توجية وارشاد مشاريع

أهم مخاوف أصحاب الأعمال الصغيرة وطرق التغلب عليها

عند دخول بعض الأشخاص إلى عالم المال والأعمال فإن المخاوف تتملكهم ويسيطر القلق عليهم ربما يظلون مستيقظين طوال الليل يفكرون في مدى النجاح الذي سيصلون إليه أو مدى الخسارة والفشل، فهناك الكثير من المخاوف التي تسيطر عليهم ونحن هنا لنناقشها سويًا:

  1. كسب المال
    بحسب مجلة فوربس فإن الخوف من خسارة المال يسيطر على حوالي 84% من أصحاب الأعمال الصغيرة، فهُم قلقون من عدم كسب المال الكافي، ولكي تتغلب على هذا وتعمل على كسب المزيد من الأموال من نشاطك التجاري فيمكنك عمل أبحاث عديدة عن السوق لتعرف على طرق الإدارة الناجحة، كما يمكنك استخدام أساليب تسويق جديدة، والعمل على خفض التكاليف، وطلب المساعدة والتعاون من مستشار مالي.
  2. جذب العملاء والاحتفاظ بهم
    لكي تحتفظ بعملاء دائمين لشراء منتجاتك لابد من جذبهم وتقديم جميع الطرق لإرضائهم، ونعلم أن هذا ليس سهلا لأن لكل عميل متطلباته في المنتج، لذا بالإضافة إلى تقديم أفضل منتج ينبغي عليك بناء علاقة ودية مع جميع عملائك من خلال التواصل المباشر على موقع بيع المنتجات والاستماع إلى آرائهم والعمل على تنفيذها، وبذلك تستطيع بناء علامة تجارية مميزة وفريدة.
  3. إدارة التدفق النقدي
    والتدفق النقدي يعني كمية الأموال التي تحصلها وتنفقها في عملياتك التجارية، وطريقة إدارة تلك الأمر يُعد صعبًا ومقلقًا لبعض أصحاب الأعمال، ولكي تتغلب على القلق من هذا يمكنك متابعة التدفق النقدي ومراجعته أسبوعيًا، فالمراجعة المستمرة تساعد على حل المشكلات -إن وجدت- سريعًا، ولكي تسيطر على التدفق النقدي وتتحكم في إدارته يمكنك تسهيل الدفع للعملاء أو إرسال الفواتير سريعًا واستخدام برامج المحاسبة.
  4. التعامل مع الضرائب
    تُعد الضرائب مصدر قلق كبير لجميع رجال الأعمال، ودائمًا لا يرغبون في الالتزام باللوائح الضريبية وكشوف المرتبات، لكن لصالح الشركة يجب عليك الالتزام من الناحية الضريبية ودفع جميع المستحقات أول بأول حتى لا تتراكم عليك الضرائب ويمكنك متابعة الأخبار المتعلقة بالضرائب أو زيارة الموقع الرسمي لمصلحة الضرائب حتى تكون على وعي ومعرفة بكل المستجدات حول الضرائب.
    ولكي تكون ملتزمًا بدفع المستحقات الضريبية في وقتها المحدد وتجنب أي عقوبات، عليك كتابة تاريخ دفع الضرائب في دفتر أعمالك، واحتفظ بالمبلغ الضريبي في حساب بنكي منفصل عن أعمالك.
  5. التوفيق بين المسؤوليات
    ينبغي عليك التوفيق بين المهام المفروض عليك إتمامها حتى لا تظل مستيقظًا طوال الليل تفكر كيف تنجز جميع المهام في اليوم التالي، إدارة الوقت من أهم الأشياء التي يجب أن تفعلها فلا تضيع وقتك في أمور لا تعود بفائدة، وقم بتنظيم وقتك وتقسيم مهامك وإسناد بعض المهام للعاملين معك.
  6. متابعة الاقتصاد
    تتأثر الأعمال التجارية بالحركات الاقتصادية في العالم وقد تكون الشركات الصغيرة هي الأكثر تضررًا خلال فترة الركود الاقتصادي، ربما لا يمكنك التنبؤ بمستقبل الاقتصاد، لكن عليك أن تستعد لحركة الاقتصاد المتغيرة وتستطيع التكيف معها في كل الأحوال، لذا كن على اطلاع دومًا باتجاهات الصناعة وتابع النشرات الاقتصادية باستمرار، ولحماية أعمالك من الركود الاقتصادي وتجنب الضربات الاقتصادية المفاجئة يمكنك إنشاء احتياطي نقدي (صندوق الطوارئ).
  7. تنمية العمل
    رجال الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة بل والكبيرة أيضًا يريدون دائمًا تطوير أعمالهم وتنمية شركاتهم، ويرغبون دومًا في تحقيق التقدم والازدهار، لا تيأس عندما ترتكب بعض الأخطاء أثناء مسيرتك العملية فالخطأ مشروع لكن لابد من تصحيحه والسعي لعدم تكراره، قد تفشل وتسقط لكن احذر من أن يصيبك الإحباط فالسقوط بداية الصعود للقمة، اجتهد واتبع سبل النجاح وسوف تحققه.
  8. التنافس مع الشركات الأخرى
    لكي تكون منافسًا قويًا في سوق عمل مليء بالتحديات عليك متابعة الشركات الأخرى والاستراتيجيات التي تعمل بها داخل السوق حتى تتمكن من التفوق عليها وعمل خطط مختلفة ومميزة تجذب الكثير من العملاء.
  9. استمرار عملك التجاري
    ربما ينبهك عقلك الباطن لخطر فشل عملك التجاري وانتهائه رغم تحقيقك النجاحات، لكن تغلب على هذه المخاوف خلال القيام بهذه الأشياء التي تعمل على ازدهار عملك لسنوات كثيرة:
    * إعداد خطط قوية للعمل
    * التخطيط للمستقبل
    * تجنب تراكم الديون
    * حسن إدارة التدفق النقدي
    * وضع الأهداف والعمل على تحقيقها
  10. تعيين موظفين جدد
    العاملين داخل الشركة هم أساس النجاح الذي تحققه فلكل منهم بصمة قوية، لكن تحتاج دومًا إلى استقطاب مواهب جديدة لصالح تطوير الشركة وتنمية الأعمال، ولأن عملية التوظيف مرهقة وتحتاج إلى بعض التكاليف في الإعلانات عن الوظائف وإهدار الوقت في المقابلات الشخصية، يمكنك إنشاء قائمة مرجعية لعملية التوظيف الخاصة بك لتنظيم خطواتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *