توجية وارشاد مشاريع

أهم الخطوات في عملية صنع القرار

تُعد عملية صنع القرار مجموعة من الإجراءات الإدارية التي تهدف إلى العمل على اختيار أفضل البدائل المتاحة، وقد تكون عملية صنع القرار صعبة ومرهقة بسبب عدم وجود الوقت الكافي لديك للتفكير واتخاذ القرار بشكل أفضل، أو بسبب عدم حصولك على جميع المعلومات التي تستطيع من خلالها اتخاذ القرار الصحيح.
وتتكون عملية صنع القرار من عدة خطوات وهي:

الخطوة الأولى: تحديد القرار
عند حدوث مشكلة ما ويستلزم الأمر إصدار قرار بشأن حلها، ينبغي عليك الحصول على المعلومات والإلمام بكل التفاصيل الخاصة بالمشكلة ومراجعة تلك المعلومات.

الخطوة الثانية: التفكير في البدائل
بعد الحصول على المعلومات الكافية ستجد حلولًا يمكن تنفيذها، لكن عليك أن تستكشف أي الحلول هي الأنسب لتلك المشكلة حتى يقع اختيارك عليه، ويمكنك أيضًا الاستعانة بأعضاء الفريق وسماع وجهات نظرهم.

الخطوة الثالثة: التنبؤ بالنتائج وتقييمها
بعد وقوع اختيارك على مجموعة من الحلول يمكنك توقع نتائجها وتقييم الإيجابيات والسلبيات، والعمل على مراجعة الخسائر أو المكاسب المحتملة بعد تفنيد كل حل من هذه الحلول، كما ينبغي التفكير في أثر القرار على الفريق والمؤسسة.

الخطوة الرابعة: العمل على اختيار الحل الأفضل
الآن ينبغي عليك اتخاذ قرارك النهائي، فراجع معلوماتك سريعًا، واتخذ القرار بثقة ويقين، فلا تفكر في أن يكون القرار مثاليًا، ينبغي فقط أن تصنع قرارات جيدة.

الخطوة الخامسة: اتخاذ القرار
قم بتهيئة نفسك وفريقك للتعامل مع القرار المتخذ، قد تستغرق بعض الوقت لكن نجاح القرار وتنفيذه بالشكل الصحيح يستحق كل ذلك.

الخطوة السادسة: مراجعة القرار ونتائجه
رغم أهمية هذه الخطوة إلا أن البعض يراها إضافية، وهي أن تقوم بمتابعة نتائج قرارك لمعرفة أهم النجاحات التي حققها القرار، ومحاولة تجنب الأخطاء حتى تكون قراراتك القادمة أكثر فعالية ويسهل عليك اتخاذها.

* نرى أن في بعض الأحيان يقوم الفريق باستخدام نموذج سابق في إدارة أحد المشروعات، حتى يمكنهم التكيف سريعًا مع التغييرات واتخاذ أفضل القرارات باستخدام الموارد التي لديهم.

* نجد أن هناك أنواع لنماذج صنع القرار، فمثلا نموذج اتخاذ قرار عقلاني وهذا هو المذكور سابقًا والمكون من ست خطوات وهو الأكثر شيوعًا، ونموذج اتخاذ قرار بديهي ويكون هذا النوع مبني على الحدس وشعور الفرد ويستلزم أفراد لديها خبرة كبيرة سابقة في مشكلات مماثلة حتى يتمكنوا من نجاحهم في اتخاذ القرار الأفضل، ونموذج إبداعي في اتخاذ القرار وهو يجمع بين النموذج العقلاني من تحديد المشكلة وجمع المعلومات اللازمة وتحليلها وبين أيضًا النموذج البديهي من الاعتماد على الإحساس والحدس في توجيههم إلى القرار الصحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *