توجية وارشاد مشاريع

أهمية دراسة الجدوى في إدارة المشاريع

دراسة الجدوى هي عبارة عن دراسة تقوم بها إحدى الشركات المتخصصة في عمل دراسات الجدوى من أجل دراسة مشروع جديد، لمعرفة مدى الفائدة والنفع من وراء تنفيذ هذا المشروع ونسبة نجاحه، وتوضح دراسة الجدوى الإمكانات المطلوبة لكل مشروع وتكاليفه وإيراداته المتوقعة والتحديات التي تقابله، فهناك العديد من العوامل التي تؤثر على إنجاز المشروع بنجاح، لذلك تقوم دراسة الجدوى بتحديد كل العوامل والتنبؤ بها للتعامل معها وتجاوزها وتحقيق نتائج إيجابية للمشروع.

وينبغي أن تشتمل دراسة الجدوى على معرفة عدة أمور مثل مدى جودة الكفاءة الفنية للشركة لتغلب على أي تحديات، ومعرفة إذا كانت الميزانية تكفي لجميع أعمال المشروع، وأهم المخاطر التي يمكن أن تقف في طريق تنفيذ المشروع، ومدى كفاءة العاملين وقدرتهم على الانتهاء من المشروع في الوقت المحدد.

وهناك عدة خطوات يجب اتباعها أثناء إجراء دراسة الجدوى، وهذه الخطوات هي:

أولًا: القيام بعمل تحليل أو اختبار حول المشروع الذي ترغب في القيام به، لتحديد ظروف السوق ومدى حاجة السوق إلى هذا المشروع، ومعرفة حجم الصعوبات وإمكاناتك لمواجهتها والتغلب عليها.

ثانيًا: ينبغي إعداد قائمة لتقدير إيرادات المشروع وتوقع الأرباح، بالإضافة إلى معرفة أهم الخدمات المطلوبة ومقدار تكلفتها كعمليات السداد.

ثالثًا: وتعد من أهم خطوات دراسة الجدوى هي عمل بحث عن السوق (مسح شامل) من أجل معرفة مدى متطلبات السوق لمشروعك حتى تتمكن من توقع نجاحه والأرباح التي يمكنك تحقيقها، وتستطيع الاستعانة بخبراء لإجراء هذا البحث حتى تصبح الدراسة ذات جدوى فعلية، ومن أهم الأشياء التي يجب الانتباه لها التركيبة السكانية، وحجم السوق، ومعرفة المنافسين.

رابعًا: القيام بعمل خطة شاملة تتضمن تكاليف المشروع وتكاليف التشغيل كالمعدات، وطرق البيع، ومقر المشروع، والموظفين، والنفقات العامة.

خامسًا: يجب تحديد الميزانية يوم البدء في المشروع، من خلال إعداد قائمة تشتمل على التكلفة والتمويل وأهم المهام التي ستكون في هذا اليوم، بالإضافة إلى المتطلبات الأساسية من مقر للمشروع ومعدات وموظفين.

سادسًا: بعد القيام بالخطوات السابقة ينبغي مراجعتها بدقة وعناية للتأكد من جميع البيانات والمعلومات التي جمعتها عن السوق ومعرفة مدى موافقتها لإمكاناتك، وإجراء تعديلات إن تطلب الأمر ذلك.

سابعًا: بعد التأكد من كل شيء قمت به، يمكنك الآن اتخاذ القرار والبدء في تنفيذ مشروعك مع مراعاة أن التزامك يستحق بذل الوقت والجهد، وأن المشروع سوف يخدم أهداف مؤسستك.

خمسة أنواع من دراسة الجدوى

ينبغي التأكد من أن دراسة الجدوى قد تم إعدادها بشكل موضوعي لأن المصداقية عامل أساسي لكسب المستثمرين، وذلك من خلال معرفة مدى الجدوى القانونية، والاقتصادية، والفنية، والتشغيلية، وجدوى الوقت.

* الجدوى القانونية: ويتم من خلالها التأكد من أن الخطة المقترحة تسير وفقا للقانون وتراعي المتطلبات الأخلاقية، فمثلا إذا كانت مؤسستك تخطط لعمل مشروع في منطقة جديدة ليست ملكًا لها، وقانون الدولة لا يسمح بامتلاك أجانب لأراضيها، فيمكنها اللجوء إلى الإيجار بدلا من الشراء حتى تكون خطواتها قانونية صحيحة.

* الجدوى الاقتصادية: ويتم ذلك من خلال قياس جميع الجوانب المالية للمشروع من ناحية التكاليف وقيمة العائد ومدى كفايته في تغطية تكاليف الإنتاج، وبناء على ذلك تستطيع الشركة أن تقرر إذا كان مشروعها سيجدي نفعًا ويحقق أرباحًا أم لا، فمثلا لو كانت شركتك تخطط لعمل مشروع سكني، وترغب في التأكد من جدوته اقتصاديًا فتقوم بحساب مدة المشروع وتكلفته ودخله، وإذا كان ناتج الحسابات أن فترة الاسترداد قصيرة فسوف تقرر الشركة تنفيذ هذا المشروع.

* الجدوى الفنية: يتطلب كل مشروع مواصفات ومعايير فنية مختلفة، والجدوى الفنية هي التأكد من كفاية الموارد والقدرات التقنية لتحويل الأفكار إلى أنظمة عمل فعالة، فتعتمد دراسة الجدوى الفنية على الإلمام بكافة الجوانب الفنية للمنتج التي سيتم تقديمها في المشروع، كما تؤكد دراسة الجدوى الفنية على مهارات الموظفين وقدراتهم على تقديم الخدمة بالمستوى المطلوب.

* الجدوى التشغيلية: تهتم دراسة الجدوى التشغيلية بمعرفة آراء الناس، ومشاعرهم تجاه المشروع المقترح، وذلك من حيث قياس مدى النجاح في تقديم حلول للمشكلات، فمثلا إذا كانت شركتك تدرس مشروع لبناء مدينة ملاهي جديدة فينبغي دراسة طرق عمل مدينة الملاهي من توفير مواقف السيارات وأماكن تناول الطعام مما يؤكد مدى الجدوى التشغيلية.

* جدوى الوقت: حيث لابد من إعداد جدول زمني لكل خطوة في المشروع، بالإضافة إلى تحديد الوقت النهائي للتسليم مع مراعاة السيولة المالية، وإمكانية العاملين وقدرتهم على إنجاز العمل في الوقت المحدد.

وبذلك تستطيع تحديد القيود والعقبات الداخلية (الميزانية والتكنولوجيا) والخارجية (القوانين والبيئة المحيطة) التي قد تواجهها وطرق التغلب عليها لنجاح مشروعك.

فوائد إجراء دراسة الجدوى

* تسهم في اكتشاف أفكار وأطروحات جديدة
* تعمل على توفير مدخلات لتحسين عملية صنع القرار
* تساعد في منع المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المشروع
* تعزز نسبة نجاح المشروع
* تحاول الحد من التكاليف الكلية للمشروع
* تدعم عملية اتخاذ القرار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *