تطوير شخصي ومهني

أفضل الطرق لرفع الكفاءة المهنية

بسبب التطور السريع في مجالات وسوق العمل، لم يعد الذكاء كافيًا فأنت بحاجة إلى رفع كفاءتك وتنمية مهاراتك بجانب هذا الذكاء، فالكفاءة تمكنك من تطبيق خبراتك ومهاراتك في العمل وتنفيذها بصورة ممتازة.
لذلك هناك بعض الطرق تعمل على رفع كفاءتك وتنمية حياتك المهنية وهي:

أولًا: الحصول على دورات تدريبية
لم يتوقف التعلم عند التخرج في الجامعة والحصول على الشهادة والوظيفة، وإنما ينبغي علينا السعي باستمرار للتعلم واكتساب مزيد من الخبرات من أجل التطوير مهنيًا، فالحصول على دورات تدريبية لتنمية مهاراتك عبر الإنترنت أو في مراكز معتمدة تساعدك على رفع كفاءتك في وظيفتك وتحقيق أهدافك المهنية بنجاح.

ثانيًا: القراءة والاطلاع
من أهم الوسائل التي تساعدك على تنميتك مهنيًا هي القراءة حول المجال الذي تعمل ومحاولة الاطلاع على كل جديد يخص هذا المجال، وتهدف منظمة الصحة العالمية إلى التحسين الذاتي من خلال التأكيد على رفاهية العاملين (السلامة الجسدية والنفسية)، وقد أصبح من السهل الحصول على المعرفة والاطلاع على كل جديد من خلال شبكة الانترنت وما توفره من معلومات ومعارف يتم تحديثها باستمرار حول جميع مجالات العمل، كما يمكنك ممارسة القراءة العامة لمعرفة آخر المستجدات التي يتطلبها سوق العمل حتى تكون دومًا على دراية ومعرفة بكل جديد.

ثالثًا: الاستعانة بذوي الخبرات
يتواجد دائمًا في المؤسسات استشاريون تستطيع أن تتواصل معهم وتتعلم على أيديهم مهارات جديدة، ويكسبوك المزيد من الخبرات التي لم تكن تعرفها، وسوف يسهم ذلك في تنمية مهاراتك ورفع في كفاءتك المهنية وتتمكن من مواجهة التحديات والتغلب على العقبات التي تقف في طريق تطورك وظيفيًا.

رابعًا: الاستماع إلى آراء الآخرين
ينبغي عليك الاستماع إلى آراء الآخرين، بل وطلب تقييمهم لعملك وشخصك، حتى تتمكن من معرفة أي الأمور التي تحتاج إلى تنميتها والعمل على تحسينها.

خامسًا: إدراك نقاط القوة والضعف
لابد أن تمتلك من الوعي الذاتي ما يجعلك قادرًا على معرفة نقاط القوة لاستغلالها في العمل ورفع كفاءتك، ونقاط الضعف لتجنبها أو محاولة تحويلها إلى نقاط قوة تعود بفائدة وتسهم في تقدمك مهنيًا.

سادسًا: التواصل الجيد
من أهم الأشياء التي تساعدك على رفع كفاءتك المهنية أن تتمتع بالتواصل الجيد ليس فقط مع زملائك في العمل وإنما مع المديرين والرؤساء داخل المؤسسة، ولكي تصبح محترفًا في مجالك يجب أن تتحلى بالصدق والاحترام والتواضع في التواصل والتفاعل مع الآخرين.

ينبغي عليك طوال حياتك المهنية أن تتبع كافة السبل والوسائل لتحسين كفاءتك وتطوير مهاراتك، حتى ترتقي مهنيًا وتصبح من المتميزين في عملهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *