تطوير شخصي ومهني

أهمية برنامج تقدير الموظفين

نحن -جميعًا- نرغب في الشعور بالتقدير عندما نؤدي ما علينا من مهام، وبرنامج تقدير الموظفين يسهم في الحفاظ على موظفيك من خلال الثناء عليهم وتقدير جهودهم، كما يحفزهم على المشاركة والتفاعل وخلق بيئة إيجابية للعمل الجاد.
ويجب -أيضًا- على المؤسسات منح موظفيها رواتب مجزية ومكافآت إضافية عند تحقيق نجاحات متتالية، لأن ذلك يساعد على جعل العاملين أكثر التزامًا بمهامهم وبذل مزيد من الجهود.

يعد برنامج تقدير الموظفين مهمًا لأنه يعمل على:

1- تحسين الأداء

ينبغي أن تعلم جيدًا أنه عند بذل موظفيك جهودًا عظيمة ولم يجدوا أي تقدير أو ثناء فسوف تقل إنتاجيتهم بالفعل، ويمكن أن يدفعهم هذا إلى البحث عن عمل في مكان آخر، في مكانٍ يشعرون فيه بمزيد من التقدير.
وعلى العكس عندما تتم الإشادة بعملك والثناء على جهودك والحصول على التقدير، سيتكون لديك شعور بالانتماء للمؤسسة وكأنك جزءًا من نجاح أعمالها، وسوف تزداد الحماسة لديك على إحراز مزيدٍ من التقدم.

2- زيادة الثقة

تعد هذه البرامج أداة قوية لبناء الثقة بين فريقك، فهي تمد العاملين بالطاقة الإيجابية فينعكس هذا على عملهم فيكونون أكثر إنتاجية ومشاركة مع زملائهم، وكل هذا يساهم في ازدياد الثقة بين أعضاء الفريق.

3- زيادة المبيعات

إذا كنت ترغب في تحقيق المزيد من المبيعات، فيجب أن يشعر موظفوك بالمشاركة والتحفيز في العمل، وإذا فعلت هذا فتأكد أنهم سيبذلون قصارى جهدهم للوصول إلى المزيد من العملاء، وتحقيق المزيد من المبيعات.

4- الاهتمام بصحة الموظف

بفضل جائحة COVID-19، ظهرت عافية الموظفين في المقدمة بطريقة جديدة، ركزت العديد من الشركات بشكل جديد على الاهتمام بصحة الموظفين، فالشيء الوحيد الذي يمكن أن يقلل من التوتر ويحسن صحة الموظف، هو الشعور بالاتصال مع البشر الآخرين واهتمامهم به، وهنا كانت الحاجة لهذه البرامج، فهي تساعد على تعزيز الشعور بالاتصال بين موظفيك، وهذا الاتصال سيساعدهم في تخطي الأيام السيئة التي يعيشونها.

5- تقليل معدل الدوران

الدوران مكلف، حيث يكلف استبدال موظف ما مبالغ كبيرة، بما في ذلك تكلفة تعيين موظفين مؤقتين، والوقت الذي يُقضى في إجراء مقابلات مع المرشحين، ورسوم الإعلان عن الوظيفة، ورسوم وكالة التوظيف وما إلى ذلك، وأضف أيضًا تكلفة الإنتاج المفقود، بينما يستغرق الموظف الجديد وقتًا قد يصل إلى ستة أشهر للوصول إلى الإنتاجية المثلى، ويمكنك أن ترى أنه من المفيد بذل كل ما في وسعك للحفاظ على مشاركة الموظفين، وتعد برامج تقدير الموظفين هي واحدة من أقوى الطرق للحفاظ على استمرار الموظفين في العمل.

ما هي الأسباب التي تدعو إلى تقدير الموظفين؟

على الرغم من أنه سيكون من الجيد الثناء على كل ما يفعله موظفوك، إلا أن منحهم الكثير من المجاملات العامة قد يبدو أنه غير صادق ويتبع نمطًا محددًا، وبدلًا من ذلك عليك أن تبذل الجهد للاعتراف لهم بأخطائهم ومحاسنهم أيضًا.

تقدير الموظفين على جهودهم يكون في:

  • أخذ زمام المبادرة للقيام بأشياء خارج حدود وظيفتهم، مثل إيجاد حلول للقضايا أو ابتكار إجراءات أو أنظمة جديدة، وأيضًا العمل الخيري داخل المنشأة وفي المجتمع أيضًا.
  • رفع معنويات الفريق.
  • العمل بجودة عالية بما يكفي للحصول على تعليقات إيجابية من العملاء، أو لخفض تكلفة الخدمات مع جودتها أيضًا.
  • تقدير أفكارهم وتوجيهاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *