تطوير شخصي ومهني

التنمية الشخصية وتطوير الذات

تبدأ بناء الشخصية منذ الصغر عن طريق زرع الوالدين للقيم والمبادئ في أبنائهم، ومع التعليم تبدأ عملية التنمية، وبمرور الوقت يكتسب الإنسان بعض الخبرات في الحياة، ثم يسعى هو لتطوير ذاته وتنمية شخصيته وذلك عن طريق تحسين قدراته وإمكانياته ومهاراته بشرط معرفة ذاته ونقاط القوة والضعف داخله.

وبذلك يمكننا تعريف التنمية الشخصية بأنها وعي الإنسان بذاته وقدرته على تنمية مواهبه ومهاراته وتحقيق الأهداف والتخلص من النظرة السلبية والتغلب على العقبات والمشكلات وحسن إدارة الأزمات، فالتنمية الشخصية هي إثبات الذات للارتقاء والصعود إلى القمة.
ويُعد ابراهام ماسلو أول من أدخل التنمية الشخصية في المجال المهني ممثلا لها بشكل هرمي لاحتياجات الإنسان فالناس جميعًا يستحيل أن يعيشوا دون الاحتياجات الفسيولوجية، والغالبية في حاجة إلى الأمان والصحة والعلاقات الاجتماعية والشعور بالتقدير من الآخرين، أما القليل من الناس يعملون على تنمية شخصيتهم وتحقيق ذاتهم.

 

  • عندما تقرر الدخول إلى عالم التنمية الشخصية فأنت بذلك في الطريق الصحيح، ولا يعني ذلك أنك لست الشخص الجيد وإنما عليك الفخر بنفسك لأنك تريد تطويرها وتنميتها حتى تصبح الأفضل دائمًا.
  • نجد الأشخاص الناجحين ورجال الأعمال ذات الشهرة العالمية مازالوا يقبلون على تنمية شخصياتهم وتطوير ذاتهم بل ويخصصون وقتًا للتعلم وممارسة كل ما يسهم في تطويرهم، إنك مهما تعلمت واكتسبت خبرات ستظل قليل المعرفة لذا عليك ألا تتوقف عن التعلم واكتساب المعارف، فالتطور الذاتي يظل مستمرًا على مدار حياة الشخص بأكملها.
  • في هذا العالم المليء بالتحديات، وفي ظل التوسع الهائل في جميع المجالات، وتطور التكنولوجيا وانتشارها، لابد وأن تواكب كل هذه التغيرات الطارئة على مجتمعك وذلك من خلال تنمية نفسك ومهاراتك وتطوير إمكاناتك، واكتساب معلومات ومعارف جديدة.
  • كلما وجدت نفسك تحقق نتائج إيجابية في عملك، وتصل لأهدافك بخطى سريعة، شعرت بالسعادة وهذا الشعور يولد داخلك رغبة في التعلم أكثر وأكثر والتدرب على تحسين مهاراتك، فكلما تعلمت وتطورت شخصيتك كلما أصبحت شخصًا أفضل صاحب إنجازات فريدة ونجاحات كبيرة.
  • تستطيع أن تصعد القمة، وتصل إلى العالمية، وتحقق المجد ويعلو شأنك، إذا كان لديك الطموح، بالطموح تسعى إلى التعلم واكتساب المعارف الجديدة ومتابعة آخر التطورات التكنولوجية، بالطموح تكون دائمًا الأفضل.
  • من مبادئ التنمية الشخصية أن تعرف نفسك أكثر وكلما تعرفت على نفسك كلما طورتها وقمت بتنميتها وأصبحت الأفضل.
  • يرى توني روبنز وهو كاتب أمريكي ومتحدث في مجال تطوير الذات أن جميع البشر يحتاجون إلى ستة أشياء أساسية يوجد أربعة أشياء شخصية واثنان روحية؛ الأشياء الأربعة هم اليقين فالإنسان بحاجة إلى القناعة بما يفعله والأمان والاستقرار وسد احتياج هذا الجانب يشعرنا بالراحة ويجنبنا القلق والتوتر، وبحاجة إلى التنوع في الحياة والتغيير لا يمكن السير على نمط واحد حتى لا نصاب بالملل، الاحتياج الثالث وهو الاحتياج إلى الأهمية فكل شخص يريد أن يشعر بأنه مهم ومميز وفريد ويقدره الآخرون، كما يحتاج الإنسان إلى الحب والتواصل فالحب أساس الحياة ومن أسس نجاح العلاقات الاجتماعية وجود الود والحب والعاطفة.
    أما عن الاحتياج الروحي؛ فالإنسان بحاجة إلى النمو والمساهمة، فالنمو يكون عن طريق تطوير شخصيتنا فحينما ننمو ونتطور فإننا نمتلك شيئًا ذا قيمه نعلمه للآخرين، أما المساهمة فتعني المشاركة والتعاون، أن نتشارك في الفرح والحزن، فالعطاء سر الرضا والسعادة.
    الغالبية العظمى من الناس سيُلبون الاحتياجات الأربعة الأساسية أما المميزون والمختلفون هم من يلبوا الاحتياجات الروحية وبها ستكون لهم بصمة في تغير العالم حولهم.
  • من أهم الأمور لتحقيق التنمية الشخصية هو تجنب العادات السيئة، ابتعد عن كل ما لا يعود بالنفع عليك، فكر فيما تفعله وما سوف تفعله فإن لم تجد منفعة منه تجنبه تمامًا.
  • أرى أن تذكر الأحداث المؤلمة أو المشكلات ليس بالأمر السيء، فالاحتفاظ بها من أجل التعلم واجب لعدم تكرار الخطأ وهذا هو الهدف من تخزينها في الذاكرة، فالألم نصيب أما المعاناة فهي اختيار.

 

 

خطوات البداية نحو تنمية الذات

عندما تريد الدخول إلى عالم التنمية الشخصية فسوف تجد خيارات متعددة وكثيرة وتحتار من أين تبدأ؟!
فهناك الدورات التدريبية والكتب وبرامج اللياقة البدنية وممارسة التأمل والاستشارات الفردية، ابدأ بما تراه سهلا وبسيطًا.

 

استثمر 15 دقيقة يوميًا في التنمية الشخصية: ابدأ يومك بعمل إيجابي يكون محفزًا لك ويعلمك كيف تحقق أهدافك وطموحاتك.

 

قاوم مخاوفك: أهم الأشياء في التنمية الشخصية هو التغلب على المخاوف وأهم هذه المخاوف هو الخوف من التحدث أمام الجمهور، ولكي تتغلب عليه يجب أن تتحدث أكثر خلال الاجتماعات وأن تذهب إلى الندوات العامة وتشارك فيها وتتبادل وجهات النظر دون خجل.

الذهاب لموقع الحدث: إذا أقيمت ندوة وحدث عن التنمية الشخصية فالأفضل لك أن تذهب إلى المكان مباشرة وتسمع كل ما يقال، فسوف تجد الفرصة لطرح الأسئلة والتعلم من المدربين والحاضرين أيضًا، وابحث عن ورش العمل الخاصة بالتنمية الذاتية وحاول حضورها سوف تكتسب العديد من المعارف والمعلومات والخبرات التي تؤهلك لترتقي وتكون الأفضل دائمًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *