توجية وارشاد مشاريع

آليات (طرق) تقدير التكلفة

تقدير التكلفة هي عملية مهمة في إدارة المشروع لأنها الأساس لتحديد ميزانية المشروع والتحكم فيها وأكثر الطرق شيوعًا لتقدير التكلفة هي:

أولًا: تقدير مناظر (Analogous Estimating)
ويعتمد على الرجوع إلى بيانات مشاريع سابقة تتشابه مع المشروع الحالي، والقيام بعمل التعديلات المناسبة لتقدير التكلفة، لكن هذه الطريقة قد تكون غير دقيقة في بعض المشروعات.

ثانيًا: التقدير التصاعدي (تقدير من أسفل إلى أعلى) Bottom-up Estimating
يتم تقدير الموارد المتاحة للفريق ومعرفة تفاصيل المشروع، لعمل هيكل تنظيمي للأفراد وتقسيم المهام والمسئوليات، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تستغرق وقتا طويلا، إلا أنها توفر تقديرًا دقيقًا، لذلك هي واحدة من أكثر الطرق الشائعة في تقدير تكلفة المشروع.

ثالثًا: استشارة الخبراء (Expert Judgment)
وتعتمد تقدير التكلفة على استشارة الخبراء في هذا المجال لأنهم يقدرون التكلفة من خلال خبراتهم في أعمالهم السابقة لمشاريع مماثلة.

رابعًا: التقدير باستخدام المعاملات (Parametric Estimating)
هو أحد أدوات إدارة المشاريع لتقدير التكلفة والمدة اللازمة لإكماله، ويعتمد هذا الأسلوب على بناء خوارزميات محددة تستخدم البيانات التاريخية التي يتم جمعها من المشاريع السابقة ودراسة العلاقة الإحصائية بين هذه البيانات وبعض المتغيرات من أجل تقدير التكلفة الخاصة بالمشروع الحالي.

خامسًا: تقدير ثلاثي النقاط (Three-Point Estimate)
هذه الطريقة تستخدم ثلاثة تقديرات لتحديد النطاق التقريبي لتكلفة المشروع، فالتقدير الأول وهو الأكثر واقعية ويقوم على تقدير تكلفة المهام بناء على تقييم واقعي للعمل المطلوب والنفقات المتوقعة، التقدير الثاني التفاؤلي وهو يقوم على تقدير مدة إنجاز المهام أو تكلفتها وتوقع أفضل النتائج، التقدير الثالث وهو المتشائم ويعمل على تقدير تكلفة المهام ومدة إنجازها وتوقع أسوأ النتائج.

تُعد تقدير التكاليف من أهم الإجراءات في إدارة المشاريع، وتعتمد على تلك الآليات استشارة الخبراء، والتقدير المناظر، والتقدير ثلاثي النقاط، والتقدير باستخدام المعاملات، والتقدير من أسفل إلى أعلى، ويرجع اختيار الآلية الأنسب إلى إلمام صاحب المشروع بجوانب عديدة خاصة الجانب المالي وأخذ نظرة عامة على المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *