توجية وارشاد مشاريع

الطرق الفعالة لتقدير التكلفة

تُعد تقدير التكلفة عملية وضع تكلفة تقريبية للموارد المطلوبة لإنجاز المشروع والتي تكون وفق نطاق المشروع وجدوله الزمني، ويجب أن تتم تلك العملية قبل بدء المشروع، ويتم تحديثها طوال دورة حياة المشروع إذا تطلب الأمر ذلك، وغالبًا تستخدم نفس الطرق التي تستخدمها عملية تقدير مدة النشاط، والفرق أنك تقوم بعمل توقعات أو تنبؤات للتكاليف (وليس المدد) لكل نشاط.

وتعتبر عملية تقدير التكلفة صعبة وشاقة، حيث يحتاج مدير المشروع إلى حساب تكلفة كل مهمة يتم إنجازها مع التركيز على الأداء المستقبلي للعاملين والمعدات، ويجب أن تتم تلك العملية قبل بدء المشروع، ونجد أن نجاح المشاريع يعتمد على التقدير الصحيح للموازنة، لذا ينبغي أن يمتلك مديرو المشاريع طرق وأدوات من أجل تحقيق الإدارة الناجحة لتكلفة المشروع وتسليم المشروع بأعلى قيمة مع الحصول على الربح المناسب.
ويؤكد معهد إدارة المشاريع (PMI) على عدد من الطرق الفعالة لتقدير تكلفة المشروع وهذه الطرق هي:

أولًا: التقدير المماثل (التناظري) Analogous Estimating
ويعتمد على الرجوع إلى بيانات مشاريع سابقة تتشابه مع المشروع الحالي، والقيام بعمل التعديلات المناسبة لتقدير التكلفة، لكن هذه الطريقة قد تكون غير دقيقة في بعض المشروعات.

ثانيًا: التقدير التصاعدي Bottom-up Estimating
وهو تقدير من أسفل إلى أعلى حيث يتم فيه تقدير الموارد المتاحة للفريق ومعرفة تفاصيل المشروع، لعمل هيكل تنظيمي للأفراد وتقسيم المهام والمسئوليات، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تستغرق وقتًا طويلا، إلا أنها توفر تقديرًا دقيقًا، لذلك هي واحدة من أكثر الطرق الشائعة في تقدير تكلفة المشروع.

ثالثًا: استشارة الخبراء Expert Judgment
وتعتمد تقدير التكلفة على استشارة الخبراء في هذا المجال لأنهم يقدرون التكلفة من خلال خبراتهم في أعمالهم السابقة لمشاريع مماثلة.

رابعًا: التقدير البارامتري Parametric Estimating
 ويعتمد هذا النوع من التقديرات على بناء خوارزميات محددة تستخدم البيانات التاريخية التي يتم جمعها من المشاريع السابقة ودراسة العلاقة الإحصائية بين هذه البيانات وبعض المتغيرات من أجل تقدير التكلفة الخاصة بالمشروع الحالي.

خامسًا: تقدير ثلاثي النقاط Three-Point Estimate
هذه الطريقة تساعد على تحديد النطاق التقريبي لتكلفة المشروع وتستخدم ثلاثة تقديرات:
التقدير الأول وهو الأكثر واقعية ويقوم على تقدير تكلفة المهام بناء على تقييم واقعي للعمل المطلوب والنفقات المتوقعة
التقدير الثاني التفاؤلي وهو يقوم على تقدير مدة إنجاز المهام أو تكلفتها وتوقع أفضل النتائج
التقدير الثالث وهو التشاؤمي ويعمل على تقدير تكلفة المهام ومدة إنجازها وتوقع أسوأ النتائج.

  • بالإضافة إلى طرق أخرى لتقدير التكلفة مثل تحليل الاحتياطي وهي طريقة مفيدة تعمل على تحديد مبلغ احتياطي في حالة الطوارئ ويضاف هذا المبلغ إلى ميزانية المشروع.
    أما طريقة تكلفة الجودة فهي تركز على الأموال التي يتم إنفاقها أثناء المشروع لمنع حدوث خلل أو مشكلة تؤدي إلى الفشل.
    وطريقة تحليل البائعين تعتمد على العطاءات التي يجمعها البائعون للتكلفة الإجمالية للمشروع.
  • نلاحظ أن التقدير المماثل واستشارة الخبراء يمكن استخدامهما في حالة وجود معلومات قليلة عن المشروع، لأنهما يوفران نتائج أقل دقة، أما التقدير البارامتري الذي يتطلب ارتباطًا إحصائيًا بالمشاريع الحالية والسابقة، وتقدير الثلاث نقاط الذي يعتمد على صيغ رياضية مختلفة، يؤديان إلى نتائج أكثر دقة ويمكن استخدامهما، وعلى الرغم من أن التقدير التصاعدي (من أسفل إلى أعلى) يستغرق وقتًا طويلًا، إلا أنه يعتبر التقدير الأكثر دقة لتكلفة المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *