حوكمة وتنظيم داخلي

الطرق الفعالة لبناء مؤسسة رشيقة

المؤسسة الرشيقة هي التي تمتلك المرونة والقدرة على التكيف مع التغييرات وتعديل خطتها وتطوير هيكلها التنظيمي من أجل تحقيق أهدافها، والفرق الرشيقة لديها القدرة على تبني التغيير ومواكبته والعمل على التطوير المستمر.
ووفقًا لماكينزي (شركة استشارات إدارية أمريكية) فإن المؤسسات الرشيقة تقوم باتباع ثقافة التحسين المستمر، وتسهم في خلق التحول والنمو بأعمالها من حيث تطوير المنتجات وتلبية متطلبات العملاء.
وكل شركة لها منهجها في طرق العمل الذي يجعلها رشيقة وأكثر مرونة، فكل مؤسسة لديها مجموعتها الخاصة من الإنجازات وعمليات صنع القرار والمبادرات الرئيسية من أجل رفع مستوى العاملين وزيادة الإنتاجية.

أهمية المؤسسات الرشيقة
في البداية توجد بعض الاتجاهات التي تتبعها المؤسسات الرشيقة وهي:

  • التخطيط مع التفكير خارج الصندوق
  • نهج سكرم الرشيق والمميز
  • إدارة التغيير باستخدام أدوات التدريب المدعومة
  • التركيز على احتياجات العملاء وإجراء التطوير حول ذلك
  • فرق موزعة عبر المناطق الجغرافية
  • القدرة على التوسع وتطوير الهيكل التنظيمي والمنتجات

ونجد أن هذه الاتجاهات تركز على تطوير البرمجيات، بالإضافة إلى ارتباطها بسلوكيات وعقلية العاملين فمن أجل تحقيق هذه الاتجاهات لابد من دعم القيادات داخل المؤسسة لما له من أثر إيجابي على العاملين، حيث أكدت إحدى الدراسات التي قامت بها مؤسسة غالوب أن العاملين الذين يجدون مؤسساتهم رشيقة لديهم ثقة أكبر في نجاح مؤسساتهم، فالمرونة هي القدرة على الصمود أمام أي تغيير.

ونلاحظ أن المؤسسات الرشيقة تعمل على توسيع نطاق عملياتها وتنمية موظفيها بتوفير وسائل للتدريب وتقديم سبل الدعم من أجل تحقيق النجاح.

من أجل بناء مؤسسة رشيقة لابد وأن يتوفر فيها تلك الأمور:

* القوى العاملة هي الأساس لأي مؤسسة، لذا لابد من وجود عاملين يتمتعون بالموهبة والإبداع ويمتلكون المهارات اللازمة حتى يتمكنوا من التكيف مع التغيير.

* ينبغي وجود قيادة رشيدة داخل المؤسسة من أجل نجاح عمليات صنع القرار، فمع تطور المؤسسات تصبح القرارات أكثر تعقيدًا وهذا يتطلب عقليات راجحة تتمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة وفي الوقت المناسب.

* تركز المؤسسات الرشيقة على رضا عملائها، ففي ظل تقلبات السوق وعدم الاستقرار لابد وأن تخلق المؤسسات قيمة لعملائها وتلبي جميع احتياجاتهم في المنتجات.

* تستطيع المؤسسات الرشيقة التعامل بفعالية مع أي تحول رقمي، وتهتم بأنواع التكنولوجيا التي يستخدمها العاملون، لأن التكنولوجيا لها دور مهم في مشاركة العاملين وجعلهم أكثر إنتاجية.

* ينبغي أن توفر المؤسسات الرشيقة وسائل التواصل الفعال وتعزز الروح التعاونية بين أعضاء الفريق وبين جميع العاملين داخل المؤسسة، لأن العمل الجماعي يسهم بشكل كبير في التكيف بسهولة مع التغيير كما يساعد في تحقيق الأهداف.

 

مزايا وفوائد المؤسسات الرشيقة
من خلال اعتماد ثقافة المرونة في هيكلك التنظيمي تتمكن من رؤية العديد من الفوائد داخل المؤسسة وأهمها:

* نمو الإيرادات
وفقًا لماكنزي فإن تأثير المرونة التنظيمية على الإيرادات كان مذهلًا للغاية، حيث أكد التقرير أن التحول السريع الناجح أدى إلى زيادة بنسبة 20-30٪ في الأداء المالي، فالنهج الرشيق للأعمال يؤدي إلى نتائج أفضل وأكثر إيجابية.

* التعلم المستمر والتغذية الراجعة
تساعد المؤسسات الرشيقة التي تتكيف مع التغييرات في جعل عملية التعلم مستمرة للعاملين وتنميتهم من خلال اكتشاف الأخطاء واتخاذ إجراءات تصحيحية (التغذية الراجعة).

* زيادة مشاركة الموظفين
وفقًأ لماكنزي فإن التحولات الرشيقة أدت إلى نتائج إيجابية من حيث زيادة مشاركة الموظفين بمقدار 20 إلى 30 درجة، فالمؤسسات الرشيقة تزيد من مشاركة موظفيها.

* وضوح الرؤية وترسيخ الشفافية
نجد أن منهجية Agile قامت على التعاون بين أعضاء الفريق وتبادل الخبرات وتعزيز التواصل الذي يؤدي إلى وضوح الرؤية والعمل على تحقيق الأهداف المشتركة.

* زيادة المرونة
الرشاقة والقدرة على التكيف مع المتغيرات تسهم في جعل العاملين أكثر مرونة ويستطيعون إحراز المزيد من التقدم وتحقيق الأهداف، لذا تحرص المؤسسات على تعزيز المرونة ودعم العاملين في مواكبة أي تغيير.

* إيجاد حلول المشكلات بسهولة
المؤسسات الرشيقة لديها القدرة على التعامل مع المشكلات من خلال اعتماد فريق Agile التكرارات (sprints) التي تسهم في توسع آفاق العاملين وإيجاد الحلول المناسبة بسهولة.

* زيادة الإنتاجية
وفقًا لماكنزي فإن المؤسسة الرشيقة التي تتمتع بالمرونة حصدت نتائج إيجابية حيث ارتفع التحسن التشغيلي بنسبة 30-50٪، مما يعني قدرة العاملين على تحقيق الأهداف.

* رضا العملاء
تسعى المؤسسات الرشيقة إلى تلبية متطلبات العملاء وقبول ردود أفعالهم والعمل على تطوير المنتجات وفق احتياجاتهم.

* القدرة على التعلم من الفشل
المؤسسات الرشيقة تعمل على التحسين المستمر وتساعد موظفيها على التعلم من الأخطاء من خلال بعض الطرق مثل تحليل SWOT ويعني تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات حيث يقوم بها الموظفين لدراسة مشروعهم.

* تعزيز التعاون
تقوم المؤسسات الرشيقة بترسيخ التعاون والتواصل الفعال بين أعضاء الفريق، وتعزيز العمل الجماعي فكل عضو له دوره الخاص به لكنهم بحاجة إلى مساندة بعضهم البعض وتسهم Agile في ذلك من أجل العمل بشكل أفضل لتحقيق الأهداف.

 

الخطوات الأساسية لكي تصبح مؤسستك رشيقة

* من الصعب إجراء تغييرات إذا كانت المؤسسة تقليدية، لذا ينبغي أن تتحلى بالتحدي من خلال تبني عقلية النمو عن طريق تحديد هدفك واطلاع العاملين والقادة داخل المؤسسة على الأهداف والعمل على تذكيرهم بأهمية النمو والتطور حتى يصبح لديهم الاستعداد الكافي لقبول التغييرات.

* ينبغي أن تقيم ما ترغب في تغييره وهذه خطوة هامة تختلف من مؤسسة لأخرى، فبعض المؤسسات تريد تنفيذ أنظمة وتقنيات جديدة، وبعض آخر يحتاج إلى الاستثمار في منتجات جديدة، لذا لابد وأن تفكر في العمليات التي تحتاج إلى إجراء تغييرات.

* يجب على المؤسسة أن تستثمر في تطوير القادة وجعلهم أكثر مرونة، فرحلة التحول إلى مؤسسة رشيقة صعبة وشاقة وتتطلب قادة ماهرين لديهم القدرة على التكيف والتأقلم ومواصلة العمل بالمنهجيات الحديثة، لذا ينبغي على المؤسسة أن توفر للمدراء وقادة الفرق دورات تدريبية تمكنهم من المساعدة في التطوير، فقد أكدت إحدى الدراسات أن القادة الذين خضعوا لأربعة أشهر من التدريب كانت لديهم ضغوطات أقل وهدف كبير ومرونة أكثر.

* إذا أردت تحول مؤسستك إلى مؤسسة رشيقة لابد من خلق التعاون بين الفرق لأن ذلك يساعد في إجراء التغيير والتكاتف مع بعض البعض للتكيف بسهولة مع الأنظمة الجديدة.

* ينبغي على المؤسسات عند التحول أن توفر مساحة من الحرية في إبداء الآراء وقبول جميع وجهات نظر موظفيها لمواجهة أي مشكلات وتحقيق الأهداف بنجاح، وبالطبع لابد من إعطاء العاملين علاوات إضافية عند نجاح التحول من أجل تحفيزهم على مواصلة العمل والصعود لقمم النجاح.

 

أمثلة على المنظمات الرشيقة

أولًا: نموذج Spotify للمؤسسات الرشيقة.
وهو نهج مستقل يعمل على توسيع نطاق المرونة عبر المؤسسة لتقديم خدمة أفضل لعملائها وموظفيها وأصحاب المصلحة، كما يُسهم في خلق موظفين متحمسين ومتمكنين من خلال زيادة الاستقلالية.
ويعمل نموذج Spotify مع بعض العناصر الرئيسية:
* الفرق: وهي مثل سكرم تعد متعددة الوظائف ومستقلة.
* القبائل: القبيلة هي مجموعة من الفرق المتعددة تعمل لتحقيق هدف مشترك.
* الفصول: وهي مجموعات مكونة من أفراد من فرق مختلفة موجودة داخل القبائل، فمثلا يمكن اعتبار “هندسة البرمجيات” أو “التسويق” فصلا.

* النقابات: تم تشكيل النقابات حتى يتمكن الموظفون من تحقيق رغباتهم، وهي تسهم في دعم تطوير الموظفين وتساعد في الحفاظ على تناسق العمل.

 

ثانيًا: الأمازون Amazon
تعد أمازون من المؤسسات التي بدأت في رحلة التحول الرشيق حتى يومنا هذا، فقد أفرغت كل طاقاتها لرضا العملاء وعملت على توسيع نطاق أعمالها سريعًا، فاستخدمت النهج الذي يركز على العملاء لتحقيق المرونة على نطاق واسع، فنجد أن القادة في أمازون مسئولون عن مسار العمل، فامتلاكهم المنتج والمسئولية يمكنهم من زيادة الإنتاجية.

وفي النهاية ينبغي على المؤسسات أن تمنح موظفيها الحرية لرفع إمكاناتهم وتنمية مهاراتهم حتى يستطيعوا تحقيق التحول الرشيق بسهولة ويتمكنوا من النجاح في تحقيق الأهداف.
كما يمكن أن تساعد BetterUp أيضًا في بناء قوة عاملة رشيقة مستعدة للتغيرات المستقبلية وذلك من خلال التدريب والتعلم المستمر مواصلة التحسن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *