توجية وارشاد مشاريع

إدارة المشاريع التسويقية

تعمل إدارة المشاريع التسويقية على إنجاز مهام التسويق كالحملات التسويقية وإطلاق المنتجات وتحليل المنافسين، وينبغي على فريق المشروع إنجاز المهام في موعدها المحدد ووفقًا للميزانية نظرًا لأن احتياجات العملاء وتوقعاتهم تتغير باستمرار، وتتطلب إدارة المشاريع التسويقية وجود تعاون وتنسيق بين أعضاء الفريق من أجل تسليم المشروع بشكل أكثر كفاءة.

ونلاحظ أن مشاريع التسويق معقدة إلى حد ما، لذلك فهي تحتاج إلى تعاون كبير وعمل جماعي بواسطة مجموعة من المحترفين داخل المؤسسة مثل محترفو تحسين محركات البحث (SEO)، الكتاب والمحررين، باحثي السوق، مصممي الجرافيك والمطورين.

أهمية إدارة المشاريع

* تعمل إدارة المشاريع على تحقيق التوافق الاستراتيجي بين أهداف المشروع وتوقعات العملاء، وهي المسئولة عن دقة المخرجات كما تضيف قيمة للعمل، ويُعد Instagram من البرامج المميزة والمثالية التي تساعد في الترويج للمحتوى أو المنتج.

* المشروع لابد له من إدارة تقود الفريق وتنسق المهام بين الأعضاء، فالقيادة تسهم في تشجيع الفريق وتوجيه الجهود، ومن خلال إدارة المشروع يتم توفير رؤية واضحة، ويتم ترسيخ التعاون وإزالة الحواجز لإنجاز أفضل الأعمال.

* تكمن أهمية إدارة المشروع في قدرتها على تحقيق الأهداف الاستراتيجية مثل كسب المزيد من العملاء وزيادة الأرباح، كما تسمح لأعضاء الفريق بالاطلاع على رؤية وأهداف المؤسسة وما ينبغي عليهم القيام به.

تتكون دورة حياة مشاريع التسويق من خطوات أربع وهي:

أولا: في البداية يجتمع العميل مع أصحاب المصلحة الرئيسيين في المؤسسة من أجل تحديد أهداف المشروع الأساسية وبعد الاتفاق عليها تكون بمثابة ميثاق المشروع، ويبدأ المشروع بمجرد توقيع الأطراف على هذا الميثاق.

ثانيًا: بعد ذلك يقوم فريق المشروع بإعداد خطة فعالة يتم فيها الاتفاق على الميزانية وموعد التسليم، كما تشتمل الخطة على مخرجات المشروع والمهام التي ينبغي على الفريق القيام بها، وفي حالة كان المشروع به بعض التعقيدات فسوف تكثر المهام، فمثلا إذا كنت وكالة تسويق محتوى تحسين محركات البحث وتقوم بتقديم خدمات كإنشاء محتوى للبحث عن الكلمات الرئيسية، فسوف يتضمن التدفق الخاص بك أشياء مثل:

  • تحديد الخطة بواسطة مدير المشروع
  • تعيين المقالات والصفحات المقصودة للكتاب بعد إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية.
  • تحديد مجموعة من المراحل للمهام كلها.
  • إنشاء نظرة عامة أخرى على المشروع لمهام تحسين محركات البحث المختلفة مثل الحصول على روابط خلفية والقيام بإجراءات تدقيق فنية وهكذا…

ثالثًا: وفي تلك الخطوة يقوم فريق المشروع بتنفيذ الاستراتيجية لإحراز التقدم وإنجاز المهام، ويعمل بعض الأعضاء المسئولين على إدارة المهام وإدخال مهام جديدة إذا تطلب الأمر ذلك، بالإضافة إلى قيامهم بحل المشكلات ومحو العقبات التي تقف أمام إنجاز المهام المطلوبة.

رابعًا: بعد الانتهاء من كافة أعمال المشروع يصبح المنتج جاهز لتسليمه لأصحاب المصلحة، لكن ينبغي النظر إلى العوامل التي أدت إلى نجاح حملاتك التسويقية السابقة:

  • متى تم نشر المحتوى الخاص بك؟
  • ما هي التنسيقات التي شجعت على انتشار المحتوى؟
  • ما هي نوعية المستخدمين الذين شاركوا المحتوى الخاص بك؟

وإن لم تستطع الوصول إلى بيانات أكثر دقة، يمكنك الاستعانة ببعض الأدوات لتسهيل هذا الإجراء، فمثلا Buffer وLater يوفران تحليلات متقدمة تساعد على معرفة أداء المحتوى الخاص بك وكيف تتمكن من إعادة نجاحاتك السابقة.
كما يوفر Flick لك -أيضًا- تحليلات متطورة والتي تمكنك من معرفة أي من الهاشتاج قد يساعدك على الوصول إلى مستخدمين جدد واكتساب متابعين آخرين.

أدوات إدارة المشاريع التسويقية

* بيس كامب Basecamp
ويُعد من أكثر أدوات إدارة المشاريع التسويقية انتشارًا، ونلاحظ أن الكثير من الشركات تعتمد عليه كنظام سهل الاستخدام في إدارة المهام والاتصالات.

* وركماجيج Workamajig

وهو من البرامج القائمة على الويب لإدارة الشئون المالية للمشاريع التسويقية وإدارة العملاء، ويعمل على تبسيط كل ما تفعله المؤسسة من الأعمال الجديدة والمبيعات إلى التوظيف والتنفيذ الإبداعي.

 

* nTask
ويعد من البرامج التي تتناسب مع احتياجات الفريق، ومؤخرًا قد تم إصدار واجهة مستخدم لمخطط جانت تتيح للمستخدمين تعديل أي شيء حسب رغبتهم.

* كليك أب ClickUp
وتعتمد العديد من مؤسسات التسويق على هذا البرنامج في إدارة حملاتها الإعلانية وعملائها، وله مزايا كثيرة مثل إدارة المهام، إعداد تقارير الفريق والتعاون معه.

* FunctionPoint
ويُعد من الأدوات المفيدة في أقسام الأعمال والشئون المالية وخدمة العملاء والأقسام الإبداعية الجديدة.

وفي النهاية ينبغي أن نعلم جيدًا أن إدارة المشاريع لها أهمية عظيمة فهي تعمل على تجنب الأهداف غير الواضحة، ونقص الموارد وتسهم في التخطيط الفعال وتحدد المخاطر المحتملة وتساعد في عدم تجاوز الميزانية.
ونجاح المشاريع يكمن في الإدارة الفعالة والمدير المحترف صاحب الخبرات والكفاءات العليا، الذي يرسخ التعاون بين أعضاء الفريق ويجعل فريقه يحرز التقدم والنجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *