المنطق والقرار الاداري

الرغبة في المخاطرة والقدرة على مواجهتها

تُعد الرغبة في المخاطرة ومدى قابلية تحملها والحد المسموح به للتعرض للمخاطر من أكثر الموضوعات شيوعًا، ويتم وضع هذه العوامل في خطة إدارة مخاطر المشروع.
والمخاطر هي وقوع أحداث غير متوقعة لها آثار سلبية أو إيجابية على أهداف المشروع، وتؤثر على نطاق المشروع وجدوله الزمني وتكلفته.
وبذلك فإن المخاطر إما أن تكون فرصة أو تهديدًا لنجاح مشروعك وتحقيق أهدافك، لذا تسعى المؤسسات بكل جهد إلى إدارة المخاطر من الحصول على تأثير الإيجابي والحد من تأثيرها السلبي.

* الرغبة في المخاطرة

وفقًا للدليل المعرفي لإدارة المشاريع (PMBOK)، فإن الرغبة في المخاطرة هي الدرجة أو المستوى الذي تقبل به المؤسسة للمخاطرة وتستعد لتتحمله من أجل نمو أهدافها والحصول على عائد محدد، وهناك بعض من المؤسسات ترغب في تحمل مخاطر كثيرة للحصول على عائدات أعلى، وبعض آخر يرغب في الاستقرار فيقبل بمخاطر قليلة.
وتختلف الرغبة في المخاطرة بناء على الصناعة، ثقافة الشركة، الأهداف التنظيمية، القوة المالية للمنظمة، والمنافسون.

* تحمل المخاطر

يؤكد الدليل المعرفي لإدارة المشاريع (PMBOK) أن “تحمل المخاطر هو النطاق المحدد للنتائج المقبولة”.
وهي مقدار المخاطر التي يمكن أن تتحملها المؤسسة، فكلما كانت درجة تحمل المخاطر عالية دلّ ذلك على أن المؤسسة ترحب بالمخاطر العالية وكلما انخفضت تلك الدرجة دلّ ذلك على رغبة المؤسسة في الاستقرار وعدم استعدادها لمواجهة المخاطر.

ومن أهم العوامل التي تؤثر على درجة تحمل المخاطر رضا العملاء، وتأثير المخاطر على المؤسسة وأهمية المشروع، فمثلا لو كان المشروع الذي تقوم به المؤسسة له أهمية كبيرة فإن ذلك يؤكد على استعداد المؤسسة لتحمل المزيد من المخاطر، ولو انخفضت أهميته فسوف تقل درجة استعداد المؤسسة لمواجهة مخاطره.

وعلى سبيل المثال
لنفترض أنك مدير مبيعات لمشروع عقاري أراد إنجاز عمليات البيع سريعًا، فاقترح على الإدارة العليا تقديم خصومات، وكان سعر بيع الوحدة السكنية 50,000 دولار أمريكي ومعدل الربح 10٪.
فلا تسمح الإدارة بعمل خصم لأكثر من 7٪ من 50,000 دولار أمريكي. هذا ٪7 هو حد تحمل تلك المخاطرة من أجل الحصول على ربح ٪3.

* عتبة المخاطرة

يؤكد الدليل المعرفي لإدارة المشاريع (PMBOK) أن عتبة المخاطر هي “مستوى التعرض للمخاطر الذي يتم التعامل معه وقبوله”.
فعتبة المخاطرة هي قدر المخاطر المسموح به والمقبول لدى المؤسسة، حيث تقبل معظم المؤسسات بحدٍ أدنى من التغييرات في الجدول الزمني أو التكلفة أو النطاق ولا تستطيع تجاوزه.

وعلى سبيل المثال

إنجاز عمليات البيع سريعًا تم الاقتراح على الإدارة العليا تقديم خصومات، وسعر بيع الوحدة السكنية 50,000 دولار أمريكي ومعدل الربح 10٪.
فسياسة الشركة لا توافق على أن معدل الخصم يزيد عن معدل الربح فلا يمكن أن يكون مقبولا.

* من أجل إعداد خطة فعالة لإدارة المخاطر ينبغي عليك فهم وإدراك المقصود بكل من الرغبة في المخاطرة، تحمل المخاطر، عتبة المخاطرة لأن ذلك يعكس موقف ذوي العلاقة ( أصحاب المصلحة) Stakeholdersتجاه المخاطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *