حوكمة وتنظيم داخلي

الطرق الفعالة في إدارة المشاريع

اجتمع عدد من قادة الفرق الذين يعملون في مجال البرمجيات، وكانوا يعملون بمنهجيات مختلفة واتفقوا على وضع قواعد أساسية تنطبق على كل المنهجيات التي يعملون بها، وبالتالي تأسيس إطار عام جديد لإدارة المشروعات تشترك فيه كل هذه المنهجيات، والتي أطلق عليهاAgile  واعتمدت على أربع قيم أساسية واثني عشرة مبدأ، وتسمح هذه المنهجية لأعضاء الفريق بنشر أفكار جديدة بسرعة وتقديم قيمة للعملاء والتعلم من الأخطاء، كما تمكن قادة الأعمال من تحقيق عائد استثمار بشكل أسرع وأكثر تكرارا، بالإضافة إلى العمل على التنمية باستمرار.

أما منهجية الشلال Waterfall فهي تقليدية تتبع نهجًا متسلسلاً بحيث يتم تحديد أهداف مُحددة لكل مرحلة من مراحل التطوير، ويعمل الفريق على تحقيقها بشكل كامل، قبل الانتقال إلى المرحلة التالية، ولا يمكن الرجوع لأي مرحلة من المراحل السابقة بعد الانتهاء منها، وتحتوي على سبع مراحل متتالية، وهي منهجية جيدة للمشاريع الصغيرة والبسيطة لأنها تحتوي على متطلبات ثابتة وواضحة، وجدول زمني ثابت، لكنها لا تصلح يصلح مع المشاريع الطويلة أو المشاريع الغير مستقرة.

ولذلك ينبغي أن تعرف ما هي الطريقة الفعالة والمنهجية المناسبة التي يمكن استخدامها في مشروعك، فاختيار المنهجية الصحيحة يعتمد على نوع المشروع، فإذا كان مشروعًا كبيرًا في تطوير البرمجيات وبه بعض التعقيدات أو يتطلب تغييرات فالأنسب منهجية Agile، أما إذا كان المشروع يختص بالبناء أو التصنيع ومتطلباته ثابتة ومعروفة فالأرجح منهجية Waterfall.

 

مزايا Agile في إدارة المشاريع

* تعمل هذه المنهجية على الوصول الأسرع إلى السوق مع تقديم قيمة للعملاء في المنتجات وهذا هو أساس النجاح في ظل السوق التنافسي.

* توفر Agile التفاعل والتواصل مع العملاء مما يجعلك تستجيب سريعًا للمتطلبات ورغبات العملاء في المنتجات وتحصل على رضاهم.

* تسهم Agile في رفع معنويات فريق العمل من خلال منحهم الاستقلالية والحرية للابتكار والإبداع واكتشاف طرق وأفكار جديدة.

* تعمل Agile على الحد من المخاطر من خلال مراجعة الأعمال والإجراءات والوقوف على الأخطاء وتصحيحها حتى يتم تسليم المنتجات بجودة عالية وتحقيق زيادة في الأرباح.

* تعطي الفريق المرونة في الاستجابة للتغيرات والمتطلبات الإضافية، والتعامل والتكيف معها سريعًا.

واشتملت منهجية Agile على أربع قيم أساسية واثنا عشرة مبدأ، وهذه القيم هي:
* إعطاء الأولوية للأفراد وتفاعلهم أكثر المنظومة
* منح الأهمية للبرمجيات القابلة للعمل والتشغيل
* العمل على رضا العملاء لأنه أهم من التفاوض على العقود
* الاستجابة للمتغيرات والتكيف معها بدلا من الالتزام بالخطة المحددة

أما المبادئ فهي:
* تنفيذ متطلبات العملاء والحصول على رضاهم
* قبول أي تغيرات والتكيف معها لتعزيز التنافس
* تقديم برمجيات قابلة للعمل والتشغيل للعميل
* تشجيع التعاون بين رجال الأعمال (أصحاب المصلحة) ومطوري البرامج (أعضاء الفريق) للحصول على أفضل النتائج
* إعطاء المهام للأفراد الأكثر حماسة واجتهاد
* تحقيق التواصل الفعال لتبادل المعلومات والحصول على نتائج إيجابية للمشروع
* تقديم منتج عالي الجودة هو أساس النجاح والتقدم
* اتخاذ إجراءات للتطوير يساعد في تحقيق التنمية والارتقاء
* ينبغي الاهتمام بالتطور التقني
* الحفاظ على البساطة والسهولة والوضوح

 

وهناك أربعة أنواع من أطر العمل التي تقوم عليها هذه الطريقة الفعالة Agile في الإدارة وهي:

* سكرم Scrum وهو أحد الأساليب التي يمكن استخدامها لتنفيذ هذه المنهجية، ويتميز بالمرونة لأنه يمنح العميل فرصة لتغيير متطلباته.

* كانبان Kanban هو وسيلة مرئية بسيطة لإدارة المشاريع وهي في شكل لوحة وتقسم المهام إلى ثلاثة أنواع: المهام المطلوب إنجازها، والمهام الجاري العمل عليها، والمهام التي تم الانتهاء منها، فهي وسيلة فعالة تعمل على تتبع العمل منذ البداية وحتى إنجازه وتجعل أعضاء الفريق يرى ما حققوه من أهداف وتساعدهم على تحسين تدفق العمل بسهولة.

* لين Lean ويتضمن عددا من الممارسات والمبادئ الإدارية التي تهدف إلى تحسين كفاءة العملية وجودة العمل والقضاء على الهدر والتبذير.

* البرمجة المتطرفة (XP) ويقال البرمجة القصوى وهي إحدى منهجيات تطوير البرمجيات ومن أهم أساليب Agile وهدفها تحسين جودة البرمجيات وتأقلمها مع التغير في متطلبات العملاء، وأهم قيمها التواصل والبساطة والشجاعة والاحترام.

ولكي تتمكن من تطبيق منهجية Agile في مشاريعك، ينبغي عليك التأكد من أن فريق العمل يتمتع بعقلية متطورة تؤهله لاستخدام هذه المنهجية بصورة صحيحة، وأهم الصفات التي يمتلكها أصحاب العقلية المبدعة والمتطورة هي:

* ينبغي أن يكون لديهم رغبة في التغيير، والبحث دائمًا عن طرق وأساليب جديدة في العمل، ليس فقط أن يتقبلوا التغيير ويتكيفوا معه بل يعملون على إحداثه.

* ينبغي أن يتمتع فريق العمل بروح التعاون ولديه وسائل فعالة للتواصل مع العملاء والترحيب بكافة الآراء.

* يجب أن ينتج العاملين أصحاب العقلية المتطورة منتجات عالية الجودة وتكون مختلفة ومتميزة حتى تبهر العملاء وتجعلهم سعداء.

 

إطار عمل سكرم Scrum

ويرتكز على فريق ذاتي التنظيم يقدم قيمةً للعملاء في فترة زمنية محددة تسمى Sprint  (السبرنت)، ويحدد Scrum الأدوات والأدوار المرتبطة بكل Sprint ، ويتكون من:

* مالك المنتج هو الشخص المسؤول عن نجاح المنتج.
* وفريق التطوير وهو مجموعة من الأشخاص المسؤولين عن تقديم إضافات ممكنة للمنتج ويتميز بعدة مهارات.
* والسكرم ماستر Scrum Master هو الشخص الذي يقوم بدور الوسيط فيكون مسؤولا عن إزالة العوائق التي تقف أمام قدرة الفريق على تقديم أهداف المنتج وإنجازها.
ونلاحظ عدم وجود مديري المشاريع في Scrum، بسبب وجود الفرق ذاتية التنظيم، ويتولى العديد من مديري المشاريع أدوار Scrum Master بدلا من ذلك.

 

ويهدف سكرام إلى إنجاز العمل في أقل مدة وذلك من خلال:

* تحديد المتطلبات الأساسية عن المنتج ضمن قائمة.
* عقد اجتماع sprint planning meeting يتعاون فيه الفريق لأخذ المهام الضرورية ويتم تجميعها في صندوق زمني.
* يبدأ الفريق في العمل على تنفيذ تلك المهام في مدة زمنية محددة ما بين أسبوع لأربعة أسابيع، ويحاولون رؤية ما يتم إنجازه وهل هم في حاجة للمساعدة أم لا.
* بعد الانتهاء يقوم الفريق بمراجعة نتائج الأعمال ويتم تسليمها إلى الجهات المستفيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *