تطوير شخصي ومهني

الخطوات الأساسية لتغيير الوظيفة بنجاح

يسعى العاملون دائمًا إلى شغل الأماكن الوظيفية أو المناصب التي تناسب مهاراتهم وخبراتهم ويجدون من أصحاب العمل التحفيز والتشجيع والدعم المستمر على تنميتهم، وبعض العاملين يغيرون وظائفهم رغبة في كسب المزيد من المال، لكن ينبغي على جميع العاملين قبل أن يقرروا ترك وظائفهم والبحث عن وظائف أخرى أن يقيموا وضعهم الحالي والتأكد من أنهم في حاجة إلى تغيير مهنتهم والعمل على اختيار المهنة الأنسب لهم.

وهناك أسباب كثيرة تجعل الناس يرغبون في تغيير وظائفهم، ووفقًا لاستطلاع Joblist نجد في التقارير أهم خمسة أسباب هي التي تجعل الناس يغيرون وظائفهم؛ فحوالي 47% يريد أجر أعلى، و39% يرون أن العمل أصبح مرهق للغاية، 37% يرغبون في عمل توازن بين العمل والحياة الشخصية، كما يوجد 25% يبحث عن تحدٍ جديد في الحياة المهنية، وتوجد نسبة قليلة حوالي 23% أصبحت لا تحب العمل في المجال التي تشغله.
وقد أشار الاستطلاع إلى أن غالبية العاملين أصبحوا أكثر سعادة ورضا وأقل توترًا بعد إجراء التغيير الذي قاموا به.

بالإضافة إلى ذلك، كان الأشخاص الذين يغيرون وظائفهم يكسبون المزيد من المال، فحصل المشاركون في الاستطلاع -الذين غيروا وظائفهم- على أجر أفضل حوالي 10,800 دولار إضافية سنويا مقارنة بمناصبهم السابقة.

وهناك بعض خطوات عليك القيام بها إذا فكرت في تغيير وظيفتك حتى تحقق هذا التغيير وتنتقل إلى مهنة جديدة بنجاح:

أولًا: قم بتدوين كل شيء في دفتر خاص بك، فمثلا ما الأشياء التي لم تعد تجذبك في وظيفتك الحالية، ومدى رضاك عن ثقافة الشركة وعن أسلوب العاملين معك، كل ذلك سيجعلك تأخذ قرار التغيير في الوقت المناسب.

ثانيًا: ينبغي عليك تقييم مهاراتك ومراجعة ما قمت به من أدوار ناجحة في المشاريع، وقياس أدائك ومدى تطوره، وحدود خبرتك ومعرفتك تزيد أم أنها ثابتة، وهناك وسائل عبر الانترنت تساعدك في التقييم.

ثالثًا: يمكنك البحث عن وظائف مهنية بديلة ومعرفة متطلباتها ومدى توافق هذه المتطلبات مع مهاراتك وخبراتك الأساسية، والاستعانة ببعض الأصدقاء واستشارتهم في الأمر.

رابعًا: تستطيع من خلال البحث في Google الحصول على معلومات كثيرة جدًا تتمكن من خلالها معرفة الوظيفة التي تناسبك من الخيارات المتعددة المطروحة أمامك.

خامسًا: يمكنك إجراء مقابلات والتعرف أكثر على المجالات المتاحة والمناسبة لك، ويُعد LinkedIn وسيلة تواصل رائعة للبحث في مجالات مهنية محددة.

سادسًا: يمكنك الاستعانة بالتظليل الوظيفي وهو مراقبة أحد المحترفين أثناء عمله كي تفهم مهنة معينة بشكل أفضل، والغرض من التظليل الوظيفي هو فهمك الجيد للوظيفة حتى تعرف عما ستكون عليه حياتك المهنية القادمة.

سابعًا: تستطيع عمل بعض الأنشطة التطوعية لاختبار مهاراتك فمثلا لو كنت ترغب في العمل بجريدة فيمكنك عمل تحقيق صحفي كنوع من اختبار قدراتك ومهاراتك في مجال الصحافة.

ثامنًا: عليك أخذ بعض الدورات التدريبية التي من شأنها تزيد معرفتك وتنمي مهاراتك حتى تكون جاهزًا للتغيير والانتقال إلى وظيفة أخرى.

تاسعًا: تطلع إلى أدوار بديلة لعملك الحالي فمثلا لو كنت مديرًا لمجموعة من المتاجر وتريد تغيير وظيفتك فيمكنك العمل في توظيف المتقدمين وعمل مقابلات شخصية معهم بناءً على معرفتك بهذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *