رقمنة وذكاء الاصطناعي

أثر التحول الرقمي

يشير التحول الرقمي إلى استخدام المؤسسات أنماط جديدة وأساليب حديثة لإنجاز أعمالها، وقد أثر التحول الرقمي على المجتمع بصورة ملحوظة وكان لدى العديد من الناس صعوبة بالغة في التأقلم والتكيف مع الرقمنة، كما شهدت بعض المؤسسات العديد من التحديات عند رغبتها في التحول الرقمي وعارض موظفوها التقنيات الحديثة لصعوبة تكيفهم معها، لكن هؤلاء إن لم يتمكنوا من مواكبة التطورات فسوف تدهور أعمالهم وربما تخسر مؤسساتهم.

ووفقا لأحد التقارير شركة سيسكو Cisco الأمريكية كانوا يتوقعون أن بحلول عام 2021 سوف يصبح 70% من سكان العالم على اتصال بالانترنت، بالإضافة إلى انتشار أجهزة الهاتف المحمول سريعًا.

أهمية الهواتف المحمولة
ومن الملاحظ أن منافسة الشركات سوف تزداد بصورة كبيرة، ويُعد الاعتماد على الانترنت واستخدامه كثيرًا من أشكال التغييرات الحديثة، فلم يعد البشر يستخدمونه على أجهزة الحاسب الآلي وإنما شاع استخدامه عبر الهواتف المحمولة.

وإذا تطرقنا إلى التسوق من خلال الانترنت فنجد العديد من التجارب لعملاء كثيرين حول البيع والشراء، وقد اكتسبت الهواتف المحمولة أهمية كبرى في أمور التسوق وأصبح العملاء المتصلون بالانترنت أكثر نشاطًا في عملية التسوق، فوفقا للأبحاث نجد أن غالبية العملاء يستعينون بالبحث عن المنتج -عبر الانترنت- قبل طلب شرائه، لذا يتوفر لدى المواقع كافة المعلومات حول المنتجات لتلبية رغبة العملاء.

القدرة على مواكبة التغيير
تحتاج التغييرات إلى قدرة الأفراد للتكيف معها ومواكبة كل جديد، وقد أظهرت جائحة كورونا مدى الحاجة إلى الاعتماد على الرقمنة، ورغم وجود خسائر في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية بسبب ذلك الوباء، إلا أننا وجدنا تغييرات عديدة في الأعمال التقليدية جعلت الكثير يؤكد أن فيروس كورونا ساهم في تسريع عملية التحول الرقمي.

تقنيات الهاتف المحمول وأهميتها أثناء انتشار الوباء
لقد وضعت الدول قيودًا كثيرة للحد من تفاقم انتشار الوباء، ووضعت قواعد ولوائح كثيرة حول التدابير الاحترازية وإجراءات الحجر الصحي، وهذا أدى إلى غلق العديد من المتاجر مما جعل أصحابها يقومون بعرض منتجاتهم وبيعها عبر الانترنت وتواصل العملاء معهم من خلال تطبيقات السوبر ماركت وغيرها من التطبيقات المختصة بالبيع والشراء.

تأثير الرقمنة والتطورات التقنية على الحياة في المستقبل

* العمل من المنزل سوف ينتشر أكثر
* سوف تصبح الرقمنة أساسًا لحل المشكلات
* سوف نحاول البحث عن الطرق البديلة للإنتاج
* سيتم إنتاج خوارزميات أكثر فعالية للقضايا المحتملة
* سيكون هناك قيمة أكبر وأهمية لمصادر المعلومات
* سيحل التشغيل الآلي داخل جميع القطاعات المنتجة للسلع والخدمات.

اتباع الاستراتيجيات الفعالة
لقد أصبح لزامًا استهداف العملاء والجمهور، والعمل على تلبية متطلباتهم ورغباتهم فيما يبحثون عنه من منتجات وخدمات.
ومع ازدياد أهمية المحتوى التسويقي كان لابد من قيام الشركات بأعمال مميزة لإنتاج محتوى فعال يناسب الجمهور المستهدف وجعله متوفرًا على المواقع.

التنبؤ والعرض وفرص المبيعات الجديدة
عليك تقديم المنتجات وتخصيص محتوي وذلك من خلال ما تتيحه التكنولوجيا، فالتجربة الشخصية -مثلًا- تجذب اهتمام العميل مما يزيد من ولائه للعلامة التجارية، فتخصيص المحتوى سيعود عليك بمزيد من المعلومات التي يمكن لك تحليلها بواسطة برامج البيانات.
بإمكانك استطلاع الآراء حول المنتجات التي يهتم بها العملاء ووضع عروض وتخفيضات مما يشجع أكثر على حركة التسوق.
كما عليك وضع نموذج أعمال فائق الدقة لتحقيق التحول الناجح في نماذج الأعمال الرقمية، بالإضافة إلى إعادة جدولة العمليات التجارية.
كما تحقق الرقمنة إنجازات ملموسة في البنية التحتية ويمكن استثمارها في استراتيجيات تعود بفائدة عظيمة على كافة المجتمعات.
وبالطبع لابد من إعداد الموظفين وتدريبهم على المعرفة ومنحهم المهارات اللازمة للتغيير.

نماذج الأعمال الرقمية: هناك 3.7 مليار مستخدمًا للهواتف المحمولة
وفقا لبيانات مؤشر الويب العالمي يبلغ عدد المتصلين بالانترنت حول العالم 3.4 مليار شخص تقريبًا، يتفاعل 2.3 مليار مستخدم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يقوم الكثير من الأشخاص حوالي 1.9 مليار من 3.7 مليار باستخدام الأجهزة المحمولة للدخول إلى وسائل التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *