توجية وارشاد مشاريع

التحسين المستمر وتحقيق الجودة.. منهجية جيمبا نموذجًا

جيمبا هي كلمة يابانية بمعنى مكان العمل أو موضع المشكلة، وهي إحدى مصطلحات الجودة والمقصود بها قيام المدراء بزيارة أماكن العمل الحقيقية ورؤية كيف تسير الأعمال وطرق إنجاز المهام لتلبية احتياجات العملاء.
ويقوم المدير المسئول بالاجتماع الودي مع العاملين لتحديد أصل المشكلة بناء على خبراته ومهاراته.
ونجد أن المدير يتواصل مع العاملين دون تكلف، وتتوفر عنده رؤية أعمق لسير الإجراءات التي تمكنه من تقديم اقتراحات متنوعة ومختلفة من أجل تحسين الجودة.

يقول كريشنامورتي إن القدرة على الملاحظة تعتبر من أفضل أشكال الذكاء.
وتُعد الملاحظة وإعمال العقل من القدرات العظيمة التي يمتلكها البشر، فالطفل الذي يحبو يستطيع أن يكوّن فهمًا واضحًا بناء على ما يلاحظه، كما يستطيع أن يدرك بعض الأمور حوله بالنظر وقدرته على الملاحظة.

والقدرة على الملاحظة تمكن المدراء والعاملين من تدارك الأخطاء وتحقيق التحسين والتطوير بالإضافة إلى خلق الإبداع في مكان العمل.
ويصف جو نافارو -أحد أنجح المحللين في العالم- الملاحظة بأنها مثل عضلات الجسد التي تنمو مع الحركة والممارسة وتضمر دون الاستخدام أو الممارسة، فمن خلال المراقبة والملاحظة تتمكن من رؤية وفهم أعمق لما يدور حولك.

وعند حدوث مشكلة تقوم إدارة الجودة باتخاذ منهج جيمبا وذلك عن طريق ذهاب المدير المسئول إلى مكان العمل واستدعاء أحد المهندسين لإعداد تقرير موضوعي عن المشكلة التي حدثت.

جيمبا وإدارة الجودة
وبما أن جيمبا هي مكان العمل التي يتم فيه تصنيع المنتجات فلابد من وجود إدارة للجودة التي تضمن التحسين المستمر للمنتجات التي يتم تصنيعها وتطويرها والعمل على خلق ابتكارات في المنتج من أجل تلبية متطلبات العملاء وتحقيق رغباتهم، بالإضافة إلى التنبؤ بالمخاطر وتقييم الفرص المحتملة في السوق.

 

والغرض من جيمبا أنها تمكن العاملين من التوصل لمصادر الهدر ومحاولة الحد منها، فالتصنيع الخالي من الهدر يهدف إلى خلق قيمة مستمرة من خلال استخدام الموارد بشكل فعال، والحد من الهدر والتبذير، مع ضمان الحصول على رضا العملاء.
وجيمبا تحتم على القادة والمدراء الذهاب إلى موقع العمل للملاحظة والمراقبة المستمرة بموضوعية حتى يتم خلق قيمة تتناسب مع ثقة العملاء.

ومنهجية جيمبا تلزم القائد بجمع كل المعلومات حول المنتج الذي سيتم تصنيعه من أجل تجنب إهدار الموارد، وهذا من خلال تواجد القائد في مكان العمل لمدة من 45 لـ60 دقيقة في بيئة عمل الفريق والمتابعة المستمرة للإجراءات والإشراف المتواصل على أعضاء الفريق دون أي تدخل، يقوم القائد بمشاهدة كل إجراء بعناية واهتمام ويسجل كل ما يحدث في مكان العمل، ثم تأتي الحلول لأي مشكلة لاحقًا، ويحاول إكساب الفريق الخبرات التي تمكنهم من التغيير وإجراء التحسين بسهولة.

مبدأ جينشي جيمبوتسو
وهذا المبدأ يعني الذهاب إلى موقع العمل ومراقبة الإجراءات بصورة مباشرة من أجل فهم وحل أي مشكلة بشكل أسرع وأكثر فاعلية، وعبارة Genchi Gembutsu مترجمة حرفيًا بمعني “اذهب وشاهد بنفسك”.

بعد تعلم تلك المنهجيات بالإضافة إلى Lean تتمكن الشركة من الاستخدام الفعال للموارد وتحقيق عمليات تصنيع خالية من الهدر والحصول على جودة عالية، لذا ينبغي على الشركات إدخال تلك المنهجيات الحديثة في أساليب العمل حتى تحقق نجاحات كثيرة وتنمي أعمالها.

ويجب على المؤسسات أن تتبع منهجية جيمبا كايزن لأنها تهدف إلى التحسين المستمر ومواصلة التطور وتنمية آليات العمل حتى يتم التغيير للأفضل بسلاسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *