حوكمة وتنظيم داخلي

التدفق المستمر للتصنيع Continuous flow Manufacturing

يُعد التدفق المستمر للتصنيع أو تسلسل المنتجات من الاستراتيجيات الفعالة في عملية الإنتاج، لأنها تقوم على توالي المنتجات أي تصنيع كل منتج واحدًا يتلوه الآخر، وهذا يمكن العاملين على خط الإنتاج من سرعة اكتشاف العيوب أو الأخطاء وتصحيحها في المنتجات التالية.

والتدفق المستمر للتصنيع يقابل التصنيع في شكل دُفعات وهو عبارة عن إنتاج الكميات المطلوبة من المنتج دفعة واحدة وهذه الطريقة التقليدية غير فعالة لعدم اكتشاف العيوب إلا بعد إنتاج الدفعة كاملة، وسيتطلب الأمر إعادة العمل على الدفعة كلها وإهدار الوقت والجهد.

أما في نظام CFM تسير المنتجات على خط التجميع بشكل فردي، ويمكن اكتشاف الخطأ سريعًا وتصحيحه في المنتجات اللاحقة، وبالتالي توفير الوقت والجهد من إعادة العمل على جميع المنتجات.

ونجد أن التدفق المستمر يجعل لدينا القدرة على اكتشاف العيوب وأي مشكلات أخرى في عملية التصنيع، حيث يتم اختبار خطوة يسير المنتج من خلالها ويسهل ذلك ظهور العيب ليعمل أعضاء الفريق على اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة بشكل سريع، وتطبيق التحسينات على المنتجات المتتالية.

TAKT Time
ويقصد به الوقت المطلوب من أجل إنتاج منتج معين وتلبية متطلبات العميل في هذا المنتج، وهو من التقنيات الفعالة في تحقيق التدفق المستمر للتصنيع، كما يساعد على تقديم المنتج المطلوب في الوقت المناسب وبالكمية المحددة التي يحتاج إليها العميل، وبذلك يسهم في الحد من الهدر بوجود مخزون.

ويعمل التدفق المستمر على الحد من الوقت المستغرق في الانتظار، ويسهم في عدم الإفراط في الإنتاج أو قلة الإنتاج، وسهولة اكتشاف الأخطاء والعيوب ومعالجتها سريعًا.

وببساطة شديدة إذا افترضنا أنك ترغب في بيع 10 وحدات يوميًا ومدة عمل المصنع 10 ساعات في اليوم، فهذا يعني أنه ينبغي على فريق الإنتاج أن ينتج وحدة واحدة كل ساعة.
ونستنتج من هذا أن اتباع السرعة المطلوبة يمكنك من إنتاج العدد الذي تحتاجه لتفي برغبة عملائك، ولا تتأخر في تسليم المنتجات، وأيضًا لا يكون لديك منتجات إضافية وترتفع التكاليف لتخزينها.

التصنيع الخالي من الهدر والتدفق المستمر
يتيح لك التدفق المستمر استخدام بعض وسائل التصنيع الخالي من الهدر Lean، فهو يمنح العاملين إمكانية تحديد المشكلة ووقف خط الإنتاج لمعالجتها، وهذا ما تهدف إليه وسائل التصنيع الخالي من الهدر فهي تسهم في كيفية تحديد المشكلة وتقديم المنهجيات المناسبة من أجل التغلب على المشكلات وتفادي الوقوع في أخطاء أو حدوث عيوب في المنتجات.

فوائد التدفق المستمر
يساعد التدفق على تنمية المهارات العقلية وتطوير إمكاناتك وقدراتك الوظيفية، وتكمن فوائده الأخرى في:

* خلق بيئة عمل إيجابية ومتعاونة حيث يساعد أعضاء الفريق على تحقيق أهداف العمل بسهولة، من خلال حثهم على عدم الانتظار ومواصلة العمل وتسهيل اكتشاف الأخطاء وتوفير الوسائل الفعالة لمساعدتهم على تجنب الوقوع في الأخطاء أو المشكلات.

* يجعل المنتجات تسير -خلال عملية التصنيع- وفق خطوات متسلسلة منظمة وبسلاسة وسهولة.

* يُمكن فرق العمل من تحديد المشكلات بسهولة قبل تفاقمها وحصد نتائج سلبية وآثار سيئة.

وفي حالة كانت بيئة العمل لديك بحاجة إلى بعض المساعدات من أجل تحقيق التدفق المستمر أو تحسينه، فيمكنك اتباع بعض الخطوات التالية:

* العمل بتقنية time takt وإعادة حساب الوقت
* مراجعة المنتجات المطلوب إعادة العمل عليها والسعي لمعرفة سبب الخطأ
* يمكنك الاستعانة بنهج جيمبا والذهاب لمكان العمل للاطلاع المباشر على عملية التصنيع والتواصل عن قرب مع أعضاء فريقك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *