حوكمة وتنظيم داخلي

أنظمة تخطيط الموارد الإدارية للمنشئات الصغيرة

تعد رقمنة و أتمتة الموارد الإدارية للمؤسسات أساس نجاح الشركات ووصولها إلى قمة تميزها، ووضع برنامج تخطيط الموارد له أهمية عظيمة في إدارة جميع مهام الأعمال من إنتاج ومحاسبة ومشتريات وإدارة المشروعات وغيرها، ورغم أهميته الكبيرة إلا أن بعض الشركات الصغيرة ترى أنها صغيرة جدًا كي تعتمد هذا البرنامج داخل أعمالها، لكن  الشركات الصغيرة في حاجة أيضًا لهذا البرنامج من أجل البقاء على قمة المنافسة وعدم التراجع والفشل.
وعالم الأعمال في تلك الأيام يرى أهمية الدقة في تخطيط الموارد للشركات الصغيرة كي يكون أكثر حدة للتمكن من المنافسة، فلا يوجد أعمال تجارية صغيرة الآن، فبرامج تخطيط الموارد تمنح الشركات الصغيرة فرصة الظهور والارتقاء والعمل على أعلى مستوى في الأعمال التجارية.

والمقصود بـ تخطيط موارد المؤسسات
هو إنشاء برنامج يعمل على التخطيط وإعداد الميزانية والتنبؤ والتوظيف والقدرة التصنيعية لمؤسسة ما، وتتم كل هذه الأشياء وفق إدارة قاعدة بيانات واحدة مع تحليلات مدمجة ولوحة معلومات.
في السنوات الماضية لم يكن هناك خيارات متعددة يمكن للشركات الصغيرة من خلالها اختيار برنامج مناسب تنظم به أعمالها، فهذه الشركات لم يكن لديها الأموال أو الدعم الفني لإدخال تلك البرامج في مؤسساتها.
أما الشركات المتنامية كانت تعمل على إعداد برامج منفصلة تتعامل مع المبيعات والمخازن وكشوف المرتبات، لكن جاءت التكنولوجيا لنشر برامج أكثر سهولة في إدارة العمليات التجارية داخل الشركات.

 

 

أهم ما تحتاج إليه الشركات الصغيرة

عند بناء الشركات الصغيرة والعمل بالأنظمة التقليدية القديمة داخلها من إعداد جداول بيانات يدوية وتحليلها يتم اكتشاف العديد من الأخطاء في نهاية اليوم، لذا لابد من وضع نظام تخطيطي للموارد داخل كافة المؤسسات الصغيرة منها أو الكبيرة لتقليل مخاطر الفشل وضمان تحقيق الأهداف.
ولابد من وضع استراتيجية محددة وواضحة تعمل على تطبيق البرنامج (ERP) بصورته الصحيحة وإشراك جميع العاملين في الشركة للاستفادة من خبراتهم.
فتطبيق برنامج تخطيط موارد المؤسسات يحقق الصورة المثالية لجميع العمليات التجارية داخل الشركة، وزيادة الإنتاجية وتحقيق كافة الأهداف.

 

فوائد وجود برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) للشركات الصغيرة

 

  • سهولة الوصول للمعلومات: جمع كل البيانات في نظام واحد يمكن الوصول إليه بكل سهولة من خلال ضغطة زر واحدة، ويعمل هذا على التقليل من الأخطاء والسرعة في أداء العمل، مما يزيد الإنتاجية ويحقق النتائج الإيجابية.

 

  • سرعة اتخاذ القرارات: يعمل نظام تخطيط موارد المؤسسات على توفير البيانات باستمرار مما يمكن المؤسسة من سرعة اتخاذ القرارات الصائبة، كما يجعل الفرق تتنبأ بحدوث المشكلات ووضع طرق حلها مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الإنتاجية.

 

  • تعزيز الإنتاجية: يعمل نظام تخطيط موارد المؤسسات للشركات الصغيرة على زيادة الإنتاجية وتحقيق أهداف الشركة وذلك من خلال سلاسة العمليات التجارية وسهولتها وتركيز العاملين على إدارة نمو أعمالهم ومواجهة التحديات والتغلب عليها لنجاح مشاريع شركتهم.
  • دمج العمليات مع بعضها: لدي الشركات الصغيرة العديد من العمليات ويقوم برنامج ERP بتبسيط جميع العمليات هذه بل ودمجها مع بعضها البعض، وبالتالي يمكن تبادل البيانات حتى تصبح العمليات أكثر فعالية، فدمج العمليات في إدارة المخازن والمبيعات يسهل الحصول على البيانات ويساعد على توفير متطلبات الشركة.
  • تعزيز قيم التعاون والمشاركة: قلة التواصل تؤدي إلى عدم تمكن العاملين من الوصول إلى المعلومات والبيانات التي يحتاجونها، ومع تطبيق نظام تخطيط موارد المؤسسات يستطيع الموظفين الوصول إلى جميع البيانات عبر كل الأقسام الإدارية داخل الشركة مما يحسن التعاون والتفاعل والقدرة على توحيد الهدف والرؤية لتحقيق إنجازات عديدة للشركة.
     
  • خفض تكاليف التشغيل: من أهم ما تحتاج إليه الشركات الصغيرة هو خفض تكاليف التشغيل، ويعمل نظام تخطيط موارد المؤسسات على جعل الأنظمة والبرامج في تطبيق برمجي واحد، مما يوفر الكثير من الأموال التي تُنفق على البرامج الفردية المتعددة والأنظمة الكثيرة القديمة.
     

حسن إدارة الأعمال: وذلك من خلال برنامج Odoo وهو أفضل نظام برمجي متكامل نقدمه لعملائنا لمساعدة شركاتهم على تخطيط موارد المؤسسات والحصول على أفضل النتائج في جميع العمليات التجارية، حتى أصبحت عملاء Odoo من الولايات المتحدة وبنغلاديش وماليزيا، ويشمل فريق (أودو) متخصصين من مطوري البرامج ومحللي الأعمال وبعد البحث كثيرًا ثبت أن أودو هو أفضل وأحسن برامج تخطيط الموارد لفهم احتياجات عملائه والعمل على تنفيذها بالصورة الصحيحة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *