حوكمة وتنظيم داخلي

التقدّم والتأخّر في الجدول الزمني

يقوم المحترِفون في إدارة المشاريع، أثناء إعداد الجدول الزمنى أو مخطّط لشبكة الأعمال باستخدام الفائض الزمني الكلّي، والفائض الزمني الحر من أجل إدارة الوقت بنجاح، وتسليم المشاريع في مواعيدها المحددة.

ويُعد Lead vs Lag Time هو الأسلوب الأمثل الذي يتم استخدامه لضبط مقدار الوقت بين الأنشطة السابقة واللاحقة، ويكون ذلك بغرض تنفيذ المشروع ضمن الإطار الزمني المحدد له بدون أي تأخير، فقيام مدير المشروع بتحديد طبيعة العلاقة بين الأنشطة سوف يساعده ذلك في تحديد المهام التي يمكن أن يتم تنفيذها بالتوازي والمهام الأخرى التي لا يمكن أن تبدأ إلا عند انتهاء النشاط السابق لها.

ما المهلة الزمنية؟
عند القيام بمشروعٍ ما يتم إعداد شبكة الأعمال، وهي عبارة عن رسم تخطيطي يتم استخدامها لتوضيح العلاقات المنطقية بين أنشطة المشروع وتسلسلها من بداية المشروع إلى نهايته، وذلك من خلال طريقتين:
* الرسم التخطيطي بالأسهم (ADM)
* التخطيط بالأسبقية (PDM)

وتسمح طريقة التخطيط بالأسبقية باستخدام أربعة أنواع من علاقات النشاط (FS، SS، FF، SF)؛ لذلك فهي الطريقة المثلى والأكثر استخدامًا لإنشاء مخطّطات الشبكة.
* (SS) Start to Start: وتعني بأن النشاط التالي لا يبدأ قبل أن يبدأ تنفيذ النشاط السابق أو الحالي.
* (FS) Finish to Start: وتعني بأن النشاط التالي لا يبدأ قبل انتهاء النشاط السابق أو الحالي، وهذه العلاقة هي الأشهر والأكثر استخدامًا في إعداد الجداول الزمنية للمشاريع.
* (FF) Finish to Finish: ويعني بأن النشاط التالي لا ينتهي تنفيذه قبل الانتهاء من تنفيذ النشاط السابق أو الحالي، وذلك بغض النظر عن توقيت بدء هذا النشاط.
* (SF) Start to Finish: وتعني بأن النشاط التالي لا يمكن أن ينتهي تنفيذه قبل البدء بتنفيذ أعمال النشاط السابق أو الحالي. وهذه العلاقة تكون  نادرة الحدوث.
ويمكن استخدام المهلة الزمنية مع تقنيات ضغط الجدول الزمني مثل التتبُّع السريع.

مثال على المُهلة الزمنية:
نفترض أنك مدير مشتريات لمشروع جسر، وتقوم بالتخطيط لأنشطة التصنيع والنقل. في خطتك الأولية، تكون العلاقة بين التصنيع ونشاط النقل هي (FS)، من أجل زيادة سرعة العملية وإنجازها، ويمكنك بدء نشاط النقل قبل الانتهاء من جميع عمليات التصنيع.
يوضّح الشكل التالي نشاطين لهما علاقة (FS).

علاقة (FS)

 

ما زمن الانتقال؟

هو باختصار شديد يعني، مدة تأخير النشاط اللاحق، فلا يمكن بدْء النشاط اللاحق مباشرة بعد نهاية النشاط السابق. لكن في جميع العلاقات (FS، SS، FF، SF)، قد يحدث بعض التأخير، الذي يمكن اعتباره قيمة إيجابية، فمثلًا نحتاج إلى وقت انتظار بين الجصّ (من مواد البناء) وطلاء الجدران.

مثال على وقت التأخير:
نفترض أنك تدير أعمال الخرسانة المسلّحة، ولديك نشاطان في تسلسل هما أنشطة حديد التسليح والقوالب. مدة نشاط صبّ الخرسانة 10 أيام، مدة نشاط حديد التسليح 5 أيام. فيمكنك استخدام البدْء إلى البدء + تأخر 7 أيام.
يوضّح الشكل التالي نشاطين لهما علاقة (SS)

علاقة (SS)

علاقة (FS)

 

* المُهلة الزمنية، تعني فارق الزمن أو مدة الانتقال، أوالفائض الكلي، أوالفائض الحر وكلها مفاهيم أساسية تستخدم لإعداد جداول مشاريع عالية الجودة، وتمثّل العمل الحقيقي الذي يتعين القيام به في الموقع، ويمكن اعتبار مُهلة المشروع قيمةً سالبة، ويتم استخدامها فقط مع علاقة (FS).
ويمكن اعتبار وقت تأخر المشروع قيمةً إيجابية، ويتم استخدامها مع جميع أنواع العلاقات (FS، SS، FF، SF).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *