حوكمة وتنظيم داخلي

الاستخدام الأفضل لتقنية العصف الذهني

أولًا: المقصود بالعصف الذهني هو اجتماع مجموعة من العاملين والتفكير لحل مشكلة ما، وتشجيعهم على ابتكار أفكار وحلول جديدة، ويقول كل شخص رأيه أو الحل المناسب من وجهة نظره، ثم يقوم الجميع بقياس كل رأي ومدى نجاح نتائجه.

ثانيًا: هناك البعض ممن يسيء استخدام العصف الذهني فلا يأتون بأفكار جديدة حتى لا يختلفون مع الآخرين، معتقدين في ذلك أن الاختلاف قد يجعلهم في عزلة بسبب رفض الآخرين لأفكارهم وآرائهم.

ثالثًا: نجد أن الاستخدام الأمثل للعصف الذهني يؤدي إلى نتائج ناجحة، ويمكننا تطبيق هذه التقنية بشكل أفضل من خلال:

* زيادة الوعي: حيث ينبغي القيام بنشر التوعية بين العاملين حين تواجههم مشكلة ما، وتقديم بعض الإرشادات التي تجعلهم يستخدمون العصف الذهني الفردي وهو أن يأتي الشخص الواحد بعدة أفكار مبتكرة وحلول متنوعة، كما يمكن تقسيم العاملين داخل الشركة إلى فريقين، ووضع شخص بينهم يكون حياديًا وموضوعيًا مثل المحامي يُظهر الآراء التي تم تجاهلها ويشجع الجميع على إبداء آرائهم، فيأتي كل فريق بأفكار وحلول ويتعارضون حتى يتمكنوا في النهاية من اختيار القرار الصائب، والذي يتضح من خلاله أنهم على مقدرة لمواجهة التحدي.

* تزايد التفكير والقليل من الكلام: أثبتت الأبحاث الحديثة أن التفكير الفردي قد يولد أفكارًا مبتكرة وجديدة أكثر من التفكير داخل جماعة، فعملية التركيز والتأمل يصعب تحقيقها داخل مجموعة من الأفراد يتحدث كل منهما ويقاطعون تسلسل الأفكار لدى الفرد، فالعصف الذهني الفردي يعطي مساحة من الحرية والاستقلالية للتفكير.

* توفير بيئة إيجابية: كي يتم العصف الذهني بصورة أفضل، ينبغي أن توفر المؤسسة بيئة عمل إيجابية يتم فيها الاستماع لآراء وأفكار كل فرد، لأن ذلك يعمل على تطوير مهارات الاستماع والتواصل البصري، فالتركيز على سماع ما يقوله كل شخص داخل الفريق وتقدير واحترام جميع الآراء يجعل الأشخاص يرغبون في طرح المزيد من الحلول والأفكار الجديدة.

* القيادة الحكيمة: ينبغي على القادة عدم طرح وجهة نظرهم وأفكارهم الخاصة، لأن ذلك قد يمنع العاملون وأعضاء الفريق عن إبداء آرائهم لمخالفتها للقائد أو المدير، كما ينبغي أن يتمتع القادة والمديرون بالحيادية وقبول جميع الآراء حتى يعبر الجميع عن أفكارهم بحرية.

* الشعور بالثقة والأمان: يجب أن يشعر جميع العاملين بالثقة في قيادتهم وأن آراءهم سوف يتم احترامها وأخذها في عين الاعتبار، فتعدد وجهات النظر واختلافها مفيد جدًا لمصلحة العمل وأفضل من التفكير الفردي واتخاذ قرارات فردية دون مشورة الآخرين من ذوي الخبرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *