المنطق والقرار الاداري

أهمية التخطيط الوظيفي

يساعد التخطيط الوظيفي الأشخاص على معرفة الفرص الوظيفية واختيار المهنة التي تناسب مهاراتهم وخبراتهم حتى يستطيعوا الوصول إلى أهدافهم، يمكنك اختيار المهنة التي ستضع لها خطة العمل والتي تشمل الأهداف التي تريد تحقيقها، اتسم بالمرونة فقد تتغير خطة العمل تبعًا بالتغييرات والتحديات التي تحدث كل يوم.
يجب عليك اتباع عدة خطوات أثناء التخطيط الوظيفي وهي:

التقييم الذاتي
عليك تحديد احتياجاتك وفهم نقاط القوة والضعف داخلك، ومعرفة اهتماماتك وقدراتك، وتحديد قائمة بأهم الوظائف التي تناسبك وتتوافق مع سماتك الشخصية، فيمكنك مثلا كتابة من 10 إلى 15 وظيفة في قائمتك.

البحث الوظيفي
يمكنك عمل بحث شامل عن كل وظيفة أضفتها في قائمتك ومعرفة كل المعلومات حولها، وقم باستبعاد كل ما لا ترغب فيه حتى تستقر على ثلاث وظائف أو خمس -مثلا- وتفاضل بينهم حتى تختار أكثرهم توافقًا مع مهاراتك وخبراتك.

اتخاذ القرار
بعد أن قمت بجمع المعلومات الكافية وعلى وشك اتخاذ القرار النهائي، فكر في إيجابيات وسلبيات كل الخيارات مع معرفة متطلبات كل وظيفة والأرباح التي ستحصل عليها، فالراحة في العمل ليس كل شيء لأنه يجب أن تكون الوظيفة داعمًا ماديًا لحياتك وبناء عليه سيكون اختيارك صحيح.

تحديد الأهداف أساس التخطيط الوظيفي
بعد أن قمت باختيار المهنة ينبغي عليك تحديد الأهداف التي هي ضمن خطة عملك المهنية، يمكن أن تشتمل الخطة على أهداف قصيرة المدى تستطيع تحقيقها خلال عام، وأهداف طويلة المدى تحققها في مدة من عام إلى خمسة أعوام.
ويمكنك تحديد الأهداف في خطة عملك المهنية من خلال:

* وضع كل هدف ترغب في تحقيقه وقد تكون أهدافًا صغيرة كتقييم إيجابي من رئيسك في العمل، أو أهدافًا كبيرة كالحصول على راتب مضاعف بسبب اجتهادك.

* قم بتصنيف الأهداف إلى قصيرة المدى وطويلة المدى فمثلا الالتحاق بالجامعة هدف قصير المدى أما التخرج والحصول على الشهادة الجامعية بعد أربع سنوات هو هدف طويل المدى.

* توقع العقبات والمشكلات التي يمكن أن تقف في طريقك نحو تحقيق الأهداف، تعلم كيف يمكنك التعامل معها وتجاوزها والانتصار على أي عوائق تواجهك.

الطريقة الصحيحة لكتابة خطة عمل مهنية

تشتمل خطة العمل على عدة عناصر أهمها وصف واضح للأهداف التي تريد تحقيقها، وأهم الخطوات التي يجب اتباعها من أجل الوصول للهدف، العمل على تحديد الأشخاص الذين سيتولون بعض المهام ليساعدوك في وصولك للهدف الذي تريد تحقيقه، ينبغي الالتزام بالمواعيد التي تم تحديدها لإنجاز المهام، معرفة أهم الموارد التي سوف تحتاجها في طريقك نحو تحقيق الهدف.

قد تقابل بعض العثرات والعقبات في طريقك عليك كتابة ما تتوقعه ووضع حلول مختلفة حتى يمكن تطبيقها وتخطي تلك العقبات بسهولة.

يجب أن تكون خطتك مرنة وسهلة بحيث يمكنك إدخال بعض التغييرات عليها أو إضافة أهداف صغيرة لمواكبة جميع التحديات التي تواجهك.

بعد الانتهاء من كتابة كل شيء ينبغي عليك المراجعة الأسبوعية لتفاصيل خطتك وعمل بعض التعديلات إن تطلب الأمر ذلك.

بعد تنفيذ خطتك بالكامل وتحقيق جميع أهدافك يمكنك كتابة خطة جديدة وتحقيق مزيد من الأهداف كي ترتقي دومًا في مكان عملك.

  • نلاحظ أن خطة العمل الوظيفي هي وثيقة أو قائمة تشتمل على مهامك وخطواتك التي ينبغي عليك اتباعها لتحقيق أهدافك الوظيفية، كما يمكن للأفراد استخدامها من أجل تحقيق الأهداف الشخصية.

 

  • ينبغي أن نعرف الأهمية العظيمة لوضع خطة عمل فهي الأساس لنجاح الأشخاص وزيادة إنتاجيتهم وعدم ميلهم للتسويف وتنمية مؤسساتهم فالعمل دون خطة حتمًا سيفشل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *