضا العملاء والإنتاجية يمكن لإدارة العمليات تقليل تكلفة الخدمة للمنتجات مما يؤدي إلى زيادة الإيرادات وتقليل حجم الخسائر والتحكم بحجم الإنتاج حسب الطلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *